أسواق الهدايا التذكارية في اسطنبول لا بد من زيارتها

اسطنبول وأسواق الهدايا التذكارية لا تنسى زيارتها

التسوق هو أحد المتعات التي تقدمها مدينة اسطنبول التركية, حيث تحتوي اسطنبول على العديد من الأسواق القديمة والمحلات الحديثة التي ستقتني منها أجمل الهدايا التذكارية الخاصة بهذه المدينة العريقة.
وفي مقالنا هذا نقدم لللزائرين والسياح تعريفا ببعض أسواق اسطنبول المميزة والتي تناسب بأسعارها الجميع, إضافة إلى أجمل الهدايا التي سننصحك باقتنائها من تلك الأسواق.

السوق المغلق

وهو من الأسواق القديمة الرائعة في اسطنبول, و المكان المفضل لمعظم السياح في مدينة  اسطنبول القديمة, يقع في منطقة بيازيت التي تبعد عن منطقة السلطان أحمد محطتي ترام فقط.
يضم السوق أكثر من 4000 محل تجاري، وينقسم إلى عدة أجزاء لكل مهنة من المهن جزؤه الخاص به، حيث يوجد شارع للصاغة، وشارع لبيع السجاد, وآخر للألبسة وغيرها, إضافة إلى توافر كل ما ترغب به وتتمناه وبأسعارمناسبة جدا.
يوجد في السوق العديد من منتجات المهن والفنون التركية كأطباق السيراميك المرسومة يدويا, والنحاس المطروق, والصواني والأباريق, ومنتجات العقيق الرائعة, إضافة إلى الكثير من المجوهرات التقليدية والحديثة, ولا ننسى الغليون المصنوع من معدن المرشوم, وكل هذا المعروضات تعتبر من الهدايا التذكارية المميزة التي يسعى السائح لاقتنائها وأخذها إلى بلده.
يوجد في قلب السوق المغلق صالة كبيرة مقببة تدعى ” السوق القديم” والتي لا تزال طقوس البيع القديمة تمارس فيها منذ قرون عديدة ماضية, مع تواجد مصنوعات الجلد والقماش في السوق بكثرة وبأسعار مقبولة.

سوق محمود باشا

يقع هذا السوق في منطقة أمينونو السلطان أحمد، على مقربة من السوق المصري، يتواجد فيه العديد من البضائع التركية المتنوعة وبأسعار منافسة، من تلك المحلات “محلات الشنط، والمكياج، والجزم، و الهدايا التذكارية والشالات”
أما سوق البهارات فهو يعج برائحة القرفة والزغفران, وانعناع, والزعتر البري التي تضيف روعة على المكان لا توصف, هذا السوق المعتق بأطيب الروائح يقع خلف مسجد الجديد.

السوق المصري

يبلغ عمر السوق المصري أكثر من 700 سنة، ويتجاوز عدد محلاته أكثر من 4000 محل، وهو واحد من أهم الأسواق السياحية في اسطنبول، وذلك لاحتوائه على العديد من التحف الشرقية، والمصنوعات الجلدية، والخزف والمشغولات، ويعتبر سوقا رائعا لشراء الهدايا التذكارية.

 

الهدايا التذكارية

سوق اسطنبول للفنون

ويرجع عهد هذا السوق إلى القرن الثامن عشر للميلاد، في مدرسة محمد أفندي في ساحة السلطان أحمد, وعلى مقربة منه، تقع  CAFERAGA MEDRESESI أو المركز الثقافي التي بناها المعماري الشهير سنان في القرن السادس عشر الميلادي، ويوجد في هذين السوقين  الكثير من المناطق التي تصنع وتباع فيها المصنوعات اليدوية التركية التي تصلح لتكون من الهدايا التذكارية الجميلة.
وفي منطقة ارستا أيضا يوجد ” البازار القديم” التابع لمسجد السلطان الأحمد, والذي يعتبر مركز تسوق مهم ومعروف في اسطنبول كلها.
ينتشر في إسطنبول العديد من اسواق بيع السلع الرخيصة أو المستعملة التي تضم تنوعا كبيرا من البضائع، فهناك sahaflar çarşısı وcinaralt في منطقة BEYAZIT التي تفتح يوميا.
إضافة إلى تواجد بازارت غير ثابتة تقام في أيام محددة بالأسبوع، و مناطق محددة مسبقا تنتشر في اسطنبول وجميع المدن التركية، فهناك  مثلا في اسطنبول سوق الأحد، والذي يفتح يوم الأحد فقط و يقع بين sahaflar çarşısı والسوق المغطى، وهناك أيضا سوق في منطقة أكسراي اسمه “سوق هورهور” (horhor çarşısı)، يفتح في أيام نهاية الاسبوع، وفي أيام الأحد هناك سوق يفتح بين شارع “بويوكديره” (büyükdere) و”صاريير” (sarıyer).

أجمل الهدايا التذكارية التي تستطيع اقتنائها من أسواق اسطنبول:

  1. راحة الحلقوم التركية:

وأنت تزور اسطنبول لا تنسى تذوق راحة الحلقوم التركية الشهيرة عالميا بألوانها البديعة ومذاقاتها الشهية, يمكنك دوما الحصول عليها من البازار الكبير, حيث توجد الأكوام منها في المحلات التركية ولعل أشهر تلك المحلات حج بكير الذي يشتهر بجودة الراحة عنده منذ عام 1777م.

 

الهدايا التذكارية

2. الزجاجيات:

الزجاجيات أو الأواني الزجاجية, من المنتوجات التي يتهافت عليها السياح الزائرين لاسطنبول, وهي ذات أشكال وزخارف متنوعة, يكون منها جزء للاستعمال اليومي كأواني المطبخ, ومنها ما يكون للزينة والعرض فقط وهذه تعد من أجمل الهدايا التذكارية التي تحمل طابع تركي خاص.

 

الهدايا التذكارية

3. السجاد التركي:

تعتبر السجادة التركية يدوية الصنع من أفخر الهدايا التذكارية التي يمكنك أخذها معك, ليس سكونها ديكورا أساسيا في المنزل فحسب, بل لكونها تحكي قصة عريقة من فخر الصناعة التركية.

 

الهدايا التذكارية

4. الأوشحة أو الشالات التركية

الوشاح هدية  خفيفة الوزن وثمينة المعنى لدى السيدات ولعل أشهر ماركات الشالات التركية هي ماركة ” فاكو” التي اشتهرت على مدى عقود بالجودة الرفيعة لمنتوجاتها.

5. طقم وأواني تركية

أطقم المائدة التركية وبالأخص البورسلان التركي سمة مميزة في بيوت الأتراك, لا سيما أطقم فناجين القهوة والشاي, وأواني تقديم المأكولات والحلويات، ووجود هذه الأواني في منزلك سيضفي  بهاءا تركيا رائعا على المكان فلا تنسى شراء هذا النوع من الهدايا التذكارية وحملها إلى بلدك.

 

الهدايا التذكارية

أشهر 12 مركز تجاري في اسطنبول

المصدر : عرب تركيا

Scroll to Top