الأكلات الشعبية في تركيا

شاهد ألذ الأكلات الشعبية في تركيا.. مأكولات غريبة تجدها بشوارع اسطنبول

شاهد ألذ الأكلات الشعبية في تركيا.. مأكولات غريبة تجدها بشوارع اسطنبول

هناك من يقول بأن نكهة البلد تكمن في اطباقها المحلية، و في مدينة اسطنبول هناك العديد من الأطباق المحلية والشعبية الشهية التي تثير الجوع فينا, حيث يشتهر المطبخ التركي بتشابهه مع المطابخ العربية والأطباق التي تقدم في بلاد الشام “سوريا والأردن ولبنان وفلسطين”، وهناك أصناف من الأطعمة التركية تقدم ليس فقط في الدول العربية بل في كافة دول العالم تقريبا منها “الدونر كباب أو كما هو معروف في كثير من الدول العربية الشاورما”.
ومهما كنت من المتحفظين في تناول الأطعمة الغريبة عزيزي القارئ، فلن تواجه مشكلة في تناول الطعام في إسطنبول، فتشكيلة الأطباق المقدمة في مطاعمها عديدة ومتنوعة تسبب الحيرة أيها ستختار ومن أين تبدأ؟!.

هذا وتشتهر اسطنبول بالعربات المتجولة التي تبيع الأطعمة في الشارع, وغالبا ما تجد اناساً يقفون عند إحدى العربات أو الطاولات المنصوبة في الشارع لتناول وجبة خفيفة من الطعام، لهذا سنخصص هذا المقال لنتحدث عن أشهر الأطعمة التي تقدم في شوارع اسطنبول.

أشهر الأكلات الشعبية التس تجدها في شوارع اسطنبول

الأكلات الشعبية في تركيا

السميت (Simit) وهو خبز الكعك أو خبز السمسم

خبز دائري الشكل يغطى من الخارج بالسمسم، ورغم بساطة هذا الخبز وسهولة تحضره, فإنه لا يوجد طعام آخر في اسطنبول يضاهي انتشاره وشهرته، حتى أنك لن تدخل شارع من شوارع اسطنبول إلا وتجد إحدى العربات أو المحلات التي تبيع السميت التركي.

 

الأكلات الشعبية في تركيا

دونر كباب (Döner kebab) الشاورما

وهي الأكلة الشهيرة التي نقلت جزء من الثقافة التركية عبر القارات إلى الكثير من دول العالم حتى باتت  اليوم من أشهر الوجبات المنافسة لساندوتشات البرغر في أمريكا ومن طبق السمك والبطاطس في لندن، وبالتأكيد ستجدها أينما ذهبت في اسطنبول، إلا أنه أشهر المناطق التي تباع فيها الشاورما على مدار الساعة هي ساحة ميدان تقسيم، حيث ترى السياح من مختلف الجنسيات والثقافات يتناولون الشاورما التركية مع لبن العيران الشهي.

 

 

لهماجين (Lahmacun) لحم بعجين

الأكلات الشعبية في تركيا
بالطبع هذه الأكلة يعرفها الكثير من العرب, وذلك نظرا لشهرتها فيكثير من الدول العربية، وهي طبقة رقيقة من العجين يوضع عليها بعض اللحم المفروم المتبل بالبصل وبعض الفلفل والطماطم ثم توضع في الفرن حتى تنضج، أما اللحم بعجين في اسطنبول فيأكل بعد وضع قليل من البقدونس وقليل من الحامض (الليمون)، من ثم لفها بشكل اسطواني لتناولها, وهي ذات طعم شهي جداً جداً.

 

اقرأ أيضا: طريقة طبخ أشهى الأكلات التركية “شيف تركي” مع الترجمة العربية.. البرك بالجبنة

باليك إكمك ( Balık-ekmek ) ساندوتش السمك

وشطيرة السمك هذه من أشهر الأكلات الشعبية في تركيا عموماً, و اسطنبول خصوصاً، ومن أشهر المواقع التي قد تجد فيها هذا الساندوتش كراكوي ( Karaköy ) و إيمنونو ( Eminönü   ) بعد جسر غلاطة باتجاه منطقة الفاتح، وتتكون هذه الشطيرة من ساندوتش يضاف إليه السمك, كما يضيف له البعض المخلل وبعض الخضروات، ويتناوله الأتراك مع لبن العيران أو مع ماء مخلل اللفت الأحمر.

 

الأكلات الشعبية في تركيا

كوكوريج ( Kokoreç )

لم أجد تسمية عربية لهذا الطبق في القاموس العربي, لكنها أحد أهم الوجبات الأصيلة التركية والتراثية، بالإضافة إلى كونها معروفه بين اليونانيين أيضا لكن ليس بالشهرة التي تأخذها في تركيا.
يتألف هذا الطبق أو الساندوتش من أمعاء الغنم  يتم لفها بطريقة خاصة مع بعض اللحم والشحم ويتم  شويها على الفحم أو الغاز، ومن ثم يتم تقطيعها وتتبل بالملح والليمون والفلفل والزعتر وتقدم في طبق أو رغيف من الخبز، وتعتبر هذه أحد الأكلات الشعبية في تركيا والمشهورة في جميع مدنها.

ميدي دولما ( Midye dolma ) بلح البحر

ينتشر بائعوا بلح البحر في كثير من الشوارع التي يرتادها المصطافون والسياح, وتجدهم يضعون صينية كبيرة ممتلئة ببلح البحر الطازج وشرائح الليمون (الحامض) يقدمونه لمن يرغب بتناوله.

الأكلات الشعبية في تركيا

كومبير ( Kumpir ) البطاطس المشوية

الأكلات الشعبية في تركيا
وهي حبة من البطاطس المشوية في الفرن كاملة حتى تنضج، من ثم يتم وضع الإضافات عليها، تتنوع تلك الإضافات بشكل لافت، فتجد فيها الجبن والذرة ومخلل الخيار، والجزر  والمايونيز والبازلاء وغيرها بحسب رغبة صاحب الطلب، ومن أشهر المناطق التي ينتشر فيها بائعي البطاطس المشوية منطقة أورتاكوي بالقرب من جسر البسفور في الجزء الاسيوي من اسطنبول.

طبخ أطيب الأكلات التركية.. شيف تركي مع الترجمة العربية.. بالفيديو.. بورك الشرشف بالبطاطا والجبنة

 المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top