شركات الطيران التركية

يلدرم يعلن إيقاف رحلات شركات الطيران إلى إربيل والسليمانية في العراق

شركات الطيران التركية تعلن إيقاف رحلاتها إلى إربيل والسليمانية

أعلن رئيس الوزراء التركي  السيد”بن علي يلدريم”، عن إلغاء شركات الطيران التركية رحلاتها المتوجهة إلى كل من إربيل والسليمانية في دولة العراق, وذلك اعتبارا من يوم 28\9\2017م,  الساعة 18.00 (16.00 تغ).
وقد قال بن علي يلدريم خلال تصريح صحفي قام به في ولاية “جناق قلعة” (شمال غربي تركيا) يوم الجمعة: “إنه اعتبار من الساعة 18:00 (16.00 تغ) سوف نقوم بإلغاء كافة رحلات الطيران للشركات التركية المتوجهة إلى إربيل والسليمانية وذلك إلى أجل غير مسمى،  ليأتي هذا القرار بما يتوافق مع قرار إدارة الطيران المدني العراقية”.
وأضاف في حديثه قائلا: “إن كان لدينا مواطنين أتراك متضررين هناك أي في إقليم شمال العراق، فيمكننا إرسال طائرات خاصة لنقلهم إلى تركيا”.
وتابع قوله: “ننتظر منهم أن يدركوا مرة أخرى مدى جدية تركيا في أمور كهذه. وإن تدابيرنا لا تقتصر على هذه الإجراءات، وسوف نشارك الخطوات التي سنتخذها مع الرأي العام شيئا فشيئا”.
ويذكر أن رئيس الوزراء العراقي السيد “حيدر العبادي” قد أمهل في تصريح صحفي له يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، إدارة إقليم شمال العراق، 72 ساعة لتسليمها إدارة الحدود والمطارات التي تتحكم بها إلى الحكومة المركزية العراقية.
هذا وقد طالبت مؤسسة الطيران المدني العراقية، يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، الشركات الأجنبية، بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطارات أربيل والسليمانية اعتبارا من الجمعة28\9\2017م.

اقرأ أيضا: اسطنبول تنافس الدول العظمى بأكبر مطار في العالم

 

وكانت إدارة إقليم شمال العراق، قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، في مؤتمر صحفي، رفضها تسليم مطاري إربيل والسليمانية الدوليين إلى الحكومة الاتحادية في بغداد.
ومن الجدير بالذكر أن الحكومة العراقية قد قامت باتخاذ هذه الإجراءات ردا على استفتاء الانفصال غير المشروع الذي شهده إقليم  شمال العراق الإثنين الماضي.
وفيما تؤكد  العاصمة العراقية “بغداد” أن هذا الاستفتاء يخالف الدستور العراقي، وأنها سوف تتخذ كل ما يلزم من أجل فرض سلطة الدولة المركزية في إقليم شمال العراق وذلك  بموجب القوانين النافذة في البلاد، يذكر أنه قدعارضت الخطوة ذاتها عدد من القوى الإقليمية والدولية.

مطار صبيحة كوكجن الدولي في اسطنبول

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top