أطيب الأكلات التركية

طبخ أطيب الأكلات التركية.. شيف تركي مع الترجمة العربية.. بالفيديو.. بورك الشرشف بالبطاطا والجبنة

طريقة طبخ أطيب الأكلات التركية.. شيف تركي مع الترجمة العربية.. بالفيديو.. بورك الشرشف بالبطاطا والجبنة

تركيا بلد مشهور بوجباته وأكلاته الغذائية المفيدة واللذيذة في ذات الوقت, وفي مقالنا اليوم سوف نعرض طريقة تحضير واحدة من أطيب الأكلات التركية يمكنم القيام بتجريبها فهي لذيذة جداً.

مكونات العجين

  1. ملعقة كبيرة ملح
  2. 2 كأس من الماء الطبيعي ( لابارد ولا ساخن).
  3. بطاطا مسلوقة مسبقاً بمقدار كيلو, كما يمكن استخدام اللحم المفروم أو الجبنة.
  4. بصلة مفرومة مع نصف كأس زيت, تقلى على  النار حتى تصبح حمراء اللون.
  5. البهارات فقط الفلفل والملح, كما يمكن إضافة البقدونس ( حسب الرغبة).
  6. كأس زيت للعجن.

طريقة تحضير العجينة

نحضر وعاء متوسط الحجم, ثم نضع الملح فوق الطحين في الوعاء, ونبدأ بإضافة الماء بالتدريج, وذلك للحصول على قوام متماسك للعجينة, ونستمر بالعجن إلى أن نحصل على عجين متماسك ولين بنفس الوقت.
ثم على مساحة مستوية نضع قليل من الطحين ونضع العجينة الناتجة لدينا فوقها لعجنها بشكل سهل أكثر, ونستمر بالعجن 15 دقيقة, ثم نضيف قليل من الطحين أيضاً ونستمر بالعجن لمدة 5 دقائق.
يتميز هذا العجين بعدم وجود الخميرة, مع العلم أن هناك من يستخدمها في برك الشرشف, ولكن يفضل عدم استخدامها, ثم بعد الانتهاء من العجن نبدأ بتقطيع العجين إلى دوائر متساوية تقريبا.
اقرأ أيضا: أشهر الأكلات التركية “شيف تركي” مع الترجمة العربية.. طريقة عمل الكنافة التركية.. بالفيديو
بعدها نقوم بهرس البطاطا المسلوقة بالشوكة بعد أن نضع البصلة المفرومة ونصف كوب من الزيت على النار لنقليها, وبعد قلي البصل وهرس البطاطا نضيف البصل فوق البطاطا, ونخلطه جيداً.
الآن نحضر واحدة من دوائر العجين ونقوم بترقيقها إلى أن تصبح بحجم طبق كبير, ثم نضع الرقاقة في صينية كبيرة ونضيف فوقها القليل من الزيت ونوزعه على كامل الرقاقة, ونعيد نفس العملية مع باقي دوائر العجين التي لدينا, ووضعها فوق بعض بالطبع, مع الحرص على عدم وضع الزيت فوق آخر قطعة قمنا بعملها, ثم نقلب الرقائق التي لدينا رأساً على عقب, ونبدأ من أول رقاقة قمنا بعملها لأنها تكون قد أخذت فترة من الاستراحة.
أطيب الأكلات التركية
أكلات تركية.. برك الشرشف
ثم نحضر الشرشف الذي سنستخدمه في العجن, مع إمكانية عجنها بدونه, ولكن مع استخدامه ستكون النتيجة أفضل بالطبع.
على مساحة سطح مستوي, نضع شرشف نظيف, ثم نقوم بوضع أول رقاقة فوقه, ونقوم بفتحها وتعريضها بأيدبنا, وبعد تعريضها إلى أكبر قدر ممكن نقوم بوضع الحشوة “البطاطا مع البصل” ونوزعها على الرقاقة التي لدينا, ونقوم بثنيها من الأطراف أو الجوانب, ونقوم برفع الشرشف إلى أن تصل إلى نصف الرقاقة, ثم نقوم بنفس العملية من الطرف الثاني للشرشف, ثم نحضر صينية الفرن وثنني العجينة من الطرفين المتبقيين وبحذر نضعها في الصينية, ونعيد نفس العملية على باقي الرقائق.
ملاحظة: كلما ارتاح العجين أكثر سيتمدد بشكل أكبر وهو أفضل بالتأكيد.
الآن نحضر صفار بيضة وملعقة زيت ونخلطهم معا ونقوم بمسح العجين بها بلطف, ثم نضعها في الفرن إلى أن تنضج من الأسفل والأعلى, ثم بعد نضوجها نقطعها إلى قطع متوسطة الحجم وتصبح جاهزة للتقديم.

طريقة طبخ أشهى الأكلات التركية “شيف تركي” مع الترجمة العربية.. البرك بالجبنة

تابع الفيديو هنا للتوضيح أكثر…
[youtube https://www.youtube.com/watch?v=vzSGlU3ZqcQ]
أرجو أن تكون الوصفة قد أعجبتكم.. كونها من أطيب الأكلات التركية وأسهلها بالتحضير.. بالهناء والشفاء!.

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top