‪‪‎مسلسل كوت العمارة ..7 أسباب قوية ستجعلك تشاهده

مسلسل كوت العمارة يجسد الصراح العثماني الانجليزي على أرض عراقية

 

“إن ثبات العثمانيين كسر عناد الإنجليز فكان النصر الأول في جناق قلعة، والثاني هنا”

‪‪‎مسلسل كوت العمارة مسلسل تركي تاريخي.. يتحدث عن المعركة الشهيرة.. في مدينة الكوت الواقعة على نهر دجلة في العراق.. التي جرت بين قوات الجيش العثماني والقوات البريطانية.
خلال الحرب العالمية الأولى.. انتهت بالنصر المظفر للجيش العثماني.. وهزيمة القوات البريطانية.. والتي كانت تضم ١٣ ألف جندي.. ومن معهم من الحلفاء.
هزيمة من أكبر الهزائم التي شهدتها بريطانيا.. ومن ثم استسلامهم للجيش العثماني.. بعد حصار مدينة الكوت الذي كان الأطول والأشد خلال الحرب.. حيث دام ١٤٧ يوم من الحصار المقيت على المدينة.

مسلسل كوت العمارة

يعتبر المسلسل عرض درامي كبير يوثق أحداث هذه الملحمة الكبيرة.. وصف المؤرخ البريطاني جيمس موريس هذه المعركة أنها : الاستسلام الأكثر اذلالاً في التاريخ العسكري البريطاني.
سيطر العثمانيون على المدينة.. وأعلن قائدهم النصر بهذه الجملة : “إن ثبات العثمانيين كسر عناد الإنجليز فكان النصر الأول في جناق قلعة، والثاني هنا”.

 

مسلسل كوت العمارة

من جملة حوار جرى بين وزير الحربية العثماني أنور باشا وقائد الجيش سليمان العسكري في مسلسل كوت العمارة قيل :
  • الحرب ليست في الجبهة فقط بل تستمر في العقل أيضًا ..
  • بينما ينسج الإنجليز شباكهم حول حدودنا في القارات الثلاث هل نجلس وننتظر الموت ..هذه ليست حياة .. الحياة بهذا الذل وهذه الوضاعة..
  • إنهم يخافون أن نجعل المسلمين يقفون على أقدامهم وأن نفسد ألاعيبهم…
وغير ذلك من الكلام ..

اقرأ أيضا: رجب طيب أردوغان يهدد واشنطن: سنحرك العالم الإسلامي برمته !!

 

ملاحظة : قائد الجيش سليمان العسكري ووزير الحربية العثماني أنور باشا
اللذين شاركا في حرب طرابلس الغرب وهزموا الإيطاليين وقاتلا في جبال البلقان وأسسا جمهورية تراقيا الغربية ولا يخفى الانتصار على الإنجليز شرق بغداد كوت العمارة عام ١٩١٦ .

المصدر : عرب تركيا

Scroll to Top