الطائرات بدون طيار

الطائرات بدون طيار المحلية الصنع تعزّز قدرات الجيش التركي

الطائرات بدون طيار تزيد تأثير القوات التركية في مكافحة الإرهاب

يبرز دور الطائرات بدون طيار التركية محلية الصنع، بشكل محلوظ، في زيادة نشاط وتأثير القوات المسلحة التركية، والذي يعد ثاني أكبر جيوش حلف شمال الأطلسي (ناتو وذلك خلال العمليات الموجهة لمكافحة الإرهاب داخل وخارج البلاد.
حيث تُشير معطيات رسمية، اطلعت عليها الأناضول، أنه بات بمقدور القوات المسلحة التركية رصد الأهداف بسهولة كبيرة خلال المرحلة الأخيرة، وذلك يعود إلى استخدامها للطائرات بدون طيار المحلية في العمليات العسكرية.
هذا وتستخدم القوات التركية أيضًا، الطائرات بدون طيار، خلال عملياتها الأمنية وأنشطة المراقبة والرصد على طول المناطق الحدودية، بالإضافة إلى استهداف التهديدات بشكل فوري وفعّال، وفقًا للمعطيات ذاتها.

اقرأ أيضا: متحف الطيران الحربي الوجهة الأولى لعشاق الطائرات

فيما تعدّ طائرة “بيرقدار” التكتيكية، من أهم هذه الطائرات، لقدرتها على التحليق في الهواء لمدة 25 ساعة دون انقطاع، والقيام بمهامها خلال الليل والنهار على حد سواء ، وتستطيع نقل حمولة بوزن 100 كيلوغرام.
تعمل الطائرة” بيرقدار” على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها في الأجواء، فضلًا عن قدرتها العالية على استهداف التهديدات المحدّدة بذخائر محمولة على متنها بالطبع.
يذكر أن القوات المسلحة التركية تمتلك في الوقت الراهن، 30 طائرة بدون طيران من طراز “بيراقدار”، من بينها 7 طائرات مسلحة، ومن المتوقع أن يرتفع عددها لاحقًا، في الجيش والأمن إلى 120 طائرة.
أمّا الطائرة “العنقاء”، فهي تتولى مهمة الاستكشاف في الأجواء على مدار اليوم، وتستطيع نقل حمولة بوزن 200 كيلوغرام، ولا يوجد منها سوى طائرة واحدة فقط ضمن القوات المسلحة التركية في الوقت الراهن.
وفيما تواصل تركيا أعمال تطوير هذا النوع من الطائرات بدون طيار، وذلك من خلال رفع مستوى أنظمة الكاميرا المركبة عليها، وهي تخطط إلى أن يصل عدد الطائرات بدون طيار في الجيش والأمن إلى 42 خلال المرحلة القادمة.
ومن الجدير بالذكر أن القوات المسلحة التركية أجرت 562 عملية مدعومة بالطائرات بدون طيار والطائرات الاستكشافية، داخل وخارج البلاد، خلال الفترة ما بين 1 يناير/كانون الثاني و10 سبتمبر/أيلول 2017.
وفي أثناء تلك  العمليات، تمكنت القوات التركية من تحييد 1853 إرهابيًا، بينهم 986 داخل البلاد، و867 خارجها، فضلًا عن تدمير 887 موقعًا، ورصد كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر.
وبهذا تكون  تركيا تحتل المرتبة السادسة عالميًا في الوقت الراهن، من بين الدول القادرة على إنتاج الطائرات بدون طيار وأسلحتها الذكية، بالاعتماد على الإمكانات الوطنية المحلية.

“النمر” الدبابة التركية تخضع للاختبارات في اندونيسيا قبيل تصديرها

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top