أشهى 7 أكلات تركية.. مع طريقة تحضيرها بالصور

4094
أكلات تركية

تعرف معنا على أشهى 7 أكلات تركية سهلة وبسيطة التحضير.

 

1- الكفتة النية “تشي كوفته”

واحدة من أكلات تركية شعبية كثيرة تغني المطبخ التركي وتبهر ذواقيه, يتكون من البرغل، والبطاطس المسلوقة، والفلفل الأحمر، والأسود الحار، مع الإستغناء عن اللحم لما قد يسبب بعض الأمراض بسبب عدم طهي اللحم.
يعود تاريخ الكفتة إلى سيدنا ابراهيم عليه السلام وقصته مع النمرود, عندما جمع النمرود جميع الحطم والأخشاب في تلك المنطقة لحرق سيدنا ابراهيم، وبينما كان نسوة المنطقة يبحثون عن الأخشاب فلا يجدونها، ابتكرت إحدى تلك النسوة هذه الكفتة النية، حيث كانت تخلط اللحم بالبرغل والفلفل الحار وتقوم بعجنهم بقطع من الأحجار.

كفته تركية

2- إسكندر كباب

وهو من أشهر أكلات تركيا وبخاصة مدينة بورصة, يعود سبب تسمسته إلى إسكندر أفندي الذي أقام في تركيا في القرن التاسع عشر، وقد أصبحت تراثًا وإرثًا لأحفاد إسكندر في مدينة بورصا التركية.
يتألف طبق اسكندر كباب من شرحات من اللحم وصلصة البندورة، وتوضع فوق قطع من الخبز، كما يوضع في هذا الطبق القليل من اللبن وشرحات من البندورة والفليفلة الخضراء، وتسكب الزبدة الساخنة على الطبق حسب الرغبة, سعر الطبق بين 15 و 30 ليرة تركية.

 

اسكندر كباب

3- كوكوريتش

الكوكوريتش عبارة عن أمعاء الماعز، أو الخراف، التي تنظف جيدًا بالماء وتنقع بالليمون والخل والملح والثوم والفلفل وزيت الزيتون، وبعد ساعات من النقع تلف على سيخ كسيخ الشاورما، ويتم شواؤها على نار هادئة فوق الفحم، وتقدم كسندويش مع السلطة، سعر السندويتش منها ما بين 3-10 ليرات تركية.
وهي أكلة بلقانية أو آسيوية, وتشتهر في تركيا ألبانيا, اليونان أرمانيا.

كوكوريتش

4- السميت

السميت هو أشهر أكلات تركية للإفطار الصباحي لدى الشعب التركي, وهو يتكون من خبز مرشوش ببذور السمسم, ويقدم مع كأس من الشاي التركي اللذيذ, يختلف شكل السميت من مدينة تركية إلى أخرى، ففي أنطاكيا تجد قطعة السميت كبيرة قطرها ما بين 20-24 سنتمترًا وفي مدن أخرى قد تراه مجدولا ومحمصًا بشكل جيد.
أما تاريخه فيعود إلى أيام الإمبراطورية العثمانية إلى القرن الرابع عشر, وتشير الاحصائيات إلى أن الشعب الترك يستهلك يومياً 2.5 مليون قطعة سميت,

 

سميت تركي

5- “الدونير” أو الشاورما التركية

الدونر واحدة من أشهر أكلات تركية وعالمية, تتألف الدونر التركية من سيخ اللحم الأحمر أو لحم الدجاج المصفوف عليه والذي يمكن أن يصل وزنه إلى أكثر من 50 كغ في بداية النهار, بينما تتنوع طرق تقديم الشاورما التركية إما ساندوتش أو على شكل طبق مليء بالأرز والسلطة, وتترواح أسعار الشاورما التركية بين 3 و 20 ليرة تركية, وذلك بحسب المطعم الذي ستشتري منه ونوع اللحم المستخدم في الطبق.
أما فيما يتعلق بتاريخ الدونر فهو يعود إلى القرن الثامن عشر للإمبراطورية العثمانية، حيث كانت تأخذ الشكل الأفقي بالشوي خصوصا في مدينة أرض روم .
اقرأ أيضا: شاهد ألذ الأكلات الشعبية في تركيا.. مأكولات غريبة تجدها بشوارع اسطنبول

شاورما

 

6- البوريك

تعتبر فطائر البوريك من عائلة المعجنات المخبوزة، ويمكن أن تحضر من مختلف أنواع العجين، كما يوجد منها أنواع كثيرة ومتعددة, منها المحشي بالجبن أو باللحم أو بالبطاطس والسبانخ، وتقدم البوريك عادة مع كأس من الشاي التركي المخمر جيدًا، بينما يترواح سعر الكيلوغرام الواحد منها ما بين 10-30 ليرة التركية, وذلك بحسب الحشوة اللتي بداخلها.
الاعتقاد السائد عن البوريك أنها تعود إلى العصور الرومانية القديمة, وهي منتشرة في تركيا وبلاد الشام والبلقان ودول شمال أفريقيا وأرمينيا وإيطاليا والعديد من الدول الأخرى
البوريك
البوريك

7- الكِسر

طبق جانبي من عائلة السلطات، يتكون من البرغل الذي يحمص قليلا على النار، مع صلصة البندورة، ويمزج مع الفلفل الأحمر الحار مع زيت الزيتون، وبعد التحميص يخلط بأنواع مختلفة من الخضروات كالبصل الأخضر، والبقدونس، وقطع من الخس، ويعصر عليه الليمون، والقليل من أصنص الرمان الحامض.
ويعد الكسر من أكثر السلطات توفرا في المطابخ التركية لرخص مكوناته وسهولة تحضيره, ويعود أصل هذه الأكلة إلى مدينة مرسين التركية.

 

الكسر التركي

 

أشهى أكلات تركية “شيف تركي” مع الترجمة العربية.. بالفيديو.. اللحم بعجين التركي

 

المصدر: عرب تركيا