وسائل النقل في اسطنبول

وسائل النقل في اسطنبول بنوعيها البرية والبحرية

في اسطنبول بنوعيها البرية والبحرية

إسطنبول تلك المدينة التي تتربع على عرش قارتين من أهم قارات العالم وتربط بينهما بحميمة لا نظير لها فتجمع في سكانها بين عادات القارة الآسيوية والعادات الأوروبية لتشكل خليطا لن تراه في غيرها من مدن العالم.
لنقل إن هذه المدينة تجمع ما يقارب الـ 13مليون نسمة منوعة من مختلف الجنسيات والطوائف, ومن الطبيعي أن تكون مدينة بحجم إسطنبول وبهذه الكثافة السكانية العالية أن تحتوي على كثير من الوسائل والوسائط للنقل من أجل تسهيل عملية التنقل بين الأماكن للناس لا سيما وأن إسطنبول من أكبر مدن العالم مساحة حيث تحتاج في بعض الأحيان إلى أكثر من ساعتين للانتقال من مكان إلى آخر.
ونظرة لأهمية الموضوع ارتأينا فيما يلي توضيحاً مبسطاً لأهم وسائل النقل في مدينة إسطنبول
إسطنبول كما ذكرنا سابقاً مدينة كبيرة وهي لذلك تحتوي على جميع المواصلات المعروفة في العالم والتي تنقسم بين:
المواصلات البرية ** المواصلات البحرية ** المواصلات الجوية
وسيكون حديثنا في هذا المقال حول وسائل النقل في تركيا البرية والبحرية معا.
  • أولاً المواصلات البرية:

وهذه المواصلات وحدها موسوعة يطول الحديث عنها, وهي كثيرة تتنوع بين المترو والقطارات والباصات والتكاسي الخاصة, ولكل من هذه الوسائل طرق للدفع ومواقف خاصة تستطيع الوصول إليها لذلك عليك عند زيارة إسطنبول أن تقتني “بطاقة إسطنبول” والتي تستخدم في بعض المواصلات ولا غنى عنها أثناء التجول داخل مدن تركيا.
للتنويه تبدأ فترة الذروة في مدينة إسطنبول صباحا بين الساعة الـ 7 والـ 10, ومساء بين الـ 6 والـ 8 حيث تكون ساعات ذهاب الطلاب والموظفين إلى أعمالهم حيث يصبح الإزدحام في هذه الأوقات رهيبة فلا ينصح الخروج في تلك الاوقات.
  1. المترو: metro,hafif metro

وتمتلك إسطنبول أربعة من خطوط المترو الأساسية ثلاثة منها في القسم الأوروبي والرابع في القسم الأسيوي تم افتتاحه حديثا وذلك في عام 2012م.
والمترو يعد من أفضل وسائل النقل واسرعها, حيث يمكن استخدام “بطاقة اسطنبول“للدفع فيها, والدولة الآن بصدد القيام بمشروع ضخم لربط القارتين بخط مترو واحد يدعى Marmaray.
  1. الترامواي tramvay:

وهي من الوسائل الهامة والضرورية حيث يوجد ثلاثة خطوط للترامواي الأول منها في القسم الأسيوي في منطقة “تقسيم”وهو يربط بين ساحة الاستقلال وباي أوغلو, والخط الثاني يربط منطقة الكاديكوي بمنطقة مودا, وهو خط قصير, أما الثالث فهو الخط الأحدث بينها وهو يربط بين منطقة كاباتش وصولا إلى زيتين بورنو, ثم تم تمديده ليصل إلى منطقة باغجلار, وهذه الوسيلة مريحة جداً إلا أنها تشهد ازدحاماً كبيراً في وقت الذروة.
  1. عربة الأنفاق:

وهي شبيهة بالترامواي, وتعتبر الوحيدة في إسطنبول, وهي أسهل طريقة للوصول إلى منطقة بيغولو من كاكوي في منتصف شارع الاستقلال.
هذا النفق هو ثالث أقدم نفق في العالم كانت تجره الأحصنة في بداية اختراعه أما الآن فهو يعمل على الكهرباء, ويتم الدفع فيها بواسطة “بطاقة اسطنبول”.
  1. الباصات العامة:

لا تعد الباصات جيدة للتنقل وذلك لطول الوقت الذي تستغرقه للوصول, إلا إنها أرخصها كونها كثيرة وتصل إلى كل الأماكن, وعادة ما يتم وضع لوحات الكترونية للتعريف بالمناطق التي يغطيها كل باص على حده, وفي كل موقف لديك لوحة الكترونية بأرقام الباصات ومواعيد وصولها بالدقيقة!. لباصات لها طريقة وحيدة للدفع وذلك من خلال “بطاقة اسطنبول” .
  1. الباصات الصغيرة:

وهي منتشرة في جميع أنحاء اسطنبول وتميزها من خلال ألوانها كالأزرق والسكري, وتصل عادة إلى المناطق الفرعية والشوارع الصغيرة على عكس الباصات الكبيرة التي تسير وفق مسار محدد, والدفع يتم فيها نقدً.
  1. المترو باص:

وهي باصات طويلة لها مسارات خاصة لا تختلط مع باقي السيارات في الطرقات مما يجعلها سريعة, تعمل من الساعة 7 صباحا حتى منتصف الليل ويتم الدفع فيها بـ “بطاقة اسطنبول” .
  1. سيارات الأجرة المشتركة: وتلفظ دولمش

وهي خدمة خاصة لا توجد إلا في تركيا, عبارة عن سيارة تتسع لـ 8 أشخاص ولها مسارات محددة والراكب يدفع حسب المسافة والجهة التي يريدها ويمكن التوقف في أي مكان تطلبه.

8.التلفريك:

آخر وسيلة مواصلات برية في مدينة إسطنبول الساحرة حيث يوجد خطين له في المدينة الأول يصل بين منطقتي أيوب وبيير لوتيه المطلة على خليج القرن الذهبي, والثاني في منطقة بيشكتاش ويصل إلى ماشكا. تتسع العربة لـ 9 أشخاص ويتم الدفع بوساطة”بطاقة اسطنبول“.
  • ثانياً المواصلات البحرية:

وبعد أن انتهينا من المواصلات البرية نصل الآن إلى المواصلات البحرية والتي تختلف بأسعارها ومساراتها وسرعتها وفيما يلي سنحاول شرح كل هذه الوسائل.
  1. العبارات البحرية أو البواخر:

وهي الأشهر والأقدم تشتغل من قبل الحكومة التركية ولها عدة مسارات بين المحطات, يوجد رحلة كل 20 دقيقة ويمكن الصعود إليها من خلال موانئ صغيرة تسمى”إيسكله”, وهي تتسع لما يتراوح بين 700 و 2100) شخص حسب الباخرة وحجمها. الدفع فيها من خلال “بطاقة اسطنبول“.
  1. عبارات البواخر والعربات:

وهي مخصصة لنقل العربات والسيارات بين طرفي المدينة الأسيوي والأوروبي يتم شراء البطاقات من خلال المرفئ قبل الدخول وهذه الموانئ موجودة في كل من منطقة “السيركجي”في القسم الأسيوي, و”الحرم” في القسم الأوربي.
  1. عبارات الشركات الخاصة:

وهي عبارات متوسطة وصغيرة الحجم تابعة للقطاع الخاص  والدفع فيها نقداً ,ويمكن أن توجد بجانب المرافئ التابعة للحكومة.
  1. باصات البحر:

وهي أسرع وسيلة للتنقل في مدينة إسطنبول خاصة للأماكن البعيدة وهي مقدمة من شركة ido التابعة لبلدية إسطنبول.
يوجد لها مرافئ خاصة في طرفي المدينة وحزر الأميرات, تكون مغلقة. الدفع فيها نقدي وأجورها أعلى من البواخر الأخرى.
  1. عبارة الأجرة البحرية (تكسي البحر):

تشابه في مضمونها سيارة الأجرة العادية, إنما للبحر وتعمل 24 ساعة  على مدار الاسبوع, يوجد 27 نقطة لانطلاقها وتتسع كحد أقصى لـ 10 أشخاص. الدفع فيها عن طريق بطاقات الائتمان أو نقدا. أسعارها مرتفعة مقارنة بغيرها وتختلف تلك الاسعار بين الليل والنهار.
ولا ننسى في نهاية المقال التذكير بأنه على الرغم من تعدد وتنوع وسائل النقل في مدينة إسطنبول إلا أنها تعاني ازدحاما شديدا في أوقات الذروة لذلك ننصح باختيار الأوقات الأقل ازدحاما للتمتع بجمال إسطنبول ومعالمها البهية.

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top