قصر أربيلجين

قصر أربيلجين أغلى القصور العثمانية باسطنبول قيمته ١٠٠ مليون يورو أهداه قطري لزوجته

قصر أربيلجين أغلى القصور العثمانية والسلاطين

موقعه:

يقع قصر أربيلجين ياليسي (Erbilgin Yalısı) على مضيق البوسفور في حي يني كُوي بمدينة اسطنبول، ويعتبر من أغلى القصور في تركيا، فيما تبلغ مساحته 5 آلاف و800 مترًا.
يعد قصر أربيلجين من أهم القصور العثمانية في تركيا ويعرف باسم نجل السلطان عبد الحميد الثاني “شاهزاده برهان الدين أفندي ياليسي”, وهو يتألف من 64 غرفة “، تمتاز بتصميمها العصري الكلاسيكي على الرغم من مضي مئات السنين على بنائه, إلا أنه يتجدد في كل حين, حيث اشترى السلطان القصر لابنه برهان الدين في عام 1911 ميلادي وهو الذي أعطى للقصر هذا الاسم.
اقرأ أيضا: جسر السلطان محمد الفاتح… جسر البوسفور الثاني
وفي فترة تأسيس الجمهورية التركية، أعطت الحكومة التركية للسلالة العثمانية مهلة ستة أشهر لبيع بضائعها في تركيا، وعندها اضطر برهان الدين أفندي إلى بيع القصر لأحمد احسان بك المصري في عام 1923.
ظل قصر أربيجلين ينتقل بعد ذلك من يد إلى أخرى ومن سلطان إلى أمير وغيره إلى أن تم بيعه إلى عائلة أربيلجين التي قامت بترميمه وتجديده، وأعطته اسمه المعروف اليوم.
القصور العثمانية
مشهد لقصر أربيجلين وإطلالته على مضيق البوسفور
و في عام 2015  قام رجل الأعمال القطري “مانع عبد العادي” بشراء القصر بقيمة 100 مليون يورو كهدية لزوجته التي زارت القصر مع زوجها و أطفالها وأعجبت بالتصميم العمراني والإبداع الفني فيه, وبذلك أخذ هذا القصر لقب أغلى القصورالعثمانية بجدارة وامتياز.

قصر توب كابي.. متحف الثقافة والتاريخ في اسطنبول

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top