ميدان تقسيم اسطنبول

ميدان تقسيم في اسطنبول.. 6 معلومات لا تعرفها عنه

6 معلومات لم تعرفها من قبل عن ميدان تقسيم اسطنبول

موقع ميدان تقسيم اسطنبول

يقع ميدان تقسيم اسطنبول في القسم الاوروبي من مدينة اسطنبول التركية, ويعتبر واجهة مهمة من واجهات تركيا السياحية لكثرة المطاعم والمقاهي والمعالم السياحية المنتشرة فيه, وهو مركز مهم للنقل في اسطنبول وذلك لكونه نقطة تحويل  لمحطة المترو ونظام الحافلات الذي يعد أقدم نظام نقل في العالم بعد بريطانيا.

تاريخ ميدان تقسيم اسطنبول

تنطق الكلمة بالتركية” تاكسيم” وهي تعني باللغة العربية التوزيع, حيث كانت الساحة قديما منطقة تجمع المياه الرئيسة من شمال اسطنبول وتتفرع بها إلى أجزاء أخرى, حيث بنيت من قبل السلطان محمود الاول.

6 معلومات لا تعرفها عن ميدان تقسيم

على الرغم من اهمية ميدان التقسيم السياحية والجمالية التي ذكرناها سابقا إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون كون الميدان..
  1. يعتبر مسرحاً مهماً للمظاهرات والحوادث السياسية منذ تأسيسه، فقد اتخذته الجماعات من مختلف الطوائف السياسية والمؤسسات الأهلية المتعددة ليكون ميدانا للتظاهر لأهداف وقضايا مختلفة، ففي 16 فبراير 1969م جُرِحَ حوالي 150 متظاهراً يسارياً في مواجهات مع فِرَق يمينية في الميدان,  وأطلق على ذلك التاريخ اسم “الأحد الدامي.
2.في يوم العمال والذي يوافق الاول من شهر مايوم 1977م, تمَّ قتل 36 متظاهراً يسارياً على يد مجموعة من المجهولين الذين زعموا أنّهم مسلحون يمينيون فيما عرف حينها ب” مجزرة ميدان تقسيم“.
3.بعد حدوث العديد من الأحداث الدامية  والمواجهات السياسية العنيفة اعلنت الحكومة حظر جميع أشكال التظاهر الجماعي في الميدان, وتواجدت الشرطة التركية  لساعات طويلة في سبيل الحد من أي مظاهرات أو مواجهات، إلا أنَّ الحظر لم ينطبق على الشوارع الجانبية أو الأحياء.
اقرأ أيضا: ميدان تقسيم وشارع الاستقلال .. قلب الحياة في إسطنبول
4.سُمح لأول مرة  بعد مجزرة ميدان تقسيم  التجمع لأكبر عدد من الناس وذلك في يوم العمال,في عام 2010م, مع التاكيد على كون التجمع سلمياً, وفي عام2000م كان ميدان تقسيم الموقع الاول لأعمال الشغب من قبل مشجعي كرة القدم, حيث قُتِلَ اثنان من مشجعي ليدز يونايتيد بعد صدامهم مع مشجعي غلاطة سراي في الللية التي سبقة كأس UEFA في مباراة نصف النهائي للفريقن خلال الفترة 1999-2000 للميلاد.
5. في 31 اكتوبر عام 2010م, وقع تفجير انتحاري بجانب حافلة شرطة, وأصيب خمسة عشر شرطياً وسبعة عشر من المدنيين.
6. منذ 26 مايو 2013م  والميدان يشهد عدة مظاهرات سلمية, والتي بدأت لمعارضة قطع الأشجار في حديقة غيزي تاكسيم  التي تقع في نفس المنطقة, وذلك تمهيداً لإعادة إحياء وبناء ثكنات عثمانية لتصبح مركزاً تجارياً في الميدان.

لماذا يعشق السياح ميدان تقسيم في اسطنبول؟

المصدر: عرب تركيا
Scroll to Top