برج غلاطة وجهة العشاق والسائحين الأولى في اسطنبول

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل المختصين بالخدمات السياحية؛ فإن هؤلاء هم الأفضل من وجهة نظرنا:
جهة اولي 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

برج غلاطة شاهد قديم جديد على جمال اسطنبول الفريد

وهو برج تاريخي بمدينة إسطنبول يتكون من تسعة طوابق، يعد من أقدم وأجمل الأبراج بالمدينة التاريخية يتميز بارتفاعه الشاهق إذ يصل إلى 66.90 مترا، ما يتيح رؤية بانورامية مبهرة للمدينة من خلاله.

 

موقع البرج:

يقع البرج الذي دخل قائمة التراث العالمي المؤقت عام 2013 بمنطقة “بي أوغلو” في الطرف الأوروبي من مدينة اسطنبول التركية.

تاريخ البرج:

لم يحدد تاريخ البرج بالضبط لعد حيث لا توجد معلومات دقيقة حول سنة تشييده، لكن هناك بعض المصادر التاريخية تقول إنه بني في العام 507 ميلادي، وتم ترميمه في زمن الدولة العثمانية العام 1509م,  إثر الزلزال الذي ضرب إسطنبول في ذلك الوقت، وقد رممه المعماري العثماني المعروف آنذاك المعمار “خير الدين”، وهو أحد تلاميذ المعمار الشهير “سنان”.

 

وتذكر مصادر عديدة أنه في عهد الدولة العثمانية العظيمة، قام العالم التركي “هزارفن أحمد شلبي” في عام (1638م) بتركيب أجنحة صناعية، وبدأ بالطيران من فوق سطح برج غلاطة، ووصل إلى منطقة أُوسكودار في الطرف الآسيوي للمدينة، وقد قطع حينها نحو 3358 متر من خلال الأجنحة الصناعية التي قام بتركيبها، حيث كانت هذه التجربة بداية مهمة للتجارب الإنسانية للطيران فيما بعد.

وفي عهد الدولة العثمانية تعرض البرج للحريق مرتين، الأولى كانت في العام (1794م)، أما الثانية فكانت في العام (1831م)، إلا أنه تم ترميم البرج من جديد في وقت لاحق.

 

تجربة الطيران من برج غلاطة

ارتفاع البرج:

يبلغ ارتفاع برج غلاطة نحو 66.90 مترا، فيما يبلغ قطره الخارجي نحو 16.45 مترا، أما قطره الداخلي فيبلغ نحو 8.95 أمتار، بينما تقدر سماكة جدران البرج بنحو 3.75 أمتار.

السياحة في البرج

يعتبر برج غلاطة بوصلة للسائحين لمعانقة سحر اسطنبول، ومعلَم سياحي كبير شاهد على العصر الذي أنشأ فيه، فهو من أقدم وأجمل الأبراج في المدينة التاريخية، حيث يعود تشييده إلى العصور الوسطى، ولا يخفى على أعين الزائرين لمدينة اسطنبول، روعة البرج الذي تتضح معالمه من أي مكان كنت في المدينة القديمة، من مثل منطقة الفاتح، ساحة تقسيم وأيوب، وحتى العديد من المناطق في الطرف الأسيوي لمدينة اسطنبول، مثل منطقة أوسكودار، وشاملجا.
جانب برج غلاطة، تنتشر العديد من المقاهي والمطاعم والفنادق التي تستظل بالبرج العظيم، حيث يتناول الزوار بعد نزولهم من البرج عادة كوبا من الشاي أو القهوة التركية الشهيرة، ويقومون بالتقاط صور تذكارية بجانب البرج.

طوابق البرج:

يتألف البرج من تسعة طوابق، يكون صعود الطوابق السبعة الأولى له من خلال المصعد الكهربائي، أما بقية الطوابق فيكملها الزائر صعودا بالأقدام، ويوجد في الطابق التاسع مطعم رائع للزوار، إضافة إلى شرفة دائرية تطل على العديد من مناطق اسطنبول، أهمها منطقة فاتح وإمنونو وأوسكودار وتقسيم، بالإضافة إلى خليج بحر مرمرة.
ويشرف على  هذا البرج  شركة سياحية خاصة لإدارته، وتنظيم دخول السياح والزوار القادمين إليه من مختلف دول العالم.
عند دخول السياح إلى الطابق الأول يقوم باستقبالهم العديد من الموظفين لإرشادهم خلال جولتهم بالبرج، وقبلها قطع التذاكر لهم بالطبع، وتنظيمهم للخروج في المصعد لكهربائي والذي يتسع لنحو ستة أشخاص، بالإضافة إلى وجود العديد من المحال السياحية الصغيرة في الطابق الأول والتي تبيع الهدايا التراثية للسائحين.

السياح يطلون من أعلى برج غلاطة

رسوم الدخول:

يذكر أن إدارة البرج لا تشترط مدة محددة لجولة السائح بالبرج، فيما تبلغ رسوم الدخول للسائح الأجنبي سبعة دولارات، أما الزائر التركي فيدفع أربعة دولارات فقط.
في الطابق الثامن، يوجد العديد من دورات المياه، بالإضافة إلى استوديو تصوير فوتوغرافي، تُعرض فيه الملابس العثمانية التراثية، والخاصة بليلة حناء العروس التركية، بهدف التقاط الصور التذكارية وطبعها وتسليمها فوريا لمن يرغب في ذلك.
برج غلاطة هو واحد من عجائب اسطنبول التي لا تعد ولاتحصى, ومعلم من معالم تركيا التي لا تختص بمجال سياحي واحد فهي جنة الله على الأرض حقا, وهي وحدها من يستحق هذا اللقب بالفعل.
وينصح بزيارته ليلاً فهو روعة تذهب الألباب والعقول.

 

برج غلاطة ليلا

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top