جسر السلطان سليم

جسر “السلطان سليم”.. من أكبر جسور العالم المعلقة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصين في رحلة سياحية في تركيا؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل المختصين بالخدمات السياحية؛ فإن هؤلاء هم الأفضل من وجهة نظرنا:
جهة اولى 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:   

جسر السلطان سليم.. واحد من الجسور المعلقة الأكبر في العالم

كانت تركيا ولا تزال تبهر العالم بتطورها العمراني والاقتصادي والحضاري على حد سواء, وذلك بفضل رئيسها المخلص لبلده وشعبه ” رجب طيب أردوغان, ولا تزال الشواهد العظيمة على الحضارة العثمانية تنتصب تثبت للقاصي والداني عظمة الحضارة التركية على مر العصور, وروعة الإبداع الفني فيها والعمراني, وفي مقالنا هذا سوف نعرض واحدا من تلك الشواهد التي لا تعد ولا تحصى, وهو جسر السلطان سليم, هذا الجسر الممتد على قارتين كبيرتين من قارات العالم وهي” آسيا واوروبا” حيث يبلغ طول الجسر 2164 متر, بتكلفة نحو 900 مليون دولار, وتعد أعمدته واحدة من بين أعلى الأعمدة عالميا بارتفاع يصل إلى 322 متر.

 

موقع الجسر:

يربط الجسر بين شطري اسطنبول الآسيوي والأوروبي ويمتد على مضيق البوسفور, ويعتبر بناؤه جزء من خطة الحكومة لمشروع ضخم يتيح لاسطنبول التوسع أكثر نحو البحر الأسود.

تأسيس الجسر وتكلفته:

احتاج تأسيس جسر السلطان سليم إلى أربعة أعوام, حيث افتتحه الرئيس ” رجب طيب أردوغان” بحضور كبير من الجمهور التركي الذي يحمل الأعلام التركية ويهلل بإنجازات الرئيس أردوغان, وذلك في ال26 من أغسطس 2016م.

 

اقرأ أيضا: جسر السلطان محمد الفاتح… جسر البوسفور الثاني
بنت الجسر شركة كورية جنوبة تدعى” هيونداي واس كي” وقام المهندس الفرنسي ميشال فيرلوجو والمهندس السويسري جان فرانسوا كلين بتصميمه, حيث وصفه ميشال فيرلوجو بأنه الأكثر عظمة في السنوات الأخيرة، والذي يضع تركيا في المصاف الأولى عالميا, وقد وصلت تكلفة هذا الجسر إلى نحو تسعمئة مليون دولار.

ويذكر أن الجسر يتميز بهندسة هجينة فهو معلق وجهز بأعمدة في آن معا, وهي هندسة مبتكرة وغير مكررة, حيث لم يتم بناء هكذا جسور منذ القرن التاسع عشر, حيث صرح المهندس الفرنسي فيرلوجو أن التمصيم اعتمد على هندسة الموقع وطرقات سكك الحديد والحرص على الأناقة الهندسية, كاشفا في حديثه أن الحكومة التركية كانت قد طلبت نوعية هندسة عالية الجودة وأنها أرادت أن يكون الطريق السريع وخط القطارات على نفس المستوى بدلا مما هو شائع عموما, والذي تكون فيه القطارات في الأسفل والطريق في الأعلى.

 

جسر السلطان سليم

طول الجسر وعرضه:

يبلغ عرض الجسر 59 متر حيث بني على نمط جسر بروكلين في الولايات المتحدة الأمريكية, ويضم عشر مسارات اثنان منها مخصصة لقطارات السكك الحديدية, أما طوله فيبلغ 2164 متر حيث يعتبر أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم.

ميزات الجسر:

 

يتميز الجسر بقدرته على تخفيف الازدحام المروري في مدينة اسطنبول التي يصل عدد سكانها إلى 14مليون نسمة, بالإضافة إلى تقليل تكلفة الوقود وتوفير وقت العمال, وتخفيف الضغط على جسرين كبيرين على مضيق البوسفور واللذان تعبرهما 150 مليون مركبة سنويا, ولا ننسى أيضا ميزاته السياحية على المنطقة حيث يمر من أجمل معالم مضيق البوسفور كالقصور والمنازل الفارهة والقرى الاسطنبولية البهية الموزعة على طول مضيق البوسفور.

 

https://turkeytoarab.com/%d9%82%d8%b5%d8%b1-%d8%a3%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d9%84%d8%ac%d9%8a%d9%86-%d8%a3%d8%ba%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%ab%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a/

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top