محلل سياسي

أكل العيش يحب الخفية.. بائع ساندوتشات ومحلل سياسي !

قصتنا اليوم تؤكد أن السياسية لا عرف لها ولا دين، ولا تنتمي إلى قانون الواقعية والمنطقية المعروف والمتبع، وأنها ليست حكراً على أصحاب الشهادات والمعارف الضخمة.
فليس عليك سوى أن تنتهي من عملك وتتجه إلى غرفة التحليل السياسي حتى تصبح محللاً سياسياً من الدرجة الأولى. وهذا ما أكده المصري الأمريكي “حاتم الجمسي” الذي كان يخرج من مطعمه الصغير الذي يمتلكه في نيويورك كبائع للسندوتش ليتوجه إلى غرفة صغيرة تملؤها الخرائط والمصورات الجغرافية ويمارس التحليل السياسي للقنوات الفضائية المصرية والعربية.

قصة حاتم الجمسي محلل سياسي:

حيث أذاعت مجلة “نيويورك تايمز” في تقرير لها عن المصري “حاتم الجمسي” بينت فيه أنه هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام1999م، وحصل على الجنسية الأمريكية بعد زواجه من أمريكية وإنجابه أطفالاً منها، وأنه أصبح يطلق عليه لقب “محلل سياسي” من قبل القنوات المصرية التي تستضيفه لتحليل القضايا المتعلقة بالعلاقات السياسية الأمريكية والشرق الاوسط وحتى تلك المتعلقة بالعلاقات الأمريكية تجاه كوريا الشمالية.

اقرأ أيضا: هل ترغب الإستثمار في تركيا ؟

 

ثم يظهر “الجمسي” في التقرير وهو يبيع السندوتشات للزبائن ويرتب عبوات المشروبات بكل محبة وتواضع.
هذا وقد تضمن التقرير لقطات للجمسي وهو يحلل أبرز قضايا السياسة الأمريكية والشرق الأوسط على شاشات مصرية متعددة لقنوات “سي بي سي” و”أون تي في”و”النيل الاخبارية”.
أما الجمسي فكان واثقاً جداً بنفسه مؤكدا أنه على اطلاع بالأحداث السياسية وأنه لا يخالف القانون بما يفعله، بل على العكس من ذلك فقد رأى أن تقرير الـ “نيويورك تايمز” لا يدينه أو يهزأ به وإنما هو يزكيه ويوضح جلياً للعالم قصة مسلم عربي ناجح في شوارع الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة عندما توقع نجاح دونالد ترامب في حملته الأنتخابية وتحليله حول مساهمة جيل الألفية الجديدة في ذلك، مثبتا أن التحليل السياسي ليس حكراً على الباحثين والدكاترة.
وأنه – أي الجمسي – لم يكن في مصر سوى مدرس لغة انكليزية وبعد وصوله إلى أمريكا شرع في كتابة مقالات في الصحف العرببة والمصرية عن التحولات السياسية في العالم، وقد لاقت تلك المقالات رواجاً كببراً وحصلت على إعجاب كبار الكتاب في تلك الصحف، وعلى الرغم من أنه أخبرهم منذ البداية بأنه ليس باحثاً ولا يحمل دكتوراه في التحليل السياسي إلا أنهم نصبوه محللاً سياسياً بعد أن أعجبتهم توقعاته وتحليلاته فواصلو الاتصال به ومشاركة آراءه!

محلل سياسي
حاتم الجمسي محلل سياسي

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top