المساجد في مدينة إسطنبول

المساجد في مدينة إسطنبول .. عددها وكيفية توزيعها في الأحياء

المساجد في مدينة إسطنبول

تحتضن مدينة إسطنبول العديد من الأماكن السياحية الجذابة منها مساجد إسطنبول التاريخية التي تحتوي على تاريخ عريق منذ آلاف السنين؛ فهناك العديد من المساجد التي ينصح بزيارتها للتعرف على آثار العمارة الإسلامية التركية ذات الطابع التاريخي الموجودة في مدينة الساحرة إسطنبول.
وكشفت البيانات الصادرة عن مديرية الشئون الدينية التركية أن مدينة إسطنبول تحتوي على أكثر من 3362 مسجداً وتعد من أكثر المدن التركية التي تضم عدداً كبيراً من المساجد ذات الطابع الفريد الذي تجذب إليه العديد من السياح من كافة أنحاء العالم.

 

وتضم مدينة إسطنبول العديد من الأحياء التي يوجد بها مئات المساجد التاريخية، حيث يحتل حي “فاتح” المرتبة الأولى في عدد المساجد ويضم 340 مسجداً، أما حي “أوسكودار” فيأتي في المرتبة الثانية وتبلغ عدد المساجد فيه 186 مسجداً، ويأتي حي “عمرانية” في المرتبة الثالثة الذي يحتوي على 143 مسجداً، أما عن المرتبة الرابعة فيأتي حي “بيكوز” الذي يضم 136 مسجدا، وأخيرا يأتي حي “بنديك” الذي يوجد به 133 مسجداً.
فيما تأتي باقية المساجد في مدينة إسطنبول التي تتوزع على الأحياء التالية بمدينة إسطنبول حيث يحتوي حي “ألادار” على 9 مساجد، بينما يحتوي حي “أرناؤوط كوي” على 114 مسجداً، وحي “أتا شهير” الذي يضم 69 مسجداً، أما حي “باقر كوي” يتكون من 33 مسجداً، وعن حي “بيوك جيكميجيه” الذي يضم 59 مسجداً، وحي “تشيكمي كوي” يحتوي على 44 مسجداً.

مسجد السلطان أحمد
مسجد السلطان أحمد
ويضم حي “أيوب” 121 مسجداً، وحي “كاغت خانة” يمتلك 79 مسجداً، وعن حي “بشيك تاش” الذي يوجد به 41 مسجداً، وحي “أفجلار” به 88 مسجداً، أما حي “بي أوغلو” يتكون من 99 مسجداً، وحي “سارير” الذي يحتوي على 108 مسجداً.

وأحياء أخرى تضم عدداً من المساجد التاريخية منها: حي “سلطان غازي” الذي يضم 66 مسجداً، بينما حي “سانجاق تيييه” الذي يوجد به 62 مسجداً، وعن حي “شيشلي” الذي يضم 52 مسجداً، كما أن حي “شيليه” يحتوي على 103 مسجداً، ويوجد بحي “غازي عثمان باشا” 74 مسجداً، ويضم حي “أسنيورت” من 77 مسجداً، وغيرها العديد من المساجد العريقة والتاريخية التي تضمها أحياء مدينة إسطنبول التراثية ذات الطابع المعماري الفريد.

 

مساجد تركيا
مساجد تركيا

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top