مسجد السليمانية

مسجد السليمانية.. أكبر مساجد اسطنبول وحاضن أضرحة السلاطين العثمانيين

تعرف على مسجد السليمانية.. أكبر المساجد في اسطنبول

موقع المسجد

يحتل المسجد موقعا مميزا يعد من أفضل البقاع في اسطنبول، فقد تم بناؤه على ربوة مرتفعة تطل على مضيق البوسفور وخليج القرن الذهبي وعلى الجزء الآسيوي من اسطنبول في الضفة الثانية من المضيق، وفي داخل المجمع مساحات خضراء تزيده زينة ورونقا، وبجواره اليوم جامعة اسطنبول في منطقة بيازيت التي بنيت مكان مبنى قديم كان مشيدا حينها.
مسجد السليمانية

عنوان المسجد

Süleymaniye Mh., 34116 Fatih
الطرف الأوروبي – منطقة الفاتح ، السليمانية محلة.

بناء المسجد

بني مسجد السليمانية بأمر من السلطان سليمان الأول (سليمان القانوني)، ويقال أن مجموع الشرفات العشرة الموجودة على المنارات ترمز إلى ترتيب السلطان سليمان الأول، فهو العاشر في سلسلة السلاطين العثمانيين, بناه المعماري العثماني الشهير معمار سنان، بداية من سنة 1550 إلى غاية الانتهاء من عملية تشييده عام 1557. وقبل أن يستهل معمار سنان عملية البناء قام باستدعاء أشهر الحرفيين والمهندسين المعماريين والفنيين للمشاركة في بناءه ، حيث بلغ عددهم الآلاف الذين جاؤوا من كافة أنحاء الدولة العثمانية, وهو كغيره من المساجد العثمانية القديمة, مبني بالحجارة المنحتة والمركبة بدون ملاط, وهذه هي الميزة الأولى التي نجدها في النظام المعماري الأناضولي.

مميزات المسجد

يأخذ المسجد شكل مستطيل قريب إلى المربع, حيث يبلغ طوله 69 م أما عرضه 63 م، وهو بسيط في تصميم زخارفه ونقوشه بخلاف عادة الكثير من المساجد العثمانية، إذ استُخدِم في رصفه البلاط التركي المصقول بتصاميم مظللة تتألف من سبعة ألوان مختلفة، وزخارف من أشكال نباتية متنوعة كزهور التوليب والقرنفل والجوري والبنفسج والأقحوان وأوراق العنب وأشجار التفاح والسرو, وفي أعلى مدخل المسجد ستجد نقوشات تروي تاريخ تأسيسه، بينما يتكون باب الواجهة الرخامي من دعامتين ضخمتين.
مسجد السليمانية
ساحة مسجد السليمانية الداخلية مستطيلة الشكل،  تغطت أرضها بألواح من المرمر، تتوسطها النافورة المخصصة للوضوء والمنحوتة بشكل مبدع متزينة بقضبان برونزية جميلة، وتحيط بها ممرات جانبية من جهاتها الثلاث, تعلو هذه الممرات 28 قبة ترتكز على 24 عمودا وهي مرتبطة بأقواس صغيرة.
اقرأ أيضا: المساجد في مدينة إسطنبول .. عددها وكيفية توزيعها في الأحياء

 

وفي وسط بيت الصلاة تقف القبة الرئيسية للمسجد على ارتفاع 53 مترا وقطر 27.25 مترا، وهي ضخمة تحملها أربعة أعمدة, وحول القبة الكبيرة في بيت الصلاة تقف ست قباب لحجم متوسط، وأربعة أخرى صغيرة الحجم فوق أركان المصلى.
مسجد السليمانية
محراب الصلاة في المسجد
بينما زُيِّن حائط القبلة بالزجاج الملون, وصنع المحراب ومنبر الخطيب من المرمر المحفور، ومنبر الواعظ من الخشب المحفور، فيما نقشت زوايا المحراب لتصير محفورة بأوراق ذهبية، وتم إنشاء مقصورة تقوم على أعمدة من رخام وقبان مرمر منقوشة تحيط بها وقد خصصت المقصورة للسلطان سليمان، بينما خصص للمؤذن أيضا مقعد من المرمر.
هذا وترتفع مآذن المسجد الأربعة على أركان الساحة الداخلية، ثم تأتي المئذنتان المتمركزتان على ركني بيت الصلاة وهما الأعلى ارتفاعاً (74مترا)، في كل مئذنة ثلاث شرفات، بينما في كل واحدة من المئذنتان الأخريان شرفتان فقط، وبهذا يصبح عددها عشرا وهو الرمز الذي يشير إلى عاشر السلاطين العثمانيين “سليمان القانوني”، بينما تشير المآذن الأربع إلى أنه هو رابع سلطان عثماني بعد فتح القسطنطينة.
مسجد السليمانية
واعلم عزيزي القارئ أنه بالإضافة إلى كون مسجد السليمانية معلم سياحي مهم في اسطنبول إلا أنه يفتح أبوابه للصلاة في كل وقت, و يمكنك أن تجد جموع المصلين فيه خلال الصلوات الخمس .

الأضرحة في الجامع :

في جولتك في مسجد السليمانية, لا تنسى القيام بزيارة ضريح السلطان سليمان وعائلته بما فيه قبر زوجته روكسلان ( السلطانة هيام في المسلسل التركي المعروف بحريم السلطان ) ، حيث أنه تم دفن السلطان سليمان القانوني في نفس الجامع ، ويعتبر الضريح من أجمل الأضرحة العثمانية القديمة .

طريقة الوصول إلى المسجد

يمكن الوصول إلى مسجد السليمانية سيراً على الأقدام لمدة 10 دقائق من ساحة بيازيت أو السوق المغلق الكبير حول جامعة اسطنبول . من منطقة أمين أونو الصعود بخط الترامواي T1 باتجاه منطقة السلطان أحمد والنزول في محطة بيازيت.

الجامع الأزرق.. جامع السلطان أحمد في اسطنبول

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top