الإستثمار في تركيا

17 سبب يجعلك تتوجه للاستثمار فى تركيا فورا

محتوى الموضوع

تصاعدت الاستثمارات السعودية في تركيا بنسبة كبيرة، وأصبح السوق التركي جاذبا للعديد من المشاريع السهلة والمربحة، لكونه من أفضل الأسواق التي تجذب المستثمرين الأجانب وتسهل لهم أعمالهم بشكل كبير، ويتخطى الاستثمار في تركيا 20 مليار دولار، مما يجعله أهم الأسواق المميزة لإقامة مشروع سعودي.
ولعل التنوع في المشروعات التي يمكن للمستثمر القيام بها هو الجاذب الأكبر فيمكن العمل في المجال الصناعي أو الزراعي وأيضا المشروعات المتطورة والصغيرة، ولن تحتاج إلى رأس مال ضخم للقيام بالأمر ولا حتى للإقامة في تركيا في بعض الأحيان، لذلك سنطلعك على أفضل المشروعات والخطوات التي يجب أن تتبعها لتنجح كمستثمر أجنبي في تركيا.

.

 .

الاستثمار الصناعي في تركيا

أصبح الاستثمار في تركيا أمرا يجذب الكثير من رجال الأعمال خاصة من يريد منهم البحث عن سوق عمل جديد للتوسع في أعماله أو بناء مشروعصغير خاص به، وللاستثمار الصناعي في تركيا عدد كبير من المزايا.

.

1- المناطق الصناعية منظمة للغاية

صممت المناطق الصناعية بشكل يتيح للشركات العمل ضمن بيئة ملائمة للاستثمار، بسبب البنية التحتية المتوفرة والمرافق الاجتماعية المتاحة من مياه وكهرباء واتصالات وسبل معالجة النفايات والكثير من الخدمات الأخرى.
تضم تركيا 284 منطقة صناعية منظمة تنتشر على نطاق 80 إقليما كما سيتم افتتاح 215 منطقة أخرى، فيما يتم الإعداد لـ 69 منطقة قيد الإنشاء ، وهو ما يجعل الاستثمار في تركيا 2019 أفضل للمستثمرين الأجانب.
  • إعفاء شراء الأراضي من ضريبة القيمة المضافة.
  • الإعفاء من ضريبة العقارات لمدة 5 سنوات تبدأ بعد تأسيس المنشأة .
  • إعفاء عملية ضم أو فصل قطع الأراضي من الضرائب.
  • إعفاء عملية الإنشاء واستخدام المنشأة من ضرائب البلدية.
  • خفض تكاليف المياه والغاز الطبيعي والاتصالات.
  • إعفاء المخلفات الصلبة من ضرائب البلدية إذا كانت المنطقة الصناعية المنظمة لا تستفيد من خدمات البلدية.

ربما تفيدك زيارة: أفضل مشاريع مربحة .. المشاريع الزراعية في تركيا

2-  الاستثمار الزراعي في تركيا

يحتاج من يريد بدء استثمارا زراعيا في تركيا أن يكون مطلعا على كافة التفاصيل عن الزراعة فيتركيا لتكون مرجعا مهما لك تكتشف معه الخطوات التي يجب عليك اتباعها.

.

الاستثمار في تركيا
الاستثمار في تركيا

.

المساحة والجغرافيا

تبلغ مساحة الأراضي الزراعية في تركيا بنسبة 31% من أراضي اليابسة بالبلاد أي ما يعادل 239 مليون و430 ألف و535 ديكار، ، وتعتبر مدينة قونيا أكبر مدينة تركية من حيث المساحة الزراعية وتقدر بـ 19 مليون و106 ألف و386 ديكار، بينما تأتي مدينة يالوفا كأصغر مدينة زراعية في تركيا، أما قونيا فتشتهر بانتاج الحبوب وأنطاليا بها العديد من مزارع الخضراوات ولمحبي الفواكه فيمكنهم زراعتها بأوردو، بالإضافة إلى التوابل، وحتى نباتات الزينة لها موضعا في تركيا بمدينة إزمير لذلك فإن الزراعة احسن مشروع في تركيا.
ليس هناك أكثر دفعا للمستثمر من أن يعرف أن تركيا هي الأولى أوروبيا والسابعة عالميا في مجال الزراعة، مما يشير لقوة هذا القطاع وسرعة تطوره، وتسعى تركيا إلى أن تصبح من بين أكبر خمسة دول منتجة كليا لمزروعاتها بحلول عام 2023، وتصل صادرات تركيا الزراعية إلى 40 مليار دولار، وإجمالي الناتج المحلي قيمته 150 مليار دولار.

.

ما هي أهم الاستثمارات الهامة الموجودة بالقطاع الزراعي في تركيا؟

  • الاستثمار في مزارع الحبوب ومحاصيلها.
  • مزارع الخضراوات بكافة أنواعها.
  • الاستثمار في مزارع الفواكه مثل زراعة الجوز في تركيا وانتاج التوابل.
  • المزارع الحيوانية من تربية أغنام وأبقار وما شابه وتشمل تلك المزارع انتاج اللحوم والألبان ومشتقاتها.
  • الاستثمار في مزارع الدواجن.
  • الاستثمار في انتاج العسل الطبيعي.
  • منشآت صيد الأسماك.
تولي الحكومة التركية اهتماما بالغا للإصلاح الزراعي وتشجع المستثمرين دائما، وتم بالفعل استثمار 450 ألف هكتار منذ عام 1961 وحتى عام 2002، بالإضافة إلى 5 مليون و600 ألف هكتار خلال الفترة من 2003 إلى 2017، وستعمل على استصلاح 9.7 مليون هكتار منذ عام 2018 وحتى 2023، وتدعم الحكومة المستثمرين بدعم يصل إلى 50% من إجمالي مصاريف الاستثمار التي تشمل قيمة الأرض الزراعية، وهناك أيضا إضافي يقدر بـ 10% لنظام إدارة النفايات بالمنشأة وخصصت الدولة أيضا مبلغا مقداره 14.8 مليار ليرة تركية لهذه البرامج.
ووفقا لكلام وزير الزراعة فاروق تشيليك فإن 85 مواطنا من 23 دولة مختلفة اشتروا أراضي تركية زراعية في 20 محافظة ، وكان قد تم السماح للأجانب بشراء الأراضي الزراعية في تركيا منذ عام 2012، ويشترط على الأجانب الراغبين في شراء الأراضي الزراعية ولكن بحدود 74 فدانا، وتختلف تلك الشروط من مدينة لأخرى.

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل مشاريع تجارية يمكن إقامتها في اسطنبول

.

الاستثمار في تركيا
الاستثمار في تركيا
.
السعودية من أفضل البلدان العربية المستفيدة من الاستثمار الزراعي بتركيا وذلك بعد أن تلقت المملكة دعوة من الحكومة التركية للاستثمار في بلدهم، ومنحت المستثمرين ست مزايا للاستثمار لديهم ومنها الإعفاء من الرسوم الجمركية ومن ضؤيبة القيمة المضافة، وتخفيض للضرائب، مع دعم أقساط التضامن الاجتماعي لصاحب العمل والعاملين، وهناك تخصيص الأراضي، كما يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على ما يعرف بالهبة والتي تمنح للمستثمر التركي بدعم مقدم من الحكومة بقيمة 50% المشروع الزراعي.
يعد الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا مشروعا مربحا للغاية يمكن أن تصل عوائده إلى 24.7% خلال العشر سنوات الأولى مع زيادة سنوية في العوائد وفقا لنمو الأشجار، وتصل الزيادة إلى 45% سنويا من العام الحادي عشر.
يصل سعر مزارع الجوز إلى 9.25 دولار أمريكي للمتر المربع، أي 2 مليون و400 ألف ليرة.
إذا كنت تبحث عن مزارع جوز في تركيا للبيع يمكنك الحصول على إحداها جاهزة بمدينة مانيسا على مساحة 198 ألف متر مربع ويمكن التواصل معهم باللغة العربية أو الإنجليزية من خلال الرابط (هنا)

.

الاستثمار في تركيا
مزارع الجوز في تركيا

.

.

الاستثمار السياحي في تركيا

عندما ترغب في الاستثمار في السياحة لن تجد أمامك أفضل من تركيا لأنها مكانا يضج بالسياح الذين سيستخدمون تلك المشاريع، ومن عوامل ازدهار الاستثمار السياحي في تركيا، كبر عدد المطارات في تركيا مما يربطها بالعديد من دول العالم ويساعد السائح على عدم التنقل كثيرا لزيارة الأماكن التي يريدها.
انتشار سلاسل الفنادق الفخمة في تركيا سواء المحلية أو العالمية، فتضم تركيا 165 سلسلة من الفنادق و15% منها ملك للمستثمرين الأجانب.

وتعرف معنا على أفضل مدن الاستثمار السياحي في تركيا:-

1- أنطاليا

يزورها 34% من عدد السياح الذين يزورون تركيا تضم أكثر من 500 فندقا، ويحيط بها عدد من البلدات المميزة مثل بيليك وكيمير.

2- اسطنبول

 يزورها 32% من السياح وتمتاز بفنادقها من فئة الأربعة وخمس نجوم، ويمكن إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية بها لانتشار الأماكن السياحية المميزة بها أيضا.

3- طرابزون

لعبت طرابزون دورا تاريخيا في التجارة العالمية وكانت من أهم المدن التجارية في العالم، ودرجة حرارتها المميزة التي لا تقل عن 27 درجة مئوية شتاء تجعلها من أجمل البلدان التي يمكن للسائح زيارتها.

4- بورصة

تحتل المدينة المركز الرابع من حيث السكان ومن أهم المدن الصناعية في تركيا.

5- موغلا

مدينة ساحلية على ساحل بحر إيجه وتتميز بجوها الرائع وطبيعتها الخلابة، وتجذب حوالي 9% من السياح الذين يزورون تركيا سنويا.

.

ربما تفيدك قراءة: ما هي فرص العمل للعرب في تركيا المتاحة بكل شفافية

.

.

شروط الاستثمار في تركيا 2019

إذا كنت ممن يسعون للاستثمار في تركيا خاصة الاستثمار العقاري فيجب أن تكون ملما بالقوانين والإجراءات العقارية بالبلد، وتتمثل في استخراج وثيقة الطابو واستخراج إقامة عقارية.
  • تعامل تركيا عادة المستثمر الأجنبي معاملة تقترب من المستثمر المحلي بنسبة قد تصل إلى 100% وهي من أهم مميزات الاستثمار بتركيا.
  • يجب أن يكون الحد الأأدنى لرأس مال أي شركة 10 آلاف ليرة تركية إذا كانت شركة مساهمة.

.

الاستثمار في تركيا
شروط الاستثمار في تركيا 2019

.

فوائد تأسيس شركة في تركيا

يحتاج المستثمر الذي يود تأسيس شركة في تركيا إلى معرفة مميزات تلك الخطوة، ولكن عليه أولا معرفة إجراءات تأسيس تلك الشركة.
  • جواز سفر مترجم للغة التركية ومصدق عليه من مكتب النوتر.
  • الرقم الضريبي الذي يتم استخراجه في يوم واحد، وذلك من دائرة الضرائب.
  • موافقة أمنية للسماح بتأسيس الشركة.
أما عن فوائد تأسيس تلك الشركة فالاستفادة من الاقتصاد التركي كبيرة ومربحة دائما، لأن المنافسة الشديدة في الاستثمار بقطاعاته المختلفة يجعل السوق أكثر ضمانا وعملا.

.

.

القوانين الميسرة للمستثمرين لن تعرقل عملك

مستقبل الاستثمار العقاري في تركيا

إن الاقتصاد التركي من أكثر الإقتصادات حول العالم التي لها مستقبلا باهرا فالتوقعات تشير إلى أنه في خلال السنوات العشرة القادمة وأنه سيصبح من أسرع الاقتصادات حول العالم نموا بسبب جذبه 15 مليار دولار كاستثمار أجنبي سنويا ويزداد المبلغ كل عام، كما أنه أكبر سادس عشر اقتصاد حول العالم.

حجم صادرات تركيا

حققت الصادرات التركية رقما قياسيا تاريخيا في الربع الأأول من عام 2019، بمبلغ 44 مليار و567 مليون دولار، وهو أعلى رقم حققته تركيا، كما تراجعت الواردات بقيمة 17.18% أي 18 مليار و299 مليون دولار.

افضل المشاريع الصغيرة في تركيا

تريد أن تبدأ مشروعا صغيرا في تركيا ولا تعرف من أين يمكنك البدء، حتى لا تخسر أموالك وإليك عدد من المشاريع الناجحة والموثوق بملاءمتها للسوق التركي، والتي تساعد الكثيرين على العيش جيدا عند الإقامة في تركيا، وحتى لغير المقيمين بها.
توفير السكن للسوريين
من أفضل مشاريع مربحة جدا في تركيا لأن تركيا يتواجد بها أكثر من 3 مليون سوري لديهم حق اللجوء ومن بينهم العديد من الشباب الذين يسكنون بدون عائلاتهم ولأن الكثير من الملاك لا يفضلون إسكان الشباب وحدهم يمكنك منح هؤلاء الشباب سكنا بأسعار مميزة، وستكون فكرة رائعة يمكنك تحقيق أرباحا جيدة من ورائها ولن تدفع أكثر من 10000 ليرة.

.

.

التصدير للدول العربية

استغل كون تركيا بلدا صناعيا واعمل على تصدير مختلف أنواع البضائع للأسواق العربية عن طريق زيارة الأسواق والمعارض المختلفة ودراسة الأسعار، ثم البحث في المنتديات والمواقع التي تتحدث عن الاستيراد والتصدير في بلدك والتواصل معهم ومدهم بالبضائع، وكذلك الحصول على نسبة كعمولة نظير الخدمات التي تقدمها.

.

الاستيراد من بلدك الأم

يمكنك توريد العديد من الأشياء من بلدك الأم إلى السوق التركية والعمل على الكسب بتلك الصورة مثل تجارة التمور بالسعودية، وزيت الاركان الأصلي في المغرب، وكذلك البرتقال الأصلي من مصر، ومع استمرار البحث ستجد الوسيلة التي تساعدك على اختيار المنتج المناسب خاصة إذا كنت مقيما هناك.

 

 الجنسية مقابل الاستثمار
الجنسية مقابل الاستثمار

عربة طعام

يحقق أصحاب عربات الطعام في الأسواق والأحياء الشعبية مكسبا كبيرا خاصة لو كان الطعام عربيا وأيضا يمكنك التخصص في بيع الطعام التركي الشعبي إذا كنت على دراية به.
  • توفير رأس المال لهذا المشروع يتم عن طريق الشراكة أو القرض الحسن.

.

العمل عبر الإنترنت

  • لا يتطلب هذا العمل وجودك بتركيا، فكل ما تحتاجه هو جهاز لابتوب متصل بإنترنت يعمل بشكل جيد، ويمكنك خلالها العمل في التصميم أو التدوين أو الترجمة أو التسويق والإعلانات وكذلك كتابة الأبحاث.
  • سيكون ذلك العمل من الأعمال المربحة التي لا تجعلك تعمل تحت رئاسة مدير إذا كنت تفكر في العمل الحر.

.

 

.تجميع الزيوت المستعملة

تنتشر مصانع الزيت والصابون في تركيا وتحتاج هذه المصانع إلى الزيوت لتصنيع المنظفات، ويمكنك تجميع تلك الزيوت وتوريدها لتلك المصانع ومن مزايا الاستثمار في تركيا استغلال أبسط الأشياء لجني الربح بشكل جيد.

 

.

تجارة الملابس والأقمشة

التجارة في الأقمشة عملا مربحا بشكل كبير في تركيا ولن تحتاج إلا إلى عربة محملة بكمية من الملابس والأقمشة في أحد الشوارع التجارية أو الأسواق الشعبية ويمكنك التطور بعد ذلك والحصول على متجرا خاصا بك فيما بعد.

التجمة الحرة

من منا لا يعرف أن اللغة التركية من أفضل اللغات التي يمكن تعلمها خاصة إن كنت مقيما هناك وستزداد فرصك في الربح إذا كنت تجيد الإنجليزية.

ربما تفيدك قراءة: فرص العمل في تركيا.. أكثر من 100 وظيفة تصلح للعرب في اسطنبول

عيوب الاستثمار في تركيا

للاستثمار في تركيا عيوب كما له من مميزات، وشأنه كشأن الاستثمار في البلدان الأخرى فلابد من فهم ما يهم المستثمر التركي وكيف يتحرك خلال دراسته ملفات الاستثمار وما يجذبهم وما لا يجذبهم، وإذا كنت مقدما على شراكة فيجب معرفة آليات تلك الشراكة وكيفية توثيقها قانونيا، وذلك لحفظ حقوقك.
هناك تحدي اللغة الغريبة والذي يواجه الكثيرين ويصعب من التواصل بين المستثمر ومن يتعامل معهم، وربما يوقع البعض في مشكلات بسبب اللبس في الفهم، أو خطأ الترجمة.
ستجد أغلب عيوب الاستثمار التركي في مجال العقارات.
يسعى الكثيرين لجعل استثماراتهم طويلة الأمد، فيفكر البعض في تأجير عقاراتهم خاصة أن العائد السنوي قد يصل إلى ٨%، لكن وضع العقار للإيجار خاصة عندما يكون المالك غير مقيم بتركيا، يمكن أن يحول الأمر إلى كابوس، ومن أبرز مخاطر الاستثمار العقاري في تركيا:

 

الجنسية مقابل الاستثمار
الجنسية مقابل الاستثمار
  • المستأجرين كثيري المشاكل
إذا كان سكان العقار من مثيري المشاكل ولا يدفعون الإيجار في موعده يمكنم فسخ العقد قانونيا، وإذا كنت من سريعي الانزعاج فستؤرقك كثرة الشكوى والمشكلات.
  • المستأجر المثير للمشكلات مع الجيران.
  • المستأجر الذي لا يبقى فترة طويلة في الشقة.
  • الأضرار المقصودة من المستأجر والتي يقوم بها لمشكلاته مع المالك.
  • تقلبات السوق وتراجع الأسعار.
  • العيوب الفنية بالعقار.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

تتعدد مميزات الاستثمار في تركيا وهي السبب الرئيسي الذي يجذب العديد من المستثمرين.

مرونة القانون

التشريعات التركية تجعل المستثمر الأجنبي مثله مثل المستثمر الأجنبي، فمنح القانون الحق ل183 دولة بالاستثمار العقاري في تركيا والمشاركة في النشاط العمراني، ويمكن للمستثمر الحصول على الجنسية التركية إذا ما امتلك منزلا بتركيا لمدة عامين.
الخيارات المتعددة.
البنية التحتية للاستثمار سواء عقاري أو صناعي يجعل من السهل النجاح بأي مشروع تخوضه.

التضخم السكاني

ارتفاع نسبة السكان في المدن الكبرى خاصة.

الطابع الديني

  • يشجع الطابع الديني للبلد المستثمرين على القدوم إلى تركيا والعمل بها.
  • الموقع الجذاب لربطها بين الشرق والغرب، والسياحة الرائجة بها.
  • الاستقرار السياسي يشجع المستثمرين على العمل بها.

مجالات الاستثمار في تركيا

المجالات التركية للاستثمار واسعة وتشمل العديد من التجاهات لكن أهمها وأسرعها ربحا هي المجالات التالية:
الزراعة 65 % من انتاج البندق في العالم مصدره تركيا بالإضافة إلى أن 85% من انتاج المشمش في العالم مصدره تركيا، وتتفوق تركيا على أوروبا بالكامل في الانتاج الحياني.

.

1- مزارع الأبقار والعجول

 تستهلك تركيا كميات كبيرة من اللحوم على مستوى المنطقة والعالم، وهي أغنى دولة في انتاج اللحوم بالمنطقة، تليها إيران والسودان.

2- الطاقة المتجددة وبيع الكهرباء

من أغرب المجالات التي ربما لم تسمع عنها لكن تركيا تقزم بانتاج طاقتها عن طريق حرق الفحم الحجري مما أدى لتلوث كبير في البيئة لذلك لجأت الدولة إلى انتاج الطاقة البديلة من خلال مزارع الطاقة الشمسية والرياح.

.

3- التجارة العامة

يمكنك العمل في مجال الاستيراد بكافة البضائع التركية مثل الآلات الكهربائية والألبسة والمنسوجات، لكن عليك التأكد من قدرتك على شحن بضاعتك بشكل جيد وسعر مناسب، والقدرة أيضا على تصريف ما تستورده، تأكد من جودة المصدر وأمانته كي لا يتلاعب بالبضائع التي تطرحها.

.

4- الاستثمار في مجال السياحة

يزور تركيا سنويا ما يقرب من 15 مليون سائح من مختلف الجنسيات السياحية ينفقون ما يقرب من 9 مليار دولار على الخدمات السياحية من مواصلات وخدمات فندقية وطعام وهدايا.

.

5- العقارات

يتحول في هذا المجال الماء والتراب إلى أموال ففي عام 2017 تم بيع مايزيد عن مليون وحدة سكنية، مما يشير إلى إقبال السوق الداخلي على الشراء وحاجته للمزيد من العقارات.

شركات الاستثمار في تركيا

تنتشر شركات الاستثمار في تركيا والتي تساعد المستثمرين الجدد على القيام بمشاريعهم ومن أشهرها:

1- بنك العقارات التركية

توجد الشركة بمنطقة فاتح باسطنبول ويمكن التواصل معها عبر الرقم التالي : 0506 8871515

2- حجاج العقارية

توجد الشركة في منطقة فاتح أيضا وتساعدك في العثور على العقار المناسب لك ويمكن التواصل معها عبر الرقم التالي 0506 8871515

3- دومان كايا

توجد الشركة في بنديك بمدينة اسطنبول، وهي متخصصة في مجال العقارات واختيار الأراضي العقارية. رقم الهاتف: 0094447222

4- ألتن ترك للعقارات

من أفضل الشركات العقارية في تركيا وتوجد بمنطقة تقسيم الشهيرة في اسطنبول. رقم الهاتف: 02122358768

.

المناطق الحرة في تركيا

تنتشر المناطق الحرة في تركيا والتي تجذب آلاف المستثمرين وتتميز بكونها بيئة صالحة للعمل الجيد والاستثمار الموفق منها:-
تعرف المناطق الحرة FZ بأنها مواقع خاصة خارج منطقة الجمارك بالرغم من وجودها فعليا ضمن حدود البلاد السياسية لكنها يتم تصميمها للحفاظ على الاستثمار وزيادته عن طريق الصادرات ويطبق عليها التشريعات المحلية والدولية والإدارية والتي تطبق على المجالات التجارية والمالية والاقتصادية .
تمتلك تركيا 19 منطقة حرة وتقع بالقرب من أسواق الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط و18 منها قيد العمل أما الواحدة المتبقية لا تزال قيد الإنشاء.
وتقع تلك المناطق الحرة في مواقع استراتيجية بين الطرق التجارية الدولية على المواني المختلفة على البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة والبحر الأسود.

.

الإقامة العقارية في تركيا
الإقامة العقارية في تركيا

مميزات المناطق الحرة في تركيا:-

  • إعفاءات للشركات والمصانع من ضريبة الشركات بنسبة 100%.
  • الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية وما يشبهها من رسوم بنسبة 100%.
  • الإعفاء من القيمة المضافة وضريبة الاستهلاك الخاصة.
  • الإعفاءات من الضريبة العقارية بالكامل.
  • الإعفاء من الضريبة على الأارباح وضريبة الشركات لبعض الخدمات اللوجيستية بشرط أن تكون واجهة تصديرية.
  • الإعفاء من ضريبة الدخل بنسبة 100% على أجور الموظفين للشركات التي تصل نسبة صادراتها 85% من قيمة التسليم على ظهر السفينة للبضائع لفترة غير محدودة.
  • يمكنك الاحتفاظ بالبضائع بالمنطقة الحرة لفترة غير محدودة.
  • يمكن تحويل الأرباح من المنطقة الحرة إلى تركيا أو خارجها دون قيد.
  • الإعفاء من رسوم سندات الملكية عند الاستحواذ على الممتلكات وبيعها.
  • الإعفاء من ضؤيبة القيمة المضافة خلال عمليات التصميم والإنشاء والتسوية واستصدار الموافقات والاعتمادات.
  • بنية تحتية مجهزة على أعلى مستوى ومعفاة من ضريبة القيمة المضافة والضرائب الأخرى.
  • تصريح استيراد للماكينات المستعملة.

لماذا الاستثمار في تركيا؟

يتساءل البعض عن سر اختيار تركيا للاستثمار بها بالرغم من أنه يمكن للفرد الاستثمار ببلده بشكل ناجح، لكن تركيا بها عدة مميزات تجعل منها بلدا مميزا للاستثمار، ومن هذه الأسباب.

.

 

.

الاقتصاد التركي الناجح

  • ارتفع إجمالي الناتج المحلي إلى أكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 800 مليار دولار أمريكي في عام 2014، بعد أن كان 231 مليار دولار عام 2002.
  • نمو الاقتصاد مستقر جدا في تركيا بسبب المعدل السنوي لإجمالي الناتج المحلي الذي يبلغ متوسط نموه 4.7% ما بين عامي 2012 و2014، وذلك وفقا لمعهد الإحصاء التركي.
  • تركيا أكبر سادس عشر اقتصاد على مستوى العالم وسادس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأأوروبي عام 2013، ولديها قطاع خاص
  • حيوي وناضج محققا صادرات 158 مليار دولار أمريكي، بزيادة تبلغ 250% من عام 2004 إلى 2014.

السكان

عدد السكان في تركيا يساعد على استثمار المال، حيث يبلغ عدد سكان تركيا 77.7 مليون نسمة ، وتعتبر تركيا الأكبر من حيث عدد الشباب بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ليس ذلك فقط بل أن سكانها من الشباب يتمتعون بدرجة عالية من الثقافة والتعليم.

القوى العاملة في تركيا

  • لدى تركيا عدد كبير من الشباب المتخصصين الذين يعملون بكافة المجالات ويصل عددهم إلى 29 مليون شابا، ويتخرج أكثر من 610 ألف طالب سنويا من أكثر من 183 جامعة.
  • تركيا ثاني أكبر مناخ يتعرض للإصلاحات بين الدول المنظمة للتعاون الاقتصادي.
  • ظروف الاستثمار شديدة التنافسية، كما أن لديهم ثقافة قوية في قطاعي الصناعة والخدمات، ولديهم أيضا 41 ألف شركة
  • برؤوس أموال أجنبية لعام 2014.
  • مناخ الاستثمار متحرر ويتمتع بضمان تنفيذ التحويلات، والتحكيم الدولي.

البنية التحتية في تركيا

تتمتع البنية التحتية في تركيا بتقنية عالية متطورة في كافة الأشياء التي يحتاجها الاستثمار الناجح من مواصلات ووسائل اتصال عن بعد ومرافق نقل بحري متطورة وتتميز بتكلفتها المنخفضة.
  • لديهم تميز بنقل البضائع عبر السكك الحديدية إلى وسط وشرق أوروبا.
  • طرق النقل الممهدة والتي توصلهم بمعظم دول الاتحاد الأوروبي.
  • تركيا ممر لنقل الطاقة إلى أوروبا
  • تعمل تركيا على ربط الغرب بالشرق فموقعها بين أكثر من 70% من احتياطات الطاقة الأولية المؤكدة في العالم، ويلتصق بها المستهلك الأول للطاقة وهو أوروبا وتبقى تركيا حلقة الوصل بين كافة الأطراف.

    الضرائب المنخفضة

انخفاض ضريبة دخل الشركات من 33% إلى 20%، وتمتاز مناطق التطوير التكنولوجي والمناطق الحرة والصناعية بحوافز ومزايا ضريبية، فهناك إعفاء كلي أو جزئي من ضريبة دخل الشركات، تتميز تركيا بقوانين تدعم الابتكار والبحث والتطوير.
  • الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 1996، وذلك باتفاقات للتجارة الحرة مع 20 دولة.
  • سوق محلي ضخم يفيد المستثمر في الترويج لسلعه.

الاستثمار في تركيا للمصريين

تم السماح للمصريين بتملك العقارات والأراضي في تركيا منذ عام 2012، مما فتح سوق الاستثمار العقاري أمامهم كما شارك البعض منهم في عدد من المشاريع كمكاتب السياحة والمطاعم.

الاستثمار في تركيا للاردنيين

يحق للأردني الفلسطيني الذي يحمل جواز سفر أردني الشراء والامتلاك في تركيا ويشمل قانون العقارات التسهيلات للجنسية الأردنية في الاستثمار كما يفعل مع عدد من الجنسيات الأخرى منذ عام 2012 أيضا.

الاستثمار في تركيا للسعوديين

بالرغم من انتشار العديد من الشائعات الخاطئة التي تشير إلى أزمات في عالم الاستثمار بين السعودية وتركيا، لكن في الحقيقة عدد الشركات التي تستثمر في تركيا من السعودية وصل عددهم إلى 1040 شركة، من بينهم 250 شركة تعمل في مجال العقارات، وقد ازداد حجم الإقبال على شراء العقارات في تركيا بنسبة 110%.
كان السعوديين يقبلون على أسواق عديدة منها السوق المصري لكن بعد انهيار بعض الأسواق وتراجعها بدأ الإقبال على السوق التركى يزداد، خاصة مع مرونة القوانين والانفتاح الاقتصادي والمناخ الجيد.

أسعار العقارات في تركيا

تختلف أسعار العقارات في تركيا من مكان لآخر وفقا للمساحة أيضا والموقع وقربه من المناطق السياحية والأماكن المهمة، ويمكن أن يبدأ السعر من 60 ألف ليرة، مثل الموجودة بالمشروع العقاري الضخم بهشاشير وهناك وحدات يمكن تقسيطها على مدة تصل إلى 20 عاما، وتعد اسطنبول من أفضل الأماكن لشراء العقارات في تركيا.
تضم المنطقة 33 وحدة تجارية وجميع المرافق الترفيهية والخدمات، وهناك أيضا عقارات بطرابزون للسكن وتصلح لتأجيرها من أجل قضاء العطلات، وهي افضل استثمار عقاري في تركيا ومن أكثر المناطق التي تضم السكان وتجذب السياح ولها مستقبل جيد في مجال التجارة والعمل الاستثماري.
يمكنك الحصول هناك على فيلا بسعر مميز في غضون 24 شهرا تقسيط، وسيتم الانتهاء من العمل في هذه الفلل شهر إبريل من علم 2019.

.

الجنسية مقابل الاستثمار
الجنسية مقابل الاستثمار

.

مميزات الإقامة العقارية في تركيا

يستطيع ممتلك العقار التركي من الأجانب الحصول على الإقامة العقارية التي لها عدة فوائد ومنها:
  • يتم منح عائلة المالك ما يعرف بالإقامة العائلية وذلك تبعا لكونه حاصل على إقامة المستثمر في تركيا، وتكون الإقامة تحت رعايته كصاحب التملك.
  • الإقامة العقارية أقوى من الإقامة السياحية.
  • تأخذ الحد الأقصى للتجديد وهي عامين، بينما الإقامة السياحية مدتها القصوى 6 أشهر.
  • الإقامة العقارية في تركيا هي الأمن إذا ما تقرر تحديد مدة الإقامة لأن من يمتلك العقار يوفر لك إقامتك.
  • ومن شروط الإقامة العقارية الحصول على طابو أو صك ملكية لعقار وهو من الأوراق التي يجب أن تكون بحيازتك عند التجديد.
الإقامة الدائمة في تركيا
الإقامة الدائمة في تركيا

قانون الإقامة العقارية في تركيا

يتوجب على الرعايا الاجانب المقيمين في الجمهورية التركية استخراج رقم ضريبي لاي من معاملات  البيع والشراء والخدمات العامة في الدولة , بامكانكم الحصول على هذا الرقم مجانا من اي دائرة ضريبة، بالإضافة إلى أنه على من يريد تملك عقار امتلك وثيقة الطابو.
  • تستطيع أيضا الحصول على الجنسية مقابل الاستثمار في تركيا إذا ما قمت بشراء عقار بقيمة أكبر من 250 ألف دولار.
  • إذا كنت ممن يحلم بالحصول على الإقامة الدائمة فيجب عليك أن تكون لديك دخلا يؤمن معيشتك جيدا ومعيشة أسرتك بشكل منتظم، وأن يكون لديك تأمينا صحيا ساري المفعول، وألا تشكل تهديدا على الأمن العام.
  • لا تمنح الإقامة الدائمة في تركيا للاجئين ولا أصحاب الإقامة الثانوية، ولا يحق للمقيم الدائم الترشح أو الانتخاب.
هل تعلم أنه بين عامي 2016 و2017 فقط ازدادت قيمة اسطنبول الكلية من سبعة إلى قرابة 10 ترليون دولار، وهذا يعني أن القيمة الكلية للعقارات والأراضي ازدادت بنسبة 30%، لذلك فهي على رأس الدول التي تجذب كافة المستثمرين وتسهل عملهم بشكل لن تصدقه.

.

.

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top