الشعب التركي Turkic peoples

9 أسرار لو تعلمها العرب من الشعب التركي لتغيرت حياته !

9 أسرار لو تعلمها العرب من الشعب التركي لتغيرت حياته !

 

وصفحة الفيس بوك التالية (عرب تركيا) مخصصة للعرب المقيمين في تركيا، حيث أنها تتناول أوضاعهم في تركيا وتطرح بين الحين والاخر فرص اعمال وفرص تجارية تناسب العرب الجدد أو القدامى في تركيا.

 

أولاً: احترام الدين

يمكنك أن تكتشف ذلك بصورة جلية من خلال عدة أمور، على سبيل المثال:
  • تعامل عموم الشعب مع مشائخ الدين، حيث تجدهم يحترمونهم بشكل واضح، ويتعاطون معهم بشكل خاص في جميع شؤون حياتهم، فهم يرون دائماً أن المشائخ أناس خيرون يستحقون الإحترام والتقدير.
  • إذا دخلت من قبل أي جامع أو مسجد أو حتى مصلى صغير في أي مدينة أو قرية تركية، فإنك بكل سهولة سترى مقدار حب هذا الشعب لدور العبادة ومدى تقديرهم لها، فهم يهتمون بهذه المساجد اهتماماً بالغاً لدرجة أن كثير من المساجد يقوم الأتراك بالتطوع لتأسيسها أو لصيانتها أو نظافتها أو لإكمال احتياجاتها ويتسابقون لذلك، ابتداءً من حديقة المسجد، أشجاره، كراسي الحديقة، رفوف الأحذية، العصا المستخدمة للبس الأحذية، الكراسي والمقاعد المخصصة لكبار السن داخل المسجد، الأخشاب الفاخرة التي تُعمل منها رفوف المسجد وجدرانه وأرضياته وكراسيه…الخ.

  • احترام لفظ الجلالة والنبي صلى الله عليه وسلم بقلوبهم وليس بألسنتهم، فأثناء نطقهم تلمس تأثرهم وخشوعهم أكثر من غيرهم من الجنسيات، ويستحيل أن تسمع أي تركي يكفر بالذات الإلهية أو يتلفظ بألفاظ كفرية كما نسمعها أحياناً في الشوارع العربية.
  • احترام الوالدين.
  • التكافل الاجتماعي، ومن صوره “مؤازرة اللاجئين السوريين، حيث شاطرت كثير من العائلات التركية أغراضهم الشخصية مع الأسر السورية النازحة، ومن صور التكافل أيضاً “النظام الجديد للحكومة التركية والذي بدأ تطبيقه بالفعل ببعض المدن والذي يعطي راتباً للجدات اللاتي يعتنين بأحفادهن عند غياب آبائهم في عملهم”.

ثانياً: العدل والإنصاف ونصرة المظلوم

شهدت بنفسي مواقفاً يصطف فيها التركي مع غير الأتراك “سوريين” على ابن جلدتهم عندما رأوه قد ظلم أو تجاوز بحقه.

ثالثاً: القوة في الحق ومجابهة الباطل بفاعلية

عندما اختلطت مع الشعب التركي، وجدتهم قد تأصلت فيهم روح مجابهة الباطل وعدم الخنوع والإستسلام له في أبسط أمور حياتهم، فمثلاً لا يسمحون للبلطجي التركي أن يتعدى عليهم سواءً باللفظ أو باليد أو بأي شكل من الأشكال، وإلا فإنهم حينها يردون له الصاع صاعين.

رابعاً: النظافة

كثير من العرب المقيمين بين ظهراني الأتراك يصفونهم بأنهم “لديهم مرض النظافة” لشدة نظافتهم في منازلهم وشوارعهم وحدائقهم ووسائل النقل ومدارسهم وجامعاتهم وكافة أماكنهم التي يرتادونها، بل إنهم ينهرون بشدة من يكسر هذا الطابع من السياح أو العرب عندما يرمون أي نفايات بهذه الأماكن!

خامساً: النظام

النظام واضح في تعاملاتهم، ومواعيدهم، وفي كل أمور حياتهم، فلا تجد لديهم التأخر والتسيب والإخلاف بالمواعيد، على الصعيد الشخصي، وحتى على صعيد نظام الحياة ككل، فتكاد لا تجد حافلة أو قطار أو وسيلة مواصلات تتأخر عن موعدها ولو دقيقة واحدة، فتجد البلد تمشي بكل مكوناتها مثل الساعة، كل عقرب لا يتأخر عن موعد حركته.

سادساً: الإيجابية

لا يتركون الأمور للحظ، أو للصدفة.. فتجدهم مبادرين لحل المشاكل التي تواجههم في حياتهم مهما كانت صغيرة، سواءً كانت هذه المشاكل تتعلق بهم أو بغيرهم، فلا تجد عندهم المقولة المصرية الشهيرة “وأنا مالي”، بل تجدهم دائماً يبادرون لتغيير الواقع السلبي وجعله إيجابي في كافة مناحي الحياة.
فمثلاً تجدهم لا يسمحون بالغش، أو أن تتم خدمتهم أو بيعهم سلعةً غير متقنة، وهذا هو السبب الذي يجعل الشعب التركي بأكمله يتقن صنعته وحرفته ومنتجه بما لا يدع مجالاً للتعليق والنقد.
الشعب التركي

سابعاً: الجد والإجتهاد والإنجاز وإتقان العمل

ربما سمعتم من العرب المقيمين في تركيا هذه الصفة لكن بصيغة أخرى، حيث أنهم يقولون “الأتراك يعبدون العمل” وواقع الأمر أن الأتراك إذا عملوا عملاً أتقنوه وأحسنوه وأعطوه حقه كاملاً دون نقص، لذلك تجد بلدهم في تقدم دائم، وتحقق إنتاجاً مبهراً على صعيد الصناعة والزراعة وفي كافة المجالات.

ثامناً: الصحة

صحيحٌ أن وزارة الصحة التركية تفوقت على مستوى العالم عندما أوصلت تركيا إلى مصاف الدول العظمى على مستوى العالم بالسياحة العلاجية والتي يزورها المرضى من جميع أصقاع العالم للعلاج في مستشفياتها ومراكزها المتنوعة،
لكن الشعب التركي نفسه تفوق أيضاً على شعوب العالم في نظامه الغذائي، ونشاطه البدني وعاداته السليمة التي جعلت الإنسان التركي ذو بنية جسدية صحية وقوية لدرجة أن يصبح التركي صاحب أفضل بنية جسدية على مستوى العالم دون مبالغة.

عادات الشعب التركي

تاسعاً: حب الوطن

الأتراك يفدون وطنهم بوقتهم ومالهم وأرواحهم إن تطلب الأمر، وموقف الشعب التركي أثناء الإنقلاب الأخير يثبت ذلك.

أردوغان …9 أسرار لا تعرفها عنه

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top