قماش تركي

ابتكار قماش تركي لإخفاء الجندي والآليات العسكرية عن الرادارات والكاميرات الحرارية

قماش تركي الصنع يخفي الجندي والآليات العسكرية عن الردادات والكاميرات الحرارية

استطاع عالمان تركيان في شركة ” سون” التركية انتاج قماش تركي فريد من نوعه, بإمكانه إخفاء المعدات العسكرية عن الرادارات والكاميرات الحرارية
حيث تخطط الشركة المذكورة سابقاً وبالتعاون مع وزارة الدفاع التركية لتصدير هذا القماش إلى الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو” بعد نجاحه في الاحتبارات.
حيث ذكر  “صبري أونلو تورك” والذي يعمل مديرا لمجلس إدارة شركة “سون” التركية, ذكر للأناضول أن “عالِمين تركيين طورا، في مركز الدراسات والتطوير بالشركة، شبكة إخفاء متعددة الأطياف”.
موضحاً أن “القماش نجح في الاختبارات التي أجرتها القوات المسلحة التركية عليه، وبدأنا في إنتاجه بعد نجاحه في اختبارات عديدة”.

 

اقرأ أيضا: صنع في تركيا| صور أوّلية لمروحية (أتاك2 T129) محلية الصنع
وتابع قائلاً إن “عدد المصانع التي تصنع هذا النوع من القماش قليل جداً.. تركيا هي البلد الثالث بعد الولايات المتحدة الأمريكية وإسرئيل التي تتمكن من تصنيع قماش يتمتع بخاصية التخفي عن الكاميرات الحرارية والرادارات”.
مشددا على أن تطوير قماش تركي خاص بهذا الشكل تم على أيدي مهندسين أتراك، وهو منتج استراتيجي تركي وطني بشكل كامل, ويعمل على تلبية احتياجات البلاد العسكرية في هذا الشأن”.
ويذكر أن مدير شركة “سون” أعرب عن فخره واعتزازه الشديدين بـ”استخدام الجيش التركي، وللمرة الأولى، منتجاً بخصائص فريدة”, وأن “الأقمشة التمويهية التي استخدمها الجيش التركي سابقاً كانت لغرض التمويه البصري، ولم تكن تشمل الرادارات والكاميرات الحرارية”.

 

وعن طريقة عمل هذا القماش، أوضح أنه “يمتلك خاصية توزيع حرارة جسم الإنسان أو الدبابة أو المعدات العسكرية، دون أن يتسبب في تباين الألوان، ما يجعله مخفياً عن الردارات الكاميرات الحرارية”.

 

قماش تركي
قماش تركي الصنع لاخفاء الجنود
وتابع أن “هذه الملابس صممت للحفاظ على أرواح جنودنا حيث تخفيهم عن مناظير الرؤية الليلية خلال تنفيذهم عمليات في الليل”.
فيما تابع حديثه قائلاً:”تطلق هذه الملابس حرارة الجسم إلى الخارج بشكل منظم، ولا تكشف عن صاحبها أمام الكاميرات الحرارية”.
هذا وقد ذكر مدير الشركة التركية “سون” أن هذا القماش المطور دخل لائحة الموردين لدى حلف شمال الأطلسي “الناتو” ودول كثيرة من الحلف قدمت طلبات لشرائه, مؤكداً أن عمليات التصدير ستتطلب مصادقة وزارة الدفاع التركية عليها.

 

مضبفاً : “سوف نستخدم القماش المطور في ناقلات جنود مدرعة طورتها شركات صناعات دفاعية تركية لصالح المملكة العربية السعودية”.

 

قماش تركي
فيما أكد أونلو تورك للأناضول أن “الشركة تواصل العمل في مشاريع لتطوير عدد من المنتجات المستخدمة في المجال العسكري, ومن ضمن تلك المشاريع “سترات واقية من الرصاص مكسوة بالقماش المصنوع من قبل الشركة، ومقاعد خاصة تقلل من إصابات الجنود داخل المدرعات العسكرية”, مشدداً على أن “الشركة تسعى إلى تعزيز قطاع الصناعات الدفاعية المحلية في تركيا”.
وتابع كلامه: “توجد أعمال مكثفة في قطاع الصناعات الدفاعية، والدولة تبذل جهوداً كبيرة لتعزيزه، وترصد له الموارد اللازمة, مع اعتقادي الكبير أنه استثمار ناجح، وكما نرى فإن تركيا تصنع اليوم محلياً طائرات من دون طيار ودبابات تركية الصنع وناقلات جنود، ونحن نبذل ما بوسعنا في مجال القماش، وأثق بأن تركيا ستعزز موقعها في هذا المضمار أكثر فأكثر”.

 

وختم أونلو تورك حديثه بقوله: “قدمنا إلى القوات المسلحة التركية ألف متر مربع من شبكة إخفاء متعددة الأطياف، خلال العام الجاري، ونحن بصدد تقديم مليون متر مربع من الشبكة في الفترات المقبلة”.

 

جولة في مركز الأقمار الصناعية الأول في تركيا.. بالفيديو والصور

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top