قصر دولما باهتشة

قصر دولما باهتشة.. قصر السلاطين على مضيق البوسفور

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل المختصين بالخدمات السياحية؛ فإن هؤلاء هم الأفضل من وجهة نظرنا:
جهة اولى 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

قصر دولما باهتشة يروي قصة ترف السلاطين العثمانيين

إذا زرت اسطنبول من قبل ولم تذهب إلى قصر دولما باهتشة فتأكد أنك أضعت الكثير من المتعة والترفيه والروعة من يديك, فهذا القصر هو بمثابة واجهة أولى تختزل كل معالم اسطنبول وتحكي باختصار قصص الترف والبزخ الذي كانت تعيشه تركيا ولا تزال إلى يومنا هذا..
تعرف معنا اليوم على قصر دولما باهتشة وقصة ترف السلاطين

تسمية القصر

دولمة باهتشة“، أي الحديقة المحشوة، وقد سمي القصر بهذا الاسم، لأن الأرضية التي بني فوقها، كانت عبارة عن ميناء طبيعي، تم حشوه وغمره بالتراب، في مطلع القرن السابع عشر، ليصبح بعد ذلك حديقة خاصة بالسلاطين العثمانيين, ثم أمر السلطان عبد المجيد الأول، في عام 1843 ببناء القصر، الذي استغرق 13 عاما في بنائه.

جولة في قصر دولما باهتشة

عند دخولنا إلى القصر مباشرة تصادفنا حديقة القصر البهية والتي يتوسطها نافورة يتدفق منها الماء ذو اللون التركوازي, ثم تبدأ الرحلة الرائعة في أقسام القصر الثلاث قسم السلام”السلاملك”، وقسم المعايدة، وقسم الحريم “الحرملك”.
يضم القصر285 غرفة, كما توجد غرفة خاصة بمصطفى كمال أتاتورك وسريره الذي مات عليه، مغطى بالعلم التركي، تخليدا لذكرى رحيله، أرضية هذه الغرفة مغطاة بسجاد مصنوع من ألياف نباتية، كزعف النخل، بالإضافة إلى أن القصر يضم 43 صالون، و6 حمامات تركية، و43 مرحاض، فهذا القصر مشهور بالفخامة والترف في تصميمه, حيث يشاع أن تصميمه استهلك أكثر من 14 طن من الذهب، و60 طن من الفضة.

قصر دولما باهتشة

اقرأ أيضا: قصر أربيلجين أغلى القصور العثمانية في اسطنبول
أكثر ما يدهش زوار القصر قاعاته الواسعة، وأعمدتها الستة والخمسين، والثريا البلورية الضخمة، التي يصل وزنها إلى 4.5 طن، والمصنوعة من الكريستال، والتي تحوي 750 مصباح، بالإضافة إلى صالوناته المزينة بأجمل اللوحات، لأشهر الفنانين، وبداخله أثاث من أفخم أنواع الأثاث في العالم، أما أرضية القصر فمغطاة بسجاد مرصع بخيوط من ذهب.

قصر دولما باهتشة

كما يحتوي القصر على تحف فنية، باهظة الثمن منها الشمعدان الزجاجي المصنوع في “تشيكوسلوفاكيا”، والإناء الفرنسي المرصع بالحجارة الثمينة، وتماثيل صغيرة، من أسد وفرس ونمر.

قصر دولما باهتشة

أجمل مافي القصر هي قاعة العرش الضخمة, والتي تتسع ل4 آلاف شخص ونوافذها البهية التي تطل على مضيق البوسفور مباشرة.

 

ويجذب الأنظار في الدخول إلى القصر والخروج منه برج تعلوه ساعة على ارتفاع 27 متر, ويحاط القصر بأشجار معمرة صينية المنشأ ضخمة يصل عمرها إلى 150 عاما, وعلى مدخل القصر توجد نافذة صغيرة كانت تستخدم لرمي السهام والحراسة لمدخل القصر الرئيسي, وبجانب القصر يتمركز متحف الفن الذي يحتوي على لوحات فنية رائعة.

طريقة الوصول إلى القصر

يمكن الوصول إلى القصر بطريقتين, إما من ساحة تقسيم يمكن الذهاب عن طريق محطة مترو تقسيم ثم النزول في محطة كاباتاش, ثم السير على الأقدام مسافة 350 متر, أو من منطقة السلطان أحمد وأكسراي في الفاتح عن طريق محطة الترامواي, ثم النزول في كاباتاش والمتابعة سيرا على الأقدام.

الأماكن السياحية القريبةمن القصر

يقع بالقرب من القصر مقهى القصر المطل على مضيق البوسفور, والذي يمكن الجلوس فيه والتمتع بإطلالته المميزة, كما يمكن زيارة منطقة بشكتاش المليئة بالمطاعم والمقاهي المميزة والتي تطل على البحر مباشرة, أو منطقة أورته كوي القريبة من جسر البوسفور عن طريق محطة الباصات.

قصر توب كابي.. متحف الثقافة والتاريخ في اسطنبول

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top