تكاليف المعيشة

تكاليف المعيشة في تركيا.. وأرخص المدن الجميلة التي يقطنها العرب ويفضلونها

تشكل تكاليف المعيشة عاملاً هاماً في قرار الوافدين بالبقاء فيها من عدمه. تركيا التي يسكنها أكثر من سبعة مليون عربي، أحبوا العيش فيها، ومشاركة مواطنيها الحياة بكل متطلباتها من سكن وملبس تأمين صحي، خدمات ومواصلات .

في هذا التقرير اطلاع على الأوضاع المعيشية في تركيا، خاصة الوافد الجديد الذي يتطلع للإقامة فيها

ـ من الناحية الصحية:

ـ الخمات الصحية متوفرة ضمن خيارين:

ـ التأمين العام: SGK   خدمات صحية مجانية، لكافة أفراد العائلة، في كافة المستشفيات الحكومية.

ـ التأمين الخاص: تكلفته 700 ليرة سنوياً، يغطي كافة الأمور الأساسية.

يوفر خصومات بين 40ـ80%.حسب نوعية التأمين والشركة.

ـ الولادات مجانية في المستشفيات الحكومية، في المستشفيات لاخاصة تتراوح بين(1000ـ7000) ليرة تركية.

ـ متوسط الكشف الطبي 50ـ 150 ليرة. انتشرت في السنوات الأخيرة العيادات الخاصة لاطباء سوريين تكلفتها أقل.

تقدم تركيا الخدمات المجانية للاجئين بالمجان.

ـ الصيدليات منتشرة في مختلف الأحياء، وتعمل وفق نظام الصيدلية المناوبة، تغلق في العطلة الأسبوعية لتبقى صيدلية واحدة تغطي احتياجات المرضى ـ لاتصرف الدواء دون وصفة رسمية.

أسعار الأدوية رخيصة مسكن ألم للرأس 2 ليرة، ينتهي الدوام اليومي في 7 مساءً.

ـ التعليم والدراسة فيه خدمات مجانية، توجد مجموعات لمدارس خاصة بأسعار باهظة، وفرت الدولة التسهيلات للعرب السوريين لمتابعة الدراسة مجاناً وبأقساط متفاوتة.

ـ من ناحية السكن والإيجار فتختلف الأسعار من مدينة لأخرى، تعتبر اسطنبول الأغلى معيشة في تركيا، إجمالاً تبقى الرواتب الشهرية التي يتحصل عليها الأجنبي هي المقياس للمعيشة، فكلما انخفضت الأجور العمالية، كلما كانت المعيشة أرخص!

ـ خدمة التنقل والمواصلات: هناك آلاف من وسائل النقل متاحة للمقيمين ترامواي ـ ضولمش أوتوبيس ـ العبارات ـ التكسي ـ القطارات.

مترو سعر التذكرة 1.75 ليرة تركيةـ الأطفال حتى سن الثامنة مجانية ـ التذكرة صالحة مدى الحياة.

يمكن دفع رسوم المواصلات بإحدى الطريقتين:

ـ شراء الكرت الممغنط KGS  من فئات 20 ـ 25 ـ 30 ليرة ـ يشبة الفيزا كارت يمكن شراؤه من بنك الزراعة ـ أو من أي كشك قبل عبور البوابة. توجد عربات قبل البوابة ب 500 متر لبيع هذه الكروت أو في الأكشاك على يمين الطرق قبل الدخول.

ـ هناك نظام آخر للدفع نظام OGS جهاز ارسال صغير اوتوماتيكي يتم تركيبه في السيارة يمكنك العبور بسرعتك دون توقف له بوابات مخصصة تحمل نفس الاسم.

ـ Istanbul kart محفظة الكترونية مشابهة للبطاقات التي تستخدم في الدول الأوربية ـ لدى الصعود إلى الباص أو الضولمش توضع على جهاز قرب السائق تقتطع ثمن الأجرة. تباع لدى الاكشاك قرب محطات الباصات.

ـ يمكن استخدام مفتاح Akbil مسبوق الدفع مقاوم للصدأ، موضوع داخل حامل بلاستيكي، يمكن تعبئته وإعادة شحنه مرة واحدة، يصلح لمختلف وسائل النقل.

ـ المعيشة في أنقرة واسطنبول:

تختلف الأسعار وتكلفة المعيشة في هاتين المدينتين الكبيرتين، إن متطلبات حياة بمستوى جيد تصل تكلفتها إلى 700$ تقريباً شهرياً، هو مبلغ ليس بالكبير مقارنة بالحياة بالولايات المتحدة حيث يقل بنسبة 40%، أما تكلفة السكن فهي أقل بنسبة 70% منها.

ـبالنسبة للطعام فالأسعار تعتبر رخيصة نوعاً ما، ترتفع في المطاعم، ليكون متوسطها(25ـ35)ليرة أسعار اللحوم متوسط سعر الكيلو جرام الواحد(25ـ60)ليرة.

يتميز الطعام التركي المعلب والمغلف بجودة عالية.

المنتجات العربية متوافرة في الأسواق التركية كالخبز العربي، والأرز والبهارات في البقالات، تلقى القبول العربي بشكل جيد.

ـ تغطي أسواق التموين المنتشرة بكافة مناطق تركيا مستلزمات الطعام المختلفة، أسعارها رخيصة تلبي مختلف الاحتياجات((A101; BIM; Şok, OLİـ مخصصة للبيع المفرق.

(Bizim; Metro) مخصصة للبيع بالجملة.

ومنها ما يتبع لسلسلة عالمية، متوفر بكثرة Carrefour

ـ ويتم فتح البازارات الأسبوعية لعرض مختلف المنتجات والسلع الغذائية بشكل اسبوعي على الدوام كل حي مخصص له يوم محدد، الاجبان والأسماك والفواكه الطازجة والخضروات، والملابس الرخيصة وبعض من أعمال يدوية تقوم ببيعها النسوة، تختلف الأسعار عن المحال التجارية في الخارج.

ـ البهارات بمختلف انواعها تتخصص الأسواق الشعبية القديمة بها تبدأ من 50 قرش طازجة ومنكهة لذيذة.

ـ سوق السمك وفر مختلف أنواع الصيد، تم نقله إلى أطراف اسطنبول تبدأ الأسعار من 4.5 ليرة.

ـ المعجنات في تركية لها النصيب الأوفر، تنتشر الأفران على نطاق واسع÷ غالباً تحمل أسماء مدن أو أماكن مشهورة فيها، تقدم ألذ أنواع الخبز مشابه للخبز الفرنسي، نكهات متعددة بالطحينة وزيت الزيتون ـ طحين أسمر وأبيض، طحين الذرة، تبدأ الأسعار من 90 قرش إلى 3 ليرة.

تدعم الدولة الأكشاك عبر شركة الأفران العامة.

ـ الملابس بمختلف أنواعها رياضية، يومية، تتفاوت جودتها، كما أسعارها لترضي كافة الشرائح في المجتمع، يمكن شراء طقم ولادي كامل ب30ليرة، وطقم رجالي كامل 150ليرة، بالنسبة لذوي الدخل المحدود، بالمقابل ترتفع أسعار الماركات العالمية ليصل الطقم النسائي 700 ليرة .

بينما سعر الحذاء عالي الجودة 100 ليرة، يحب الكثير اقتناء العلامة التجارية الشهيرة، لطول عمرها ولجودتها .

فهي عملية ومريحة وتصاميمها كلاسيكية.

تغطي السوق التركية احتياجات الحميع، بالنسبة للملابس فتركية من الدول التي تتصدر انتاج وتصنيع الملابس.

ـ ساهم افتتاح المراكز التجارية بتوسيع نطاق المحال التجارية التي تقدم العروض والتخفيضات الموسمية التي تصل إلى 70%. من مختلف الماركات. تضم هذه المراكز باقة من مطاعم عالمية وجبات سريعة ومنوعة ـ أطباق تركية وعالمية، متوسط الوجبة للشخص الواحد 20ليرة تركية.

ـ وفرت هذه المراكز خدمات مواقف للسيارات مدفوعة الأجر، بعد التأكد من أنك قادم للتسوق فيها.

ـ الأقمشة من مختلف الأصناف والماركات، بالجملة والفرق، أسواق الجملة وفرتها أسواق الجملة في أنقرة واسطنبول ومختلف المدن التركية بأسعار متفاوتة.

ـ الخدمات العامة:ترتفع تكلفة الكهرباء والماء لتصل 100 ليرة شهرياً ويمكن أن ترتفع عن ذلك.

تكلفة المياه تزيد عن الكهرباء إلى 60 ليرة.

التدفئة التي تستخدم غاز طبيعي تصل عبر خطوط وعدادات تكلفتها 300 ليرة ومافوق في فصل الشتاء تركيا دولة معرضة للثلوج والعواصف، والمحروقات ضرورية جداً.

متوسط تكلفة الانترنت 100 ليرة شهرياً.

ـ أماكن الترفيه والتسلية متاحة للجميع بدءاً من الحدائق العامة، وألعاب الأطفال، توفرالبلدية الاستراحات للشواء والاحتفالات الدخول إليها برسوم رمزية، مدن الملاهي والمنتجعات وصالات التثلج منتشرة في مختلف المدن التركية الخول إليها بدءً من 15 ليرة وحتى 150 ليرة.

ـ النزهات البحرية كنوع من أنواع الترفيه، بمختلف الوجهات البحرية، أسعار متفاوتة وأماكن جميلة وطبيعة خلابة.

ـ خدمة التسوق الالكتروني متاحة، والحجز عبر الانترنت، عروض وتخفيضات على الدوام.

أخيراً متوسط تكاليف المحمول 10$، فواتير هاتف أرضي 9$.

الكل يحاول ان يستفسر عن تكاليف المعيشة في تركيا, وهل من الممكن العيش فيها بظروف كريمة؟!
في المقال التالي سنجيب عن أهم الاستفسارات التي تدور في بالكم عن تكاليف المعيشة والحياة في تركيا.

تكاليف المعيشة في تركيا 2018

في الحديث عن المعيشة في تركيا يجب أن نفكر في جميع الجوانب الحيايتة التي تلزمنا في العيش سواء في تركيا أو غيرها من الدول, كالوضع الصحي, المواصلات, الخدمات, السكن والإيجار والتلمك في تركيا, العمل ومتوسط الرواتب الشهرية للقادمين إلى تركيا, وفيما يلي سنتحدث عن كل واحد منها على حدة.

بالنسبة للوضع الصحي فتركيا تتيح ثلاثل أنواع للطبابة والرعاية الصحية منها المشافي العامة (الحكومية) والمشافي الخاصة, والمشافي الجامعية, مع تقديم خدمات للاجئين بالرعاية الطبية المجانية, أما المواصلات فتركيا بلد يحتوي على أكثر من 50 مطار, وآلاف وسائل النقل المتنوعة بين الترامواي أو المترو أو الداغموش, أو الباصات الكبيرة, وفيما يتعلق بأسعار تلك المواصلات فهي تعتبر للوافدين مرتفعة نوعاً ما, وذلك كون الوقود يعتبر مادة غالية الثمن في تركيا.

 

أما السكن والإيجار فهو يختلف بحسب المدينة التي اخترت الإقامة فيها, ومن ناحية الاسعار استئجار شقة في مدينة اسطنبول الأغلى بين جميع المدن التركية, ولكن هذا بالطبع يتوقف على الرواتب الشهرية التي يحصل عليها المقيم في أي مدينة يختارها, فهو مختلف أيضاً من مدينة إلى أخرى, وكلما كانت الاجور العمالية رخيصة كانت البيوت والشقق رخيصة والعكس صحيح.

تكلفة المعيشة في أنقرة واسطنبول 2018

أنقرة هي عاصمة تركيا ولكن هذا الأمر لا ينبغي أن يخيفك لأنها المكان الذي يمكنك أن تجد فيه مجموعة متنوعة من الأشياء مع مجموعة متنوعة من الأسعار.
حيث يصل سعر تذكرة المواصلات الشهرية إلى 51.68 $, بينما تعرفة التكاسي فهي 0.99 $ لكل واحد كيلو متر, وتعرف الدقيقة الواحد للهاتف الجوال هي 0.21 $
أما مدينة اسطنبول فتعتبر من أغلى المدن العالمية كمستوى معيشة, حيث أن الأسرة المكونة من 4 أفراد تحتاج إلى 1800 دولار شهرياً للعيش بحياة متوسطة الحال, أما الطالب فيحتاج إلى 600 دولار شهرياً.

أرخص المدن في تركيا للمعيشة

أرخص المدن التركية للعيش فيها هي على التوالي: أورفة, قيصري, مرسين, قونيا, اسكندرون, وهاتاي التي تتمتع بطبيعة ساحرة ومستوى معيشي رخيص, لكنها بعيدة جداً عن العاصمة.

 

ارخص مدن تركيتا
مدن رخيصة في تركيا

العيش والحياة في تركيا للمصريين

المصريون شعوب حميمية وطيبة وتستطيع الاندماج مع أي شعب بسرعة كبيرة, وفي الفترة الأخيرة, وبسبب الأوضاع الاقتصادية والسياسية المتدهورة في مصر, بدأ الشباب المصري بالتوجه إلى تركيا كوجهة أولى للدراسة والعمل, وباتوا يشكلون شريحة من العرب لابأس بها.

 

الجالية العربية في تركيا.. أين تعيش وماذا تعمل وما هي مشاريعهم.. تفاصيل كاملة

 

المصدر: عرب تركيا

 

Scroll to Top