صهريج البازيليك

صهريج البازيليك معلم تاريخي في اسطنبول

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل المختصين بالخدمات السياحية؛ فإن هؤلاء هم الأفضل من وجهة نظرنا:
جهة اولى 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

أجمل الأماكن في اسطنبول

ترغب في الابتعاد عن الأمكان المألوفة، وتبحث عن عالم غامض تحاول فك غموضه!فيه التنزه تحت الأرض، وفوق بحيرة من أسماك، الأعمدة هي أثات البنيان، والمنحوتات الأثرية ديكوراته وإنارته ليزرية ليل نهار!إلى أحد أفضل الأماكن في تركيا زيارتنا صهريج البازيليك شاهد على  حضارة نشأت تحت الأرض كيف ومتى، إليك كل ذلك بالتفصيل في هذا التقرير الذي يخبرنا عنها وعن عنوان موقعها و مواعيد زيارتها وأسعار تذاكر الدخول إليها:

 

ذات صلة: 

مدينة بولفادين التركية.. مدينة القشطة الفاخرة وأهم 8 معالم سياحية وأثرية فيها

كل معالم اسطنبول

بورصة الخضراء…أهم معالمها ومزاراتها

 

• خزان البازيليك:

واحداً من مئات الصهاريج القديمة التي تقع تحت مدينة اسطنبول إلى الجنوب الغربي من آيا صوفيا، تبلغ مساحته 9.800م2 هو الخزان الأكبر فيها،مليئ بالألغاز والغموض والحكايات المثيرة، أحد أهم  المناطق السياحية في اسطنبول بُنيّ في القرن السادس عشر، التجوال فيه خلال أيام الصيف الحارة انتعاش ورطوبة.سقفه مبني من القرميد وعقده القنطري متقاطع، تم بناءه من قبل جستنيان الأول في العهد البيزنطي، لتأمين المياه للقصور التي حوله، كما يعتبر مصدراً هاما لمياه قصر طوب كابه أحد معالم اسطنبول الهامة حتى العصر الحديث.
تعرض لعمليات ترميم كبيرة، وتم تنظيف أرضياته بالكامل، والتخلص من وحل سماكته بلغت متراً واحداً.إثر ذلك تم اكتشاف قاعدة قرميدية أصلية وقطعاً رخامية من جمجمة ميدوسا تحت عمودين.وتم إنشاء طريق ليصبح من الممكن التجول في الصهريج بكل أريحية.وكأحد أهم الأماكن السياحية في اسطنبول يستضيف صهريج البازيليك العديد من الحفلات الموسيقية وأفلام السينما  فيديوهات الكليب،  تمت زيارته من قبل مئات المشاهيرونجوم الأفلام ورجال الدولة .كما كان ملهماً للأدباء والكتاب في الكثير من أعمالهم، آخرهم الكاتب الأمريكي دان براون في روايته الجحيم جعل من القصر ساحة رئيسية لأحداث قصته.
اِستمد صهريج البازيليك اسمه من ساحة عامه كانت تقع في الهضبة الأولى في القسطنطينية وهي بازيكيا ستوا ، التي تم تشييدها تحت الأرض، قبل أن يتم تحويلها إلى خزان، بنيت في القرنين الثالث والرابع خلال العصر الروماني كمركز تجاري وقانوني وفني.تشير النصوص القديمة إلى أن  البازيليكا احتوت على حدائق أحاطت بها أعمدة يمكن رؤية آثار مستوى المياه عليها .وهي موجهة نحو آيا صوفيا أحد أهم الأماكن السياحية في اسطنبول، يضم قصر الصهريج اثنا عشر سطراً في كل سطر ثمان وعشرون عموداً، حتى شكلت في مجموعها منظراً بهياً يشبه غابة مصطفة بالأشجار الضخمة .
يبلغ طول الصهريج 140متراَ وعرضه سبعون متراً.يمكن الوصول إليه باستخدام درج يتالف من اثنان وخمسون درجة، مجمل الأعمدة فيه 338 عموداَ، ويبعد كل عمود عن الآخر مسافة 4.80 متراً. يعتقد أن غالبية الأعمدة تم تجميعها من الهياكل القديمة.

 

صهريج البازيليك
صهريج البازيليك

• القصر المغمور

سمي بهذا الاسم نسبة للحوض الكبير فيه والذي يحتوي على عواميد متميزة بضخامتها، خلال التدقيق بأعمدته يجد السائح عامود عليه نقش من عين طاووس الجذع المتدلي، زين على شكل ضلوع ويعرف باسم صاحب الدمعة أحد المخلفات الأثرية من أعمدة أقواس النصر في ميدان بايزيد التي تعود للعهد البيزنطي. ويوجد في الزاوي الشمالية منه عامودان مثبتان على هيكل رأس(يرمز لحضارة الروم في النحت) تم ترميمه ثلاث مرات على مر العصور.
وفي عهد الجمهورية التركية جهزته بلدية اسطنبول ليكون أحد مناطق اسطنبول الهامة ومحط اهتمام السياح ليصبح في المرتبة الثالثة من بين المعالم الأثرية فيها. يتسع القصر لمئة ألف طن ماء، شهد الاهتمام الكبير من قبل حكام العالم(رئيس هولندا القديم هيم  كوكا، رئيس العلاقات الخارجية الايطالية لامباردوا ديني، الرئيس السابق لسويسرا ورئيس استراليا السابق توماس كليستي) .

 

• صهريج البازيليك:

الجولة فيه رائعة وممتعة، تم تزويده بإنارات ومؤثرات مدهشة وساحرة، تغمر المياه نصف متر من أرضيته لتصبح بحيرة لأسماك الكاربا.تم إنشاء الجسور فوق مياهه كممرات لعبور الزوار فوقها والتجوال في ساحاته الغريبة.. يوجد بداخله مطعماً للمأكولات البحرية المتنوعة والمميزة، يمكن تناول أشهى الوجبات منها مع  الاستمتاع بأصوات خرير الماء وأصوات حركات الأسماك التي لاتتعب من التجذيف على الدوام.
وكأنها إيقاع موسيقى توحد مع الزمن ليرصد تاريخ هذا المعلم الهام وأحد أجمل الأماكن في اسطنبول مع فرصة التقاط الصور لجانبها وبين الأعمدة، أو بين المنحوتات الرومانية والبيزنطية الفائقة الإتقان التي لاتكل من حركة المكان واستقبال زائريها على الدوام في تلك البقعة من الأرض اسطنبول.
حصل بازيليك على أعلى التقييمات عبر وسائل التواصل الاجتماعية وصُنف كأحد أنظف الأماكن السياحية في اسطنبول وأغربها على الإطلاق.كادر العمل فيه متعاون جداً وخدماته متميزة. مواعيد الزيارة فيه: من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9.30صباحاًـ5.30مساءً رسوم الدخول:30 ليرة تركية للشخص الواحد.
ـ معلومات الاتصال: 0902125221259 البريد الالكتروني: من هنا . موقع الكتروني: من هنا . العنوان: Yerebatan Cad, Alemdar Mah, 34410Fatih, İstanbul, Türkiye بهذا نختم جولتنا إلى إحدى أهم أماكن سياحة في اسطنبول غريبة التصاميم والشكل، تحت الأرض وعلى امتداد مساحة واسعة أعمدة رخامية نهضت بحضارة مميزة وعجيبة، خطفت عدسات السينما العالمية، وجذبت إليها آلاف من السياح أمتعتهم فأحبوها وأُعجبوا بهاـ كلما راودهم الحنين إليها  تسابقوا لزيارتها من جيد.

 

المصدر : عرب تركيا 

Scroll to Top