أعلى سد في تركيا

أعلى سد في تركيا وثالث أعلى سد في العالم ينهي 64% من مراحل بنائه.. بالفيديو

بالفيديو.. أعلى سد في تركيا وثالث أعلى سد في العالم..

تم الإعلان عن إنهاء 64 في المئة من بناء سد “يوسف إيلي:, والذي يعتبر أعلى سد في تركيا ويقع على نهر تشوروه الواقع في ولاية أرتفين شمال شرقي تركيا.
حيث أعلنت المديرية العامة لشؤون المياه، التابعة لوزارة الغابات والمياه التركية، في بيان مكتوب لها في هذا الشأن، أنه عند الانتهاء من بناء السد، ومحطة توليد الطاقة الكهرومائية، سينال هذا السد لقب أعلى سد في تركيا ، حيث سيكون على ارتفاع 270 مترًا، والثالث على مستوى العالم .

 

اقرأ أيضا: آلة حفر الأنفاق التركية وطريقة عملها الخارقة.. بالفيديو
وأضاف البيان، أن سد  يوسف إيلي سوف يساهم بـ 450 مليون ليرة تركية أي (ما يعادل 131 مليون دولار) سنويا في اقتصاد تركيا، بطاقة توليد كهرباء تصل إلى حوالي 827 مليون ميغاوات ساعية في السنة.
ومن جهة ثانية، ذكر وزير الغابات والمياه التركي “ويسل أروغلو”، في بيان مكتوب له، أنه من المتوقع أن تصل الكمية الإجمالية للخرسانة المستخدمة في بناء السد إلى 4 ملايين متر مكعب، أي تعادل بناء ألفين و500 بناء من 5 طوابق بمساحة 150 مترًا مربعًا.

 

أعلى سد في تركيا
هذا وقد أضاف أروغلو، أن السد سوف يكون الثالث على مستوى العالم, بعد سد “شياو وان” في الصين والذي يبلغ ارتفاعه 292 مترا، والثاني عالميا سد “إينغوري” في جورجيا ويبلغ ارتفاعه 272 مترا.

 

أعلى سد في تركيا

يذكر أن تركيا اليوم تتمتع بنهضة عمرانية وتجارية وصناعية كبيرة وصل في كثير من الأحيان إلى منافسة الدول العظمى في العالم, نذكر من المشاريع العملاقة في تركيا مشروع أكبر مطار في العالم الذي سيقام على أرض اسطنبول وتنافس به تركيا أكبر دول العالم, بالإضافة إلى تصنيع طائرات بدون طيار تضاهي تلك التي تصنعها الدول العالمية الكبرى, إلى جانب إنشاء أول مسجد في تركيا على شكل هلال ونجمة, والذي يمثل الرمز المعروف لعلم تركيا, ومشاريع تصنيع دبابة النمر والتي ستكون من أقوى الأسلحة الحربية في العالم, وتصنيع سيارة تقطع مسافة 100 كليو متر ب2 ليتر وقود.
تابع الفيديو التالي لمعرفة مراحل إنشاء السد الأعلى في تركيا
[youtube https://www.youtube.com/watch?v=jwafooIw38Q]

 

ثاني أكبر حفرة في العالم بعمق 60 متر في ولاية أغري التركية تجذب آلاف السياح إليها

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top