النمر الدبابة التركية الصنع

“النمر” الدبابة التركية تخضع للاختبارات في اندونيسيا قبيل تصديرها

تمهيداً لتصديرها إلى تركيا  الدبابة التركية” النمر” تخضع لاختبارات صعبة في إندونيسيا

النمر إم تي  ستكون أولى صادرات تركيا في مجال الدبابات، وهي من إنتاج شركة (إف إن إس إس- FNSS) التركية المتخصصة في صناعة المدرعات، وبالتعاون مع شركة (بي تي بينداد- PT Pindad) الإندونيسية.
يذكر أنه تم تصميم وتطوير الدبابة التركية التي تعد من فئة الدبابات متوسطة الوزن، في تركيا، ووصل النموذج الأول منها إلى إندونيسيا أيلول/سبتمبر الماضي.
وفيما تم تطوير “النمر إم تي” من أجل تلبية حاجة القوات المسلحة الإندونيسية للدبابات المتوسطة والحديثة.
ومن المقرر أن تظهر الدبابة أمام الجماهير خلال استعراض للجيش الإندونيسي، بمناسبة اليوم الوطني للقوات المسلحة الإندونيسية، وذلك في مدينة سيليغون، غدًا الخميس، الموافق 5 أكتوبر/تشرين أول الجاري.
حيث تعد الدبابة “النمر إم تي” ثمرة مشروع تعاون ناجح، يحظى بدعم وزارتي الدفاع في الجمهورية التركية والإندونيسية على حد سواء.
ومن الجدير بالذكر أن الدبابة عرضت للمرة الأولى، في الدورة الثالثة عشرة من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية (IDEF 2017) والذي أقيم خلال مايو/أيار الماضي في مدينة اسطنبول التركية.

اقرأ أيضا: الطائرات بدون طيار المحلية الصنع تعزّز قدرات الجيش التركي

مميزات الدبابة:

تتمتع الدبابة التركية بقدرات قتالية متميزة، حيث من الممكن تزويدها بقذائف متنوعة ابتداءا من القذائف التي تؤمن إسنادا ناريا قريبا، وصولا إلى مضادات الدروع.
كما تتمتع الدبابة بمرونة عالية في السير، وذلك بفضل قدراتها الفنية والاستراتيجية المتطورة في الحركة.
تستمد المركبة طاقتها من محرك بقوة “20 حصان/طن” موجود في القسم الخلفي للدبابة.
أما قوتها النارية، فتعتمد على مدفع كوكيريل عالي الضغط عيار 105 مم، وبرج من طراز CMI Cockerill 3105 ذو مُلقم آلي متطور جدا.
وبالرغم من وزنها الخفيف فإن “النمر إم تي” تتمتع بقوة تدميرية هائلة بفضل ذلك البرج.
بالإضافة إلى أن  الدبابة التركية “النمر إم تي” تتيح  لقائدها ميزات تكتيكية رائعة من خلال نظام إدارة ساحة القتال، ومنظومة التحذير  التي تعمل بالليزر.
و تتميز الدبابة التركية بأعلى درجات الأمان من الألغام والمقذوفات، في فئتها، وتوفر لمستخدميها إمكانية الرد الناري السريع على التهديدات في محيطها المحدد.
يذكر أن المدير العام لشركة (إف إن إس إس) ، نائل كورت، قال إن شركتهم أنتجت أكثر من ألفين مجنزرة تستخدمها القوات المسلحة التركية حاليا, وأعرب عن سعادته البالغة بالتعاون مع الجانب الإندونيسي  لإنتاج هذه الدبابة، مؤكدا في الوقت ذاته نجاح المشروع.
ولفت “نائل كورت”، بأن الدبابة التركية ستظهر مهاراتها وفاعلية تصميمها بشكل أكثر جدية على الأرض، من خلال الاختبارات التي ستخضع لها.
هذا وسبق وأن أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تسعى من أجل إلغاء الاعتماد على الخارج في مجال الصناعات العسكرية مع حلول 2023، والذي يصادف الذكرى المئوية لإعلان قيام الجمهورية التركية.
منوهاً في حديثه إلى أن تركيا تعتزم صناعة حاملة طائرات في المرحلة المقبلة، كونها تعد من بين 10 دول حول العالم التي تصمم سفنا حربية وتصنعها.
يذكر أن تركيا تحولت من بلد مستورد إلى مصنّع ومصدّر للمروحيات العسكرية، والفضل يعود إلى مروحية “أتاك” الهجومية.
فيما تلقى مدرعة “التنين يالتشين” التركية، متعددة الاستخدامات، اهتماما واسعا من دول عديدة في العالم، وذلك بعدما أثبتت جدارتها في الاختبارات، وجرى تصديرها إلى تونس.
الأسلحة التركية

دبابة النمر التركية

الأسلحة التركية

الأسلحة التركية

الجيش التركي

دبابات عسكرية صناعة تركية.

وبالتالي يكون صنع الدبابة التركية” النمر إم تي” هو في سياق خطة تركيا لتكون مستقلة بذاتها في مجال صناعة الأسلحة بحلول عام2023

اسطنبول تنافس الدول العظمى بأكبر مطار في العالم

المصدر : عرب تركيا

 

Scroll to Top