متحف طرابزون

متحف طرابزون .. كيف تستمتع بزيارة لا تنسى

أماكن سياحة في طرابزون

متحف طرابزون المميز، التقاء الطبيعة الساحرة مع التاريخ العريق، 6351 قطعة أثرية يضمها المتحف بين جنباته، تنتمي لعصور عدة رومانية ، إغريقية، بيزنطية وعثمانية، أجمل المناظر الطبيعية تجدها حول المكان، حول قصر يتسم بالأناقة والفخامة. وتحولت زيارة متحف طرابزون إلى برنامج هام لدي كثير من السياح المحليين والعرب والأجانب، عند زيارة المدينة الرائعة.

 

ذات صلة :

مضيق البسفور روح السياحة في تركيا

أكبر شركات السياحة البريطانية تعلن زيادة أرباحها بفضل الطلب على الرحلات إلى تركيا

عواصم السياحة الخمسة في تركيا

متحف الثلج في مدينة اسطنبول

متحف الشمع اسطنبول .. كيف تقابل نجومك المفضلين وتلتقط معهم الصور

 

وفي هذا المقال نقدم لك دليل يساعدك على الاستمتاع بزيارة القصر، والتعرف على أهم معالمه، ومعلومات أخرى حول موقعه وطريقة الوصول إليه وغيرها من التفاصيل التي تود معرفتها.

 

متحف طرابزون :

أو منزل كوستاكي.. كثير من التاريخ والحكايات التي يحملها المكان بين طياته وعلى جدرانه، بناه صاحبه كوستاكي تيفيلاكتوف المهاجر من روسيا إلى طرابزون.
معروضات إتنوغرافية وأثرية، ففي 3 طوابق تجد أجمل الأعمال الفنية الرومانية والموجودة في أول تلك الطوابق، وأشهر الأعمال الإغريقية رائعة الجمال من الأواني الزجاجية الطينية والقطع النقدية الأثرية بمختلف أشكالها وقيمتها والتي استخدمت في تلك الفترة، وتجد تلك المعروضات الرائعة في الطابق الثاني، أما في الطابق الثالث فستستمتع بمشاهدة عملات معدنية بيزنطية، ومقتنيات عثمانية عديدة.
وفي السرداب بالطابق الأول متع عينيك بالمعروضات الإثنوغرافية ومشاهدة أجمل الزخارف اليدوية، ورؤية غرفة معيشة ومكتبة ومقهى صغير وقاعة انتظار.. لتسافر عبر الزمن وتتعرف على أكثر من حضارة جمعها مكان واحد، وزيارة إحدى أهم أماكن سياحة في طرابزون.
أحداث كثيرة وقعت في هذا المكان، والذي تم استخدامه لأهداف مختلفة، بداية من منزل لصاحبه الروسي والذي يعمل كمدير لمصرف مقر روسي، ثم قصر يقيم فيه أول رئيس تركي مصطفى كمال أتاتورك مع عائلته، ثم مقر لوزارة التعليم، بعدها تحول إلى مدرسة ثانوية للبنات، وأصبح مبنى لوزارة الثقافة، حتى تم تحويله إلى متحف عام 2001، وأصبح بعدها من الاماكن السياحية في طرابزون الشهيرة خاصة لمحبي التاريخ، والتعرف على الوجه الحضاري والثقافي للمدن.
لا يقف الأمر عند مشاهدة كل ذلك التاريخ في متحف طرابزون، فالفن له مكانه في المتحف، حيث تقام الكثير من العروض الموسيقية والمعارض الفنية والمؤتمرات، والجاذبة للمئات من السكان المحليين والسياح العرب والأجانب لزيارة المكان.
زيارة المتحف جزء أساسي من برنامج السياحة في طرابزون، والذي تتميز كل غرفة من غرفه بالزخرفة، والأسقف المطلية والمفروشات الجميلة والأبواب الخشبية المنحوتة بدقة وفن وجمال، بالإضافة إلى حديقته الغناء لتشعر أنك داخل فيلا أنيقة تجمع بين التراث والفخامة.

 

متحف طرابزون
متحف طرابزون

قلعة طرابزون :

على الرغم من بناء القلعة في عهد البيزنطيين لصد هجمات الأعداء على المدينة، إلا أن جدرانها لا تخلو من الفن والنقوش الجميلة، والإبداع في التصميم، المعمار المميز التي تتسم به ، فلا يخلو برنامج سياحي للمدينة من زيارة تلك القلعة، كواحدة من افضل الأماكن في طرابزون.
التقاط أجمل صور السيلفي هي أولى الأنشطة التي يمكنك القيام بها داخل القلعة، فوجودها على مرتفع يجعلها تشاهد البحر وأجمل المناظر الطبيعية، ومشاهدة إطلالة لا مثيل لها، بالإضافة للزخارف والنقوش العثمانية التي زينت بها المباني العثمانية الموجودة داخل القلعة.
تتكون قلعة طرابزون من ثلاث قلاع، عليا ووسطى ودنيا، القلعة العليا تحمي بقيتهم، وفي القلعة الدنيا تجد العديد من الحمامات الملكية وحمام توب هاني، والمساجد مثل مسجد بازاركابي، وساحات واسعة مليئة بالأشجار والمناظر الغناء، ونافورة وكنيسة أندريا، وتحف أخرى تُسر بمشاهدتها.
تناول الطعام يتوفر في داخل قلعة طرابزون، فلا تحتاج للبحث المطول في الخارج حيث تنتشر المقاهي والمطاعم المطلة على الساحل والأشجار الخضراء الكثيفة والتي تتميز بأسعارها المتوسطة، التي تسعد بوجودك فيها على الرغم من بساطتها. السياحة في طرابزون تركيا لا تكتمل دون زيارة القلعة، وعنوانها هو:  Ortahisar, 61030 Trabzon Merkez/ Trabzon

 

متحف طرابزون تركيا :

الاستمتاع بالتاريخ والفن تجده في هذا المكان، ولزيارة المتحف تجنب الذهاب يوم الاثنين، فهو اليوم الوحيد الذي يغلق فيه أبوابه، عدا ذلك فهو متاح زيارته طوال أيام الإسبوع، ويفتح أبوابه من الساعة 9 صباحا، حتى الساعة 7 مساء. ويقع المتحف في طرابزون على عنوان: Gazipasa Mh. 61030 Trabzon Province، وللاستفسارات يمكن الاتصال على رقم 9046 23 222 3822.
وإحداثيات المكان هي: N 41 00.298, E 39 43.613 الجمع بين الطبيعة وجمالها الأخاذ من مساحات خضراء على مد البصر.. التاريخ الطويل.. الحضارة العريقة في متاحف وقلاع ومساجد المدينة.. الفنون والموسيقى حيث تقام المعارض الفنية وحفلات موسيقى.. الهواء العليل والطقس الجميل طوال العام، حتى مع برودة الشتاء، مزيج ووصفة للسعادة لن تجدها سوى في مدينة مثل طرابزون، فهي وجهة لكل من يبحث عن الراحة والاستجمام والبعد عن صخب المدينة وإزعاجها، ووجهة لمن يحب التعرف على الحضارات المختلفة والتاريخ، والاستمتاع بالفنون والموسيقى.. يجدوا ضالتهم في هذا المكان البديع.

المصدر : عرب تركيا

Scroll to Top