كابادوكيا مدينة المناطيد والتاريخ العريق

كابادوكيا التركية….مدينة المناطيد والتاريخ العريق

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل المختصين بالخدمات السياحية؛ فإن هؤلاء هم الأفضل من وجهة نظرنا:
جهة اولى 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

مدينة العجائب…كابادوكيا

المدينة  الأعلى جذبًا للسياح من مختلف أنحاء العالم  تعد من المناطق الساحرة التي تحتوي على المناظر الطبيعية البركانية,  من الأماكن الأكثر زيارة في تركيا يقال إنه تم بناء هذه  المدينة من الجان منذ العصر البرونزي وهي من أجمل الأماكن السياحية في تركيا التي تمثل جذب سياحي كبير يختبئ في طيات الصخور البركانية الناعمة مع الصخور الحجرية وسفوح الجبال المنحوتة منذ العصور التاريخية القديمة بعضها واللوحات الجدارية الرائعة والمدن تحت الأرض التي كان يختبأ فيها أوائل المسيحيين مدينة العجائب السحرية لعشاق التاريخ والطبيعة.

أهم 14 مكان في منطقة كابادوكيا:

متحف غوريم المفتوح:

وهو من المتاحف المفتوحة المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث الإنساني والعالمي, عبارة عن مجموعة من الكنائس يحوي عددا من الجداريات الرائعة ترجع لقرون عديدة من القرن العاشر إلى القرن الثاني عشر الميلادي حيث كانت كابادوكيا مركز من المراكز الدينية التي تسيطر عليها الإمبراطورية البيزنطية, ويوجد في المتحف عدد من الكنائس والمصليات داخل المجمع أهمها كنيسة (Elmalı Kilise Apple Church) وكنيسة (Chapel of St Barbara) التي تحوي عدد من الجداريات المبهرة وتعد من أهم المناطق البارزة في تركيا والأكثر شهرة وزيارة ويذكر أنه في عام 1964 تم القيام بأعمال الترميم للمنطقة بعد تحطم بعض الجداريات بفعل عوامل الزمن.

قرية جوريم Göreme:

وهي من أجمل قرى تركيا والعالم وغالبا ما يتم إدراجها على أغلفة مجلات السفر المحلية والعالمية نصف القرية على التل تتميز بالوجهات البحرية والمتاهات و الكهوف ويستطيع الزائر ركوب المنطاد ذي الهواء الساخن فوق سطح تلك القرية والذي يعتبر أبرز الأنشطة على مشارف القرية حيث يطير فوق الوديان في الهواء الطلق, ثم تجد كنيسة (Evil Eye Church ) التاريخية والتي تتموضع على طريق المتحف على مسافة قصيرة من مركز جوريم أو متحف جوريم بالمفتوح.

مدينة الجن تحت الأرض Kaymaklı Underground City:

يرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر البرونزي الأكثر شهرة على الإطلاق ذاع صيتها في العهد البيزنطي في وقت مبكر من القرن السادس و السابع قبل الميلاد, وعندما تولى المسيحيون الحكم كانوا يهربون إلى المدينة اختباء من الغزاة تشكل المدينة شكل متاهة متعدد الغرف بها عدد من الأنفاق بأربعة مستويات وهي  الآن مفتوحة للزوار.
مدينة-الجن-تحت-الارض

متحف زلفي المفتوح Zelve Open-Air Museum:

منحدرات صخرية راقية تتخللها الكهوف يضم عدد من الأديرة التي ترجع للقرن التاسع منذ القرن العشرين ثم أصبحت قرية مزدهرة، وقد تم نحت تلك الصخور بفضل عوامل التعرية حيث لم يكن لها أي أهمية منذ عام 1952 ولكن ومنذ ذلك التاريخ بدأ الاهتمام بها, تتميز بالصخور البركانية, يتميز موقعها بالتعرج أسفل المسارات النازلة عند ذهابك إليه و يفضل ارتداء شوز مخصص لصعود الجبال لحماية القدم.

مدينة Derinkuyu تحت الأرض:

وهي أعمق مكان في كابادوكيا بالكامل استخدمه المسيحيون الأوائل من أجل الاختباء يحوي أماكن للصلاة والتعايش و التخزين, على العموم المدينة هو عبارة عن متاهات كبيرة ويقول العالم على الأرجح  إن المكان لم يتم اكتشافه بالكامل إلى اليوم.
مدينة-Derinkuyu-تحت-الارض

الوادي الأحمر Red and Rose Valley: 

بسبب التداخل بين وديان منطقة كابادوكيا تم تشكيل المنحدرات الصخرية ذات الألوان الأحمر والبرتقالي والروز تم تشكيلها بسبب الانفجار البركاني وعوامل التعرية على مدار آلاف السنين حيث تشكل المكان على النمط  المتواجد عليه اليوم, يتم زراعة الكروم والعنب بين تلك المنحدرات ويقال إن تلك البساتين تم حفرها من العهد البيزنطي, وتعد من الفرص المثالية للتجول بين التاريخ والطبيعة.

وادي  Ihlara :

من الوديان العميقة التي تقع في جنوب غرب كابادوكيا يحوي عددا من المنحدرات الجبلية التي تمتزج مع الخضرة والأشجار طويلة القامة يوجد بالمكان عدد من الأديرة القديمة ويقع الوادي عند المكان الموصل لقرية سليمة Selime village المناسبة للسفاري وحفلات الشوي لا تفوت فرصة  الذهاب إلى ذلك المكان البديع.
وادي-Ihlara

منطقة Çavusin:

فيها عدد من الكنائس القديمة البيزنطية تتميز بالأعمدة المرتفعة التي تثير الإعجاب وتبهر الأنظار.

منطقة Paşabaǧ:

من المعالم الأكثر شهرة في كابادوكيا, كانت مقر لطائفة “سمعان العمودي” الدينية, ولعل أهم ما يميزها العمودين وسط الوادي, إضافة إلى منحوتة من العصور القديمة.
منطقة-Paşabaǧ
لا تزال عمليات التنقيب والبحث مستمرة في تلك المدينة التراثية حتى يومنا هذا حيث يقول العلماء  والباحثون أن تلك المنطقة غنية جدًا بالمعالم النادرة غير المكتشفة بعد وهم يسعون لاكتشافها.
لا ننسى في نهاية مقالنا التأكيد على أهمية هذه المدينة واعتبارها من أهم الوجهات السياحية شديدة التميز داخل تركيا الحضارية.

المصدر: عرب تركياِ

Scroll to Top