جامعة اسطنبول التقنية

جامعة اسطنبول التقنية ضمن أفضل 100 جامعة متميزة في العالم

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تسجيل في الجامعات في تركيا؛ فإن افضل متخصص بهذا المجال هو: 

تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

جامعة اسطنبول التقنية ضمن أفضل 100 جامعة متميزة في العالم

حصلت جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Technical University، على المرتبة 77 من بين 619 جامعة في العالم, وذلك  ضمن تسلسل “المقياس الأخضر” Green Metric، وهي عبارة عن منصة دولية للاستدامة والتوعية البيئية، لتكون هي الجامعة التركية الوحيدة ضمن أول مئة جامعة في القائمة المذكورة.
ويذكر أن منصة “المقياس الاخضر” تجري تقييماتها الخاصة على الجامعات المتميزة في العالم في مجالات متعددة منها البنية التحتية، والطاقة، والتغير المناخي، وإعادة التدوير، ومصادر المياه، والمواصلات، والتعليم.
وقد نالت جامعة اسطنبول التقنية المركز 77 من بين 619 جامعة تقدمت بطلبات إلى “غرين ميتريك”، وقد أصبحت بهذا أول جامعة تركية تحتل مكاناً ضمن أول 100 جامعة.
هذا وقد قال رئيس جامعة إسطنبول التقنية، البروفسور “محمد قراجا”, في بيان صادر للجامعة: “إنهم يعملون منذ 2013 بهدف إنشاء “حرم أخضر” للجامعة، وأشار إلى أنهم تمكنوا من جعل حرم الجامعة بوابة خضراء وسط ناطحات السحاب، وزحمة المرور في إسطنبول”.

جامعة اسطنبول التقنية

مضيفاً “أنهم تمكنوا من دمج جمال الطبيعة مع النشاط الحيوي، من خلال إنشاء طرقات للدراجات الهوائية، وأرصفة صديقة للبيئة، وأعمال المناظر الطبيعية، والإضاءة وفي مختلف المجالات الرياضية داخل حرم الجامعة”.
اقرأ أيضا: دليلك الشامل للدراسة في الجامعات التركية
من جهته قال نائب رئيس الجامعة البرفسور “طيفون كنداب” إن هدفهم الجديد هو إنشاء “حرم ذكي” وليس الاكتفاء بحرم أخضر فقط، مبيناً أنهم سيركزون على متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومسألة إعادة التدوير، وتوفير البنية التحتية من أجل هذا.
ويشار هنا إلى أن جامعة إسطنبول التقنية تعد من الجامعات الرائدة في تركيا, وهي مؤسسة تعليمية تركز في تدريسها على الهندسة المعمارية،  يعود تاريخها إلى ما قبل 242 عاماً، إذ تأسست في عهد السلطان العثماني “مصطفى الثالث” تحت اسم “المدرسة السلطانية للهندسة البحرية”، وقد كانت مكرسة لتدريب بناة السفن ورسم الخرائط في ذلك الوقت، حتى عام 1795م حين تم توسيع نطاقها لتشمل تدريب الموظفين العسكريين، وتحديث الجيش العثماني، ومن ثم تم توسيع نطاقها أكثر في عام 1845م إذ باتت تخرج المهندسين المعماريين، إلى أن أصبحت في عام 1909م “الأكاديمية الهندسية”، لهذا فهي تعتبر من أقدم الجامعات التقنية في العالم.

5 جامعات تركية توفر منح دراسية للطلاب العرب.. تعرّف عليها بالفيديو

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top