آلة حفر الأنفاق

آلة حفر الأنفاق التركية وطريقة عملها الخارقة.. بالفيديو

تعرف على آلة حفر الأنفاق التركية وطريقة عملها الخارقة.. بالفيديو

هل تسائلتم يوماً عن آلية حفر الأنفاق العملاقة في تركيا بهذه الدقة المتناهية؟!
في الوقع الآن قد سألتم.. والجواب سيكون في هذا المقال الذي أفردناه للحديث عن آلة حفر الأنفاق العملاقة التركية الصنع.

 

ماهي آلة حفر الأنفاق؟

هي آلة مخصصة للحفر تحت الأرض, ومشهورة بقدراتها الخارقة وعملها الدؤوب, وطريقة عملها الشديدة التعقيد, عملت هذه الآلة على تمهيد الطرقات تحت الأرض, وإنجاز أهم مراحل مترو الأنفاق.

 

وظائف آلة الحفر

حفر التربة, إزالة المواد التربة التي حفرت, الحفاظ على مستوى ميلان الحفر, تدعيم النفق المحفور حتى تأمين تدعيم دائم له, التعامل بطرق خاصة مع انهيارات التربة, يضاف إليها شروط الأمان والسلامة التي تؤمنها والقدرة على العمل لعدة شهور متواصلة وفي جميع ظروف التربة.

 

اقرأ أيضا: سيارة تركية الصنع اقتصادية تقطع مسافة 100 كيلو متر ب2 لتر وقود فقط!!

تطور آلة حفر الأنفاق عبر السنين

في الواقع هذه الآلة على تعقيدها إلا أنها قديمة نوعاً ما, فقد تم العمل على إعدادها منذ القرن التاسع عشر في كل من بريطانيا وأمريكا, للتخلص من الوسائل القديمة الغير نافعة والتي تحتاج إلى وقت طويل كالحفر اليدوي أو التفجير, وذلك على يد العالمان البريطانيان Marcl.Brunel و G.H Greathead , حيث كانت في البداية تعمل على تفتيت الصخور والتربة إلى جزيئات صغيرة يمكن حفرها باليد فيما بعد, ومرّت تلك الآلة في تطورات مستمرة ومتزامنة مع التزايد المستمر على الأنفاق مع ظهور عصر السكك الحديدية, وفي عام 1869م, تم حفر نفقين في كل من نيويورك ولندن بواسطة آلة حفر الأنفاق, وفي عام 1987م, ظهرت أول آلة لحفر الأنفاق في تركيا تمتلك في مقدمتها وجه دوار بالكامل, والتي كانت الأولى في حفر الصخور الطرية.
آلة حفر الأنفاق
هيكل آلة الحفر
أما آلة الحفر الحالية فهي تستطيع الحفر في الصخور الجيرية البيضاء والصخور الرسوبية التي تحتوي على الجير والطين, بل وحتى أنها أصبحت قادرة على حفر الصخر الرملي الطري!, وهي لا تزال في تطورها والإضافة عليها, ففي العام 1952 دخل العالم في العصر الجديد للأنفاق الخارقة للصخور.
اليوم تعتبر هذا الآلة من أعقد آلات العالم, حيث تعمل على نظام معقد يربط بين أجزاء عديدة, كونها تحتوي على معدات قطع ودفع shoving, وتوجيه وإمساك Gripping, وسيطرة وتدعيم, بالإضافة إلى أنظمة حفر استكشافي وتبطين داخلي للنفق, وإزالة أنقاض وتهوية وتزويد بالطاقة.

 

آلة حفر الأنفاق
حفارة الأنفاق
وللتنوبه: يجب أن ترافق آلية عمل هذه الآلة معدات أخرى كعربات العمل ومزودات الطاقة, مع أهمية وجود أنابيب موصولة خلف آلة حفر الأنفاق, بمعنى أن سر عمل هذه الآلة في الترابط والتراتب بين معداتها مع تقدم الرأس القاطع للآلة, وأي نقص في إحدى المعدات مهما كانت صغيرة سوف تؤثر على آلية عمل هذه الآلة, بالإضافة إلى الجدول الزمني وتكلفة المشروع عموماً.

مساوئ الآلة

رغم إيجابيات هذه الآلة الخارقة إلا أن لها سلبيات يجب أن نتطرق إليها وتلك السلبيات تتمثل في كونها مكلفة وباهظة جدا, صعوبة نقلها وتركيبها وذلك لحجمها العملاق, مع كل ذلك ستبقى هذه الآلة تعمل فالحاجة إليها في المستقبل ستزداد على ما يبدو.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=e21h0CQZM84]

الطائرات بدون طيار المحلية الصنع تعزّز قدرات الجيش التركي

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top