أفضل مشاريع تجارية يمكن إقامتها في اسطنبول

31605
مشاريع تجارية باسطنبول

أفضل مشاريع تجارية يمكن إقامتها في اسطنبول

 

ذات صلة :

نصائح مهمة لإنشاء مشاريع ناجحة في تركيا

 

الريف-التركي-الرخيص

أفضل مشاريع تجارية يمكن القيام بها في تركيا

تحولت تركيا إلى واحدة من أكثر الدول الجاذبة للعرب للعيش بداخلها والاستثمار فيها، ولم تعد وجهة سياحية فقط، وإنما من أفضل الدول التي يمكن استثمار الأموال فيها وتحقيق أرباح والعيش في مستوى اقتصادي مرتفع بداخلها.
وتوجد الكثير من المجالات التي يمكن الاستفادة منها ومن الازدهار والنمو فيها من أجل عمل مشاريع تجارية بعد دراسة جدوى، خاصة في مدينة اسطنبول.
  • إنشاء مكتب سياحي
تركيا واحدة من أكبر الدول  السياحية والجاذبة للسياح من مختلف دول العالم، وإنشاء مكتب سياحي يعد أحد المشاريع الناجحة التي يمكنك استثمار أموالك فيها، شرط التخطيط الجيد، وعمل مكتب في أماكن سياحية وليست أماكن بعيدة عن السياحة، وتعيين موظفين على درجة عالية من الكفاءة من أجل التعامل الجيد مع العملاء وفهم حاجاتهم ومتطلباتهم.
اختيار مكان المكتب السياحي مهم، فيجب أن يكون في مدن و مناطق تتوفر فيها خدمات السياحة مثل اسطنبول وانطاليا.
  • خدمات سياحية
توجد الكثير من الخدمات التي يمكن عمل مشاريع فيها مرتبطة بالسياحة، والتي تحتاج منك أن تكون قريب من المناطق السياحية حتى تتمكن من حصر ما الخدمات التي يحتاجها السائحين في تلك المناطق، وحصر الأنشطة السياحية والمجالات التي يمكنك تقديم خدمات فيها وتتمكن من المنافسة.
وتوجد العديد من الخدمات السياحية التي يمكنك القيام بها مثل:
  • خدمات تأجير السيارات للسائحين، حيث يحتاج السائح إلى التنقل بين الأماكن المختلفة بسهولة دون الحاجة إلى ركوب كثير من المواصلات، فتعد تلك الخدمة من الخدمات الجيدة التي يمكن تقديمها.
  • بازارات ومحلات الهدايا التذكارية، حيث يحب المسافر قبل أن تنتهي رحلته شراء هدايا تذكارية له وللعائلة والأصدقاء.
  • مطاعم ذات طابع عربي
تناول الأطعمة من الأمور الهامة داخل تركيا، خاصة إذا كانت معدة جيدا وشهية، وتمكن كثير من العرب من إقامة مطاعم داخل تركيا خاصة في اسطنبول تحمل الطابع العربي من أجل العرب المقيمين هناك، ومن أجل السياح والوافدين المحبين لتذوق أصناف وأكلات من دول عديدة، وتوجد العديد من المناطق المميزة التي يمكنك افتتاح مطعم فيها، والتي يفضل أن تكون مناطق سياحية، أو مناطق يكثر فيها تواجد العرب لخدمتهم، ومن ضمن تلك المناطق السياحية الشهيرة اسطنبول، بورصة، كابادوكيا وبورصة.
وحتى تضمن نجاح افتتاح مطعم، يجب عليك أولا أخذ كافة التصاريح والموافقات التي تحتاج إليها من أجل أن تكون اجراءاتك كلها سليمة وفقا للقانون.
وحتى ينجح المطعم وينجح في جذب الزبائن احرص على تقديم أصناف شهية، واختيار شيفات على مستوى عالي من الخبرة وتقديم وجبات لذيذة وشهية، مع الحرص على طاقم عمل يجيد التعامل والاستقبال.
  • تصدير الأثاث للخارج
استطاع الأثاث والديكورات التركية أن ينال إعجاب الكثيرين في أنحاء الوطن العربي، وذلك بعد انتشار المسلسلات التركية وتعرف المواطن العربي على شكل أثاث وديكورات الأثاث التركي الذي أصبح يرغب في امتلاكه، وتوجد مدينة ماسكو التركية الشهيرة بصنع الأثاث ووجود كثير من المصانع والمعارض التي تصمم وتنفذ أثاث من أجود الخامات بأفضل التصاميم والتي يمكن الاستفادة منها في التصدير إلى الخارج.
  • إنشاء مزارع وتصدير محاصيل
تعرف تركيا بأنها تحتل المركز التاسع على مستوى العالم في تصدير المنتجات الزراعية المختلفة من الخضر والفواكه، لانتشار المساحات الزراعية الخضراء الواسعة ذات الخصوبة العالية وتوفر موارد المياه، ما جعل الاستثمار في المجال الزراعي من أفضل المشاريع التي يمكنك القيام بها، خاصة مع تشجيع الدولة وتقديم الدعم لمن يرغب في عمل مشروعات زراعية سواء من الأتراك أو من المستثمرين الأجانب.
ويمكن الاستفادة من جودة منتجات الخضروات والفاكهة التركية وتصديرها للخارج، كما تعد المحاصيل التركية من الفواكه والمكسرات والفسدق والبندق التركي من أكثر المنتجات التي يتزايد عليها الإقبال ويكثر تصديرها.
  • مشاريع أخرى صغيرة
    توجد الكثير من أفكار المشاريع التي يمكن تنفيذها داخل تركيا، ومنها الأفران وورش الخياطة، وافتتاح محلات تجارية وغيرها.
تكثر الأفكار الخاصة بعمل مشاريع تجارية في تركيا، إلا أن نجاح تلك المشاريع التجارية يحتاج إلى عدد كبير من العوامل التي تساعد على نجاحه من أجل تحقيق الأرباح:
  • وأولى تلك العوامل الدراسة الجيدة للمشروع وأبعاده من حيث رأس المال وجودة الفكرة، وحاجة السوق لها، وهل المنطقة التي سيتم تنفيذ المشروع فيها مناسبة أم لا.
  • كما تحتاج إلى معايشة المشروع عن قرب من خلال العمل فيه أو تعيين عمال ومتخصصين في ذلك المجال لديهم ما يكفي من الخبرة التي تساعد على نجاح المشروع، والاقتراب من السوق مهم من أجل فهم السوق المنافس وكيف يعمل وهل ستتمكن من منافسته أم لا.
  • إجادة اللغة التركية من الأمور الهامة التي تساعدك على فهم طبيعة المكان وطبيعة الزبائن الذي سوف تتعامل معهم، كما تسهل عليك التعامل وتجنبك كثير من المشاكل التي تنتج عن عدم فهم لغة أهل البلد.
  • الجودة والصبر، تقديم خدمات أو منتجات ذات جودة عالية من الأمور الهامة، فالمجتمع والسوق التركي يعرف بجودة المنتجات التي يقدمها، لذا تقديم منتجات عالية الجودة من الأمور الهامة من أجل القدرة على الاستمرار بالإضافة إلى الصبر وتحمل العقبات حتى تتمكن من النجاح في مشروعك.

 

 

تركيا هي جنة الأرض، ومن يستطيع الوصول إلى الإستقرار والإكتفاء المالي بها فإنه سيعيش حياة هانئة ليس لها مثيل في أي دولة أخرى – بإذن الله –
وبحكم دراستي لعالم المشاريع في تركيا “اسطنبول تحديداً” منذ مدة طويلة فإنني سأعطيك جزءاً كبيراً من تجاربي وخبرتي التي توصلت لها:

أن تفهم مقومات البلد ومصادر دخلها، ثم تبني مشروعك التجاري بناءً عليها كونها تعتبر مصدراً مستقراً للدخل

نبدأ:

  1. مشروع مكتب سياحي في اسطنبول

     عدد سياح تركيا سنة 2017 

  2. مشروع تصدير المحاصيل الزراعية

    المحاصيل التركية التي يتم تصديرها للخارج.. الفواكه والمكسرات

  3. وأهم هذه المحاصيل الزراعية على وجه الخصوص: الفستق الحلبي التركي..  و البندق التركي..

  4. مشروع تقديم الخدمات اللوجستية للعرب والسياح

 الخدمات اللوجستية المقدمة للسياح “وهي المفضلة بنظري” كونها تُعد عملاً ممتعاً بعكس الأعمال الأخرى التي تحبسك في مكان محدد ولا تستطيع أن تتحرك منه، وبدلاً من الاستمتاع بعاصمة السياحة فإنك ستجد نفسك مرهون لمشروعك حبيس بين جدرانه تعمل ليل نهار كي تتفادى خسائره وتتدارك متطلباته

وأفضل خيار وصلت له بالنسبة لخدمة السائحين هو

مشروع: تأجير سيارات عائلية في اسطنبول

الخدمات اللوجستية المقدمة للعرب

يزيد عدد العرب المقيمين في اسطنبول عن 3 مليون عربي، وهم يحتاجون بالتأكيد إلى خدمات متنوعة (مطاعم، مقاهي، بقالات …)

وإن كان العرب هم سوقك المستهدف، فيجب عليك حينها أن تتعرف على تجارب من سبقوك “وتبدأ من حيث انتهى الآخرون”:

تجار عرب.. أنشأوا مشاريع تجارية في اسطنبول ونجحوا بها (تجارب مُلهمة)

وحتى تفهم زبائنك العرب المستهدفين فيهمك أيضاً بهذه الحالة أن تطلع على

 الجالية العربية في تركيا.. أين تعيش وماذا تعمل وما هي مشاريعهم.. تفاصيل كاملة

وبشكل عام يجب عليك تطبيق القاعدة الشهيرة “اصطاد السمك حيثما يتواجد Fish where the fish are”

فمثلاً ليس من المنطق أن تذهب إلى جنوب تركيا التي يندر ذهاب السياح إليها ثم تقول أنني أحبذ العمل في مجال السياحة، بينما أكبر مدينة سياحية في تركيا هي اسطنبول وأنطاليا:

أنطاليا التركية تستعد لاستقبال 25 مليون سائح سنوياً مع بداية 2018

حتى اسطنبول نفسها ومحيطها توجد بها أحياء لا تحتوي أي مظاهر السياحة – مثل أسنيورت والأحياء الشعبية -، بينما توجد فيها أماكن أخرى تنتعش فيها الأنشطة السياحية وينتعش فيها سوق العمل بشكل كبير، مثل:

منطقة السلطان أحمد.. محبوبة السياح السعوديين والعرب

 السوق المصري في اسطنبول.. بطابع عربي متميز 

اسواق عثمان بيه اسطنبول.. 

سوق محمود باشا.. 

أسواق الهدايا التذكارية في اسطنبول

هذه المناطق تحتوي عشرات آلاف المحلات والأنشطة السياحية القائمة، وبمجرد أن تسكن بقربها فإن هذا يسهل عليك عملية التغلغل في سوقك، وزبائنك، ودراستهم وفهمهم عن قرب، والتعرف على منافسين وأشخاص قد يفيدوك بشكل ما.

وتوجد هناك أماكن أخرى إن اقتربت منها تزيد فرص حصولك على بعض

أفكار المشاريع المناسبة لاسطنبول ، مثل:

ماسكو | مدينة الأثاث التركي الأولى في تركيا ” تعتبر مدينة متكاملة في مجال الأثاث، ويمكنك أن تجد فيها فرصة تصدير الأثاث للخارج.

أماكن سياحية أخرى ينتعش فيها سوق السياحة:

مول أوف اسطنبول.. ثالث أكبر مولات اسطنبول

قرية معشوقية الاسطنبولية Maşukiye Köyü..  “لأصحاب المزاج العالي”

بحيرة شيلة المخفية في اسطنبول Şile Saklıgöl “وهذا المكان أيضاً لأصحاب المزاج”

باشاك شهير.. أكثر منطقة يسكنها أغنياء العرب باسطنبول

إلى هنا ينتهي الجزء الأهم من المقال، لكن يمكنك المتابعة إن أردت فربما تحصل بعض المعلومات التي تهمك بالأسفل

_____________________________________________________________

اسطنبول تعد من أكبر المدن التركية, وهي العاصمة الاقتصادية لتركيا, وهذه النقطة فقط تؤكد احتمالية القيام بـ

مشاريع تجارية رابحة في اسطنبول

 

مشاريع في تركيا للسوريين

مع تفاقم الأزمة السورية تستمر هجرة السوريين إلى الأراضي التركية وتتوسع معها استثماراتهم ومشاريعهم فيها، وتشير التقارير الاقتصادية التركية إلى نمو مضطرد في حجم هذه الاستثمارات ونجاحها خلال السنوات الثلاث الماضية.
تنقسم المشاريع السورية إلى مشاريع صغيرة, حيث توجه أصحابها  بشكل أساسي لخدمة التجمعات السورية في عدد من المدن التركية كالمطاعم والأفران وورشات الخياطة المحلية التي تسوق بضائعها للسوريين، فيما توجه أصحاب العديد من رؤوس الأموال الكبيرة إلى افتتاح مشاريع تجارية من خلال إحدى الشركات التجارية للعمل بإنتاج النسيج وتصديره لدول الجوار.

 

محل تجاري
محل تجاري

مشاريع صغيرة.. مشروع مطعم بتركيا

هناك الكثير من الخيارات المتاحة للقيام بأحد المشاريع الصغيرة في تركيا, وبخاصة للشباب العربي, الذي بات يرى في تركيا ملاذه الاول للعمل فيها, ومن تلك المشاريع الصغيرة هي افتتاح أحد المطاعم بالصبغة العربية المميزة, ومثل هذا المشروع سيلاقي رواجاً في المدن التي تلقى جذباً من السياح العرب. كاسطنبول, انطاليا, بورصة, كابادوكيا وغيرها.
مع العم أنه هناك أفكار كثيرة للمشاريع الصغيرة كأن يفتح الشخص سكن شبابي, أو العمل في بيع الزيت المستخدم وهو مشروع صغير ورابح بالتأكيد, أو من خلال توفير سكن في الشقق والبيوت للسياح القادمين من خارج تركيا.
اقرأ أيضا: الهجرة إلى تركيا.. كل ما تود معرفته عن العمل والدراسة والإقامة والجنسية.. بالفيديو

تجارة مربحة.. شروط فتح محل في تركيا

مشروع فتح محل في تركيا, على الرغم من كونه عمل تجاري مربح إلا أن هناك شروط تفرضها الحكومة التركية, يجب توافرها بداية ,وإلا سيواجه المشروع مشاكل كثيرة وسيفشل بالتأكيد.
من تلك الشروط فتح شركة تجارية, وذلك لكون المستثمر أجنبي فيتوجب عليه أن يفتتح شركة تجارية في غرفة التجارة للمدينة التي يود ان يفتح فيها محله التجاري, الحصول على رخصة فتح المحل, وبالطبع كل هذا يحتاج إلى اذن عمل واقامة سياحية, ودفع تكاليف عليها كل فترة.

مشاريع تجارية ناجحة في تركيا اسطنبول

 

ما هي فرص العمل للعرب في تركيا المتاحة بكل شفافية

 

المصدر: عرب تركيا