اسطنبول تنافس الدول بأكبر مطار في العالم

اسطنبول تنافس الدول العظمى بأكبر مطار في العالم

اسطنبول تبني أكبر مطار في العالم

بعد إعلان وكالة الأناضول في أعوام مضت انطلاق أعمال البناء للمطار الثالث في مدينة اسطنبول التركية, والذي كان بدعم من رئيس الحكومة التركية “رجب طيب أردوغان” والذي ستغدو اسطنبول بفضله أهم مركز نقل جوي في العالم حيث تضم أكبر مطار في العالم “بحسب الوكالة”.
مطارات اسطنبول
وبعد افتتاح المرحلة الأولى من المطار في 29\أكتوبر\2017 والذي صادف الذكرى السنوية الـ 94 لتأسيس الجمهورية التركية.
ومع بقاء أقل من عام لافتتاحه، تستمر أعمال بناء مطار اسطنبول الثالث، بخطى متسارعة وحثيثة، بعد استكمال 95% من الهيكل العام لصالة المسافرين، وتركيب المصاعد والسلالم المتحركة في بعض الأجزاء.

أهم ما تم إنجازه حتى الآن:

كما تم إنجاز الهيكل الرئيسي لبرج المراقبة، والذي حاز تصميمه على جائزة العمارة الدولية لعام 2016، وبعد الانتهاء من كافة طرق سيارات “التاكسي” للمدرج الأول، في مايو/أيار أو يونيو/حزيران الماضيين.
يذكر المدير التنفيذي لشركة “إيغا” المتخصصة بإنشاء المطارات، “يوسف أقجاي أوغلو”، لـ “الأناضول”، إن أعمال البناء تعرضت لبعض العراقيل بسبب الظروف الجوية القاسية خلال موسم الشتاء الماضي. وكشف أن العمل في المشروع احتوى على 22 ألف عامل في فصل الشتاء، فيما ارتفع العدد إلى نحو 30 ألف في أشهر الصيف.
وأشار أقجاي أوغلو، إلى أنه تم استخدام 2.2 مليون متر مكعب من الإسمنت المسلح، في المشروع بشكل عام، حتى أواخر الشتاء، ووصف هذه الكمية بـ “المهولة”.

حجم الطاقة الكهربائية اللازمة:

أوضح “أوغلو” أنه تم  تغذية صالة المسافرين، بالطاقة الكهربائية في يونيو الماضي بالكامل، مبيناً أن حاجة المطار من الطاقة تبلغ 250 ميغاواط، وهو ما “يتجاوز إجمالي الطاقة التي تستهلكها ولايات (تركية) عدة”.
وفيما يتعلق ببرج مراقبة حركة الملاحة الجوية، ذكر “أقجاي”، أن ارتفاعه يبلغ 90 مترا، ومساحته 6 آلاف و85 مترا مربعا. لافتا إلى أن تصميمه قد تم من قبل شركتي “Pininfarina” و “Aecom”، وأنه مستوحى من شكل زهرة التوليب التي تشتهر بها مدينة إسطنبول، وبدوره سيكون من أهم معالم المدينة البارزة التي يمكن للمسافرين جوا رؤيتها.

الجهود المبذولة لإنهاء العمل:

أكد “أقجاي أوغلو” أنهم يبذلون ما بوسعهم لإتمام المطار في الموعد المحدد وذلك في 26 فبراير 2018م. هذا وقد بيّن أن العمل مستمر لتشييد المدارج الموجودة ضمن القسم الأول المخطط افتتاحه العام المقبل.
وأشار إلى استمرار الأعمال في كافة أرجاء صالة المسافرين على قدم وساق، حيث تم تركيب مضمارات الممشى الكهربائي، ويجري حاليا وضع المصاعد والسلالم المتحركة، وتثبيت ألواح الزجاج. مؤكدا أن الأمور تسير على ما يرام وفق المخطط المرسوم لإنهاء الهكيل العام لصالة المسافرين، تمهيدا لتجهيزه، وافتتاحه في الموعد المنشود.
يذكر أن اسطنبول تضم حاليا مطارين، أحدهما مطار أتاتورك” في الشطر الأوروبي ويعد الأكثر استخداما, نظرا لتأمينه للعديد من الرحلات الدولية, والآخر “صبيحة غوكجن” في الشطر الآسيوي، المختص بالطائرات ذات التكلفة الرخيصة المحلية والعالمية, ومن المنتظر أن يكون المطار الثالث، (في الجزء الأوروبي) أكبر مطار في العالم عند استكماله.

توقعات حول المطار:

من المتوقع أن تستقبل المرحلة الأولى للمطار قرابة 90 مليون راكب سنويًا، وتبلغ مساحتها 1.3 مليون متر مربع، فيما تستمر عمليات البناء على أربع مراحل، تنتهي آخرها عام 2023م.
مطارات اسطنبول
ويذكر أنه ونقلا عن وزير النقل التركي “بينالي يلدرم” أن طاقة المطار الاستيعابية تبلغ 150 مليون راكب سنويا, وأن هذا المطار سيقام بين منطقتي بينكوى واكيبينار, في شمال الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول بالقرب من البحر الأسود, وسيوفر تنقلات أسهل من أوروبا وآسيا. وقال الوزير التركي: إن المطار سيحوي على ثلاثة مدرجات ملائمة لإقلاع وهبوط الطائرات كبيرة مثل ابرياص ايه 380 ويوينج 787.
وعند الانتهاء من المطار سيصبح بمقدور اسطنبول أن تكون منافسة لمدينة باريس التي يصل إليها 50 مليون سائح سنويا, وبذلك تكون تركية قد حققت رقما قياسيا جديدا في أكبر مطار لها في العالم.
أكبر مطار في العالم
أكبر مطار في العالم

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top