الهجرة إلى تركيا

الهجرة إلى تركيا.. كل ما تود معرفته عن العمل والدراسة والإقامة والجنسية.. بالفيديو

تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

بالفيديو.. الهجرة إلى تركيا.. كل ما تود معرفته عن العمل والدراسة والإقامة والجنسية

 

بداية يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن تركيا بلد أحادي اللغة بمعنى ان السكان في تركيا لا يتحدثون سوى اللغة التركية, ولن تستطيع التواصل معهم بأي لغة أخرى, ولا حتى الانكليزية, وأن الهجرة إلى تركيا لن تكون بالأمر اليسير والسلس بالتأكيد.

ذات صلة :

الجالية العربية في تركيا.. أين تعيش وماذا تعمل وما هي مشاريعهم.. تفاصيل كاملة

فرص العمل في تركيا.. أكثر من 100 وظيفة تصلح للعرب في اسطنبول

ما هي فرص العمل المتاحة للعرب في تركيا بكل شفافية

أفضل مشاريع تجارية يمكن إقامتها في اسطنبول

أولا: الهجرة إلى تركيا والحصول على الجنسية التركية

للحصول على الجنسية التركية شروط عديدة يجب أن تلم بها قبل أن تفكر في الحصول عليها, وللتنويه ليست تلك الشروط سهلة أو متوفرة للجميع, حيث أن الحصول على الجنسية يرتبط لعوامل محددة يجب أن تتوافر في الشخص الطالب للجنسية كأن يتزوج من فتاة تركية ويعيش معها ثلاث سنوات متواصلة ومن ثم يحصل على الجنسية, ولن ينالها بمجرد الزواج كما يحصل في بعض الدول الأوروبية, أو أن يمتلك الشخص اذن عمل لمدة خمس سنوات, أما الإقامة السياحية أو إقامة الطالب فلا تخول صاحبها للحصول على الجنسية التركية.

 

اقرأ أيضا: تركيا تمنح الجنسية التركية لطلبة جامعيين سوريين، واستمرار العمل بالمنحة
ومن الممكن أن يحصل المرء عليها في حال كان يعاني من ظروف أمنية في بلده تضطره للجوء إلى تركيا, وبهذا يحصل على مايسمى بالجنسية الإنسانية, وهذه لن تتوفر لأيٍ كان, فالحاصل عليها يجب أن يكون من هذه الفئة تحديداً وإلا سيعاني من مشاكل كثيرة في حال تقديمه على الجنسية ولم تكن شروط الجنسية الإنسانية متوفرة لديه, فالأتراك يبحثون جدا ويدققون أكثر في مثل هذه الطلبات, أو أن يثبت الشخص أن له أصول عثمانية مع ضرورة أن يكون أحد تلك الفروع العثمانية على قيد الحياة.

ثانيا: الهجرة إلى تركيا من أجل العمل

 

أما في ما يتعلق بالعمل فإذن العمل والحصول عليه ليس سهلاً أبداً اما اذا كنت مضطراً للبقاء في تركيا والعمل فيها فضع في حسبانك أن العمل في تركيا صعب جداً ويحتاج إلى الإلمام باللغةو التركية ولو بنسبة 50%, وخذ بعين الاعتبار أن ساعات العمل في تركيا محددة ب12 ساعة يومياً وأرباب العمل في تركيا لا يمنحون العمل لأي كان, فتركيا بلد يعاني من البطالة بنسبة 10% وإيجاد عمل مريح ومناسب لك سيكون أمر صعب جدا جدا في البداية, فأنت لست في إحدى دول الخليج المحتاجة للعمالة البشرية, لا أنت في بلد لديه فائض عمالة كبير.

 

الهجرة إلى تركيا
اذن العمل في تركيا

ثالثا: الهجرة إلى تركيا من أجل الدراسة

يمكن السفر إلى تركيا من أجل الدراسة فلها طريقين أساسيين إما منحة تركية, أو على حسابك الخاص.
المنحة التركية  تستطيع الحصول عليها من خلال إما منحة حكومية, أو منحة منظمات شبابية, أو منحة من بعض الجامعات.
المنحة الحكومة تتطلب منك أولا تقديم الشهادة الثانوية العامة وجواز سفر, وبعد التقديم تتقدم للمقالبلة في السفارة التركية في بلادك بعد الموافقة على طلبك, وتدفع المنحة كل ما يتعلق بأمور سفرك, ومن خلالها تحصل على راتب شهري للبكالوريوس 600 ليرة تركية, للماستر 800 ليرة تركية, للدكتوراه 1200 ليرة تركية, مع تأمين سكن للطلاب, ولكن اعلم أن هذه المنحة ليست مدعومة من جميع الجامعات في تركيا, ولكن هناك جامعات معينة تقبل اعطاء منح للطلاب منها ميدل ايست تينيكال, جامعة اسطنبول تيكنيكال, وللعلم هناك بعض الجامعات تشترط الحصول على توفل أو آيلتس بالإضافة إلى الشهادة الرئيسية التي يمتلكها الطالب, ومنها من يكتفي بالشهادة فقط.

 

منح المنظمات العلمية وتعتمد نفس طريقة المنح الحكومية, أما منح الجامعات الخاصة فهي قليلة جدا وتشترط الحصول على توفل فوق ال85 ويجب أن تكون درجتك في الثانوية العامة بالنسبة للقسم الذي تختاره عالية, منها اسطنبول شهير, واسطنبول بيلكي.
ومن الممكن أن تدرس على حسابك الشخصي في تركيا, وهنا نقدم لك بعض النماذج وتكاليف الدراسة السنوي, مثلا الجامعات الهندسية تحتاج إلى 1500 دولار سنوياً مع الأخذ بعين الاعتبار أنك تحتاج إلى حوالي 300 دولار شهرياً كمصروف شخصي, أما الجامعات الطبية المختلفة فتحتاج إلى 2000 دولار وتشترط لغة تركية بنسبة 70% و30 % انكليزي على الأقل, وهناك جامعات خاصة تطلب للهندسة 2500 دولار إلى 5000 دولار, أما الطب فبين 7000 دولار إلى 12000 دولار.

 

أسماء جامعات تركية للهندسة تدرس بالانكليزي ” جامعة ميدل ايست تيكنيكال, يلدرم بيازيد, اسطنبول تيكنيكال”.
أما فيما اذا كنت طالب جامعي مستجد فستحتاج إلى عدة أوراق ثبوتية ” شهادة ثانوية عامة, كشف درجات, الاصل للثانوية او الشهادة الكرتون, جواز سفر مترجم للتركي او الانكليزي, التقديم أون لاين أو عن طريق البريد, يبدأ في شهر مارس وإبريل, وهناك جامعات تبدأ من إبريل, وبعد صولوك إلى تركيا تطلع ورقة تعديل الشهادة وتحصل عليها من جامعات تركية حصراً.

 

الهجرة إلى تركيا
واعلم أنه أي شهادة تمتلكها في مجالك بالتحديد قدمها فهذا سوف يزيد من فرص قبولك في الدراسة في تركيا أما الاستكمال فيبدأ في الشهر السابع والثامن, وتحتاج إلى شهادة الثانوية العامة, شهادة لغة توفل مثلا, كشف درجات للثانوية العامة, كشف درجات من السنوات التي درستها في جامعتك, جواز سفر مترجم للتركي أو الانكليزي, والتقديم أيضاً يقدم أون لاين.
وخذ بعين الاعتبار أن المواد التي درستها في جامعتك في بلدك الأصلي هي فقط التي تحتسب من سنوات دراستك في تركيا ويمكن أن تعود إلى سنة سابقة أنت درستها من قبل في بلدك.

 

النصيحة الأخيرة اهتم جدا بتقديم أوراقك كاملة وقبل أن تأتي إلى تركيا تأكد انك ملم باللغة التركية ولديك صبر كبير وقدرة على تحمل العيش في تركيا

  تابع الفيديو التالي للتوضيح أكثر..

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=dCIuFcahymk]

الجالية العربية في تركيا.. أين تعيش وماذا تعمل وما هي مشاريعهم.. تفاصيل كاملة

 

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top