متحف الطيران الحربي في اسطنبول

متحف الطيران الحربي…… الوجهة الأولى لعشاق الطائرات

متحف الطيران الحربي في اسطنبول….قبلة عشاق الطائرات

تنتشر في تركيا واسطنبول أنواع كثيرة ومتنوعة من المتاحف الأثرية والتاريخية، يعرض في كل منها آثار قديمة متنوعة ومختلفة، تعود إلى الزمن الماضي، منها ما يعرض عملات نقدية نادرة وقديمة، ومنها ما يعرض قطعًا أثرية نادرة من الفن المعماري القديم، وغيرها الكثير الكثير.
بالإضافة إلى متحف “هواجيليك (Havacılık Müzesi)”، أو ما يطلق عليه ” متحف الطيران الحربي”، الموجود في اسطنبول، حيث يقام في منطقة”يشيلكوي”، وتبلغ مساحة المتحف 15000 متر مربع، 3000 متر مربع مساحة مغلقة، و12000 متر مربع مساحة مفتوحة.

تاريخ إنشاء المتحف:

ويذكر أنه تم إنشاء المتحف لأول مرة عام 1971 تحت اسم متحف هوى (الجو)، في مدينة أزمير التركية، وبسبب عدم الإقبال عليه هناك تم إغلاقه عام 1979، وتم نقله إلى اسطنبول فيما بعد، حيث تم افتتاحه في 16 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1985، في منطقة”يشيلكوي”، والذي شهد إقبالا كثيرا من قبل الزائرين والسياح للمنطقة، فهو بالأساس كان قاعدة عسكرية، تم تحويلها فيما إلى متحف تاريخي، تتولى إدارته القوات الجوية التركية.

أهم ما يعرض في المتحف:

تعرض في المتحف أدوات ووسائل مستخدمة من قبل القوات الجوية التركية، بدءا من العصر العثماني، وكذلك بعض الأغراض التي تعود لشخصيات مهمة، من الذين سطروا أسماءهم في تاريخ القوات الجوية التركية، فيضم متحف الطيران الحربي, طائرات حربية متنوعة، وطائرات هليكوبتر، وأسلحة كانت مستعملة من قبل السلاح الجوي التركي، بالإضافة إلى عربات نقل جوي مدني، ومذكرات عديدة من تاريخ الطيران التركي.
ويوجد صالة واسعة ل”متحف الطيران الحربي” تعرض صورا رمزية تعود للقوات الجوية التركية، وميداليات القادة الكبار، وكذلك الميداليات البرونزية، لبعض الضباط، وسيرتهم الذاتية، ومن المميز هناك وجود صالة سينما تعرض  فيها أفلام فيديو قصيرة لها صلة بالطيران وأنواع الطائرات واستخدامها، فيما يعرض في صالة الملابس،”ملابس الضباط الجويين العثمانيين الأوائل وميدالياتهم”، وكذلك الملابس التي كان يرتديها الشهيد الجوي الأول فتحي بيك، وما إلى هنالك من أعداد لها قيمة تاريخية، ويعرض في قسم الأسلحة أنواع من الأسلحة الصغيرة المستخدمة في الطائرات إلى الصواريخ.

الساحة المفتوحة للمتحف:

يتشكل في الساحة المفتوحة ل”متحف الطيران الحربي”، متحف هواء طلق، تعرض فيه 19 طائرة جت، و7 طائرات ذات مروحة، وطائرات النقل والطائرات المحاربة ورادار واحد، وللمتحف قاعة للمؤتمرات، وكافتيريا.

المعلومات الأساسية عن المتحف:

العنوان: Hava Harp Okulu K.lığı Hava Kuvvetleri Müzesi Komutanlığı – Yeşilköy
المواصلات:عن طريق استخدام المترو خط M1 المتجه الى مطار اسطنبول والنزول بمحطة yesilkoy ومن ثم استقلال سيارة اجرة.
كلفة الدخول:للبالغين 7 ليرة , للأطفال مجاناً
 أوقات الزيارة: من 9 صباحاً وحتى الـ5 مساءً
 أيام العطل : الإثنين

المصدر : عرب تركيا

Scroll to Top