زراعة الشعر للنساء في تركيا

زراعة الشعر للنساء في تركيا .. نتائج سريعة من هذه المستشفيات

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال زراعة الشعر في تركيا؛ فإن افضل متخصص بهذا المجال بخبرة تفوق الـ 10 سنوات من وجهة نظرنا هو:

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا 

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أهم خطوات زراعة الشعر للنساء في تركيا ……

الجبهة العريضة, تساقط الشعر, الشعر الخفيف كل تلك المشكلات التي تعاني منها أغلب النساء وتنفق الكثير من الأموال, والجهد على العلاجات, والكريمات, والشامبوهات, ولا تحقق لهن نتائج مرضية, حلها يكمن في زراعة الشعر للنساء في تركيا التي تستقبل سنويا 250 ألف عميل لإجراء العليات التجميلية بها, فقد حصلت تركيا على نصيب الأسد من عمليات زراعة الشعر في العالم, لذا إذا كنت تعانين من إحدى المشاكل السابقة فلا تترددي في زراعة الشعر.
  1. عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا

تستقبل دولة تركيا سنوياً نحو 250 ألف عميل من الراغبين في إجراء عمليات التجميل بصفة عامة وعمليات زراعة الشعر للنساء بشكل خاص، حيث تعتبر زراعة الشعر في تركيا من العمليات التجميلية الأكثر شيوعاً وتأتي تركيا في مقدمة الدول الرائدة في مجال جراحات التجميل فقد أثبتت تقدماً ونجاحاً هائلاً في هذا المجال, وخاصة في مجال زراعة الشعرحيث يمكنك إجراء زراعة لشعرك في تركيا بأحدث التقنيات وعلى يد أمهر أطباء العالم.
عملية زراعة الشعر للنساء في تركيا
  1. طريقة زراعة الشعر للنساء في تركيا

زراعة الشعر هي الحل الدائم للقضاء على مشاكل تساقط الشعر للنساء,  في البداية وقبل اتخاذ أية خطوات يجب تشخيص نمط فقدان الشعر وتساقطه، والأسباب التي وراءه، إضافة إلى طبيعة فروة الرأس وخصائص وصفات شعر المرأة، بعد ذلك يتم تحديد الإجراءات المناسبة والخطوات المتبعة، وكذلك النتائج المتوقعة من العملية.
وتعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل عملية زراعة الشعر للسيدات، حيث تطلع المريضة على جميع ما يتعلق بالعملية والصورة النهائية التي ستكون عليها بعد إجرائها, وتكون المريضة على معرفة بعدد البصيلات التي ستحتاجها العملية، وأماكن حصدها.
ثم بعد ذلك يتم تجهيز المريضة لدخول غرفة العمليات, والتي تبدأ بالتخدير الموضعي للمناطق المانحة التي سيتم حصد البصيلات منها، وهذا النوع من التخدير يسمح للمريضة بمتابعة كافة ما يتم اتخاذه من إجراءات داخل غرفة العمليات, ثم بعد ذلك يتم حصد البصيلات التي ستستخدم في الزراعة من المناطق المحددة مسبقا، حيث يجري استخراجها بواسطة إبرة مفرغة ذات أقطار معينة وفقا لما تحتاجه كل حالة وما تستوجبه خصائص البصيلات، بعدها يجري حفظ البصيلات المحصودة في سائل مخصص لذلك في درجات حرارة منخفضة، لحماية بصيلات الشعر من التلف.
طريقة زراعة الشعر للنساء في تركيا

ربما تفيدك قراءة: أفضل ٥ من مراكز زراعة الحواجب في تركيا

وعند استخدام تقنية الاقتطاف أو الـFUE في زراعة الشعر للنساء تكون المرحلة التالية هي شق القنوات المستقبلة بالمناطق المستهدفة، وذلك وفق أعماق وأقطار محددة تساعد على ثبات البصيلات وتوفير الغذاء والبيئة المناسبة لها كي تنمو بصورة صحية, ثم بعد ذلك يجري توزيع البصيلات على المناطق المعدة لاستقبالها مع مراعاة طبيعة المنطقة المستهدفة والبصيلات التي تتناسب معها من حيث الخصائص الظاهري والتشريحية كذلك، لضمان النتائج الطبيعية.
أما في تقنية أقلام تشوي لزراعة الشعر للنساء فيتم دمج هاتين المرحلتين في مرحلة واحدة فقط، حيث تقوم أقلام تشوي بشق القنوات وزرع بصيلات الشعر في آن واحد، ما يوفر الكثير من الوقت، لكن عليك أن تعلم مدى المهارة والخبرة التي يتمتع بها جراح زراعة الشعر الخاص بك للحصول على عملية زراعة شعر ناجحة, وفي الغالب تكون كثافة البصيلات المزروعة حوالي 60 لكل سنتيمتر من فروة الرأس، وهذا بالطبع يتوقف على طبيعة المناطق المانحة والمستهدفة لدى كل مريض.
بعد إنتهاء العملية مباشرة تستطيعين ممارسة حياتك بصورة طبيعية, ويفضل عدم استخدام الزيوت بعد زراعة الشعر  مباشرة، حيث لا تترك التقنيات الحديثة المستخدمة في زراعة الشعر للنساء أية جروح أو ندوب يمكن أن تحتاج الخضوع لفترات تعافي، لكن ستكون هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي عليك اتباعها للحصول على أفضل النتائج الممكنة.
وفي النهاية غالبا ما يقوم الطبيب بوصف أنواع مضادات العدوى والالتهاب، فيتامينات بعد زراعة الشعر التي يتم استخدامها خلال الأيام الأولى بعد العملية، لضمان عدم حدوث أية مضاعفات، كذلك يقوم الطبيب بوصف المسكنات التي تستخدم بعد زوال تأثير المخدر الموضعي، وفي بعض الأحيان يصف عقاقير تساعد على النوم بهدوء خلال الليلة الأولى، ما يجعلك لا تشعر باي ألم على الإطلاق.
فيتامينات بعد زراعة الشعر

ونحدد لك سيدتي أنواع عمليات زراعة الشعر حتى تختاري منها ما يناسبك:

 تعتبر زراعة الشعر بالليزر من أحدث عمليات التجميل في تركيا والتي لم تكن موجودة منذ بضعة سنوات حتى أنها لم تنتشر في أغلب مراكز التجميل بعد, وتساهم زراعة الشعر بالليزر في تحقيق نتائج إيجابية ملحوظة لمن خضعوا له مما دفع البعض للتجربة، خاصة هؤلاء الغير راغبين في الخضوع لجلسات حقن البلازما أو الميزوثيرابي.
زراعة الشعر بالليزر

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 8 مراكز زراعة الرموش في تركيا

  • حقن البلازما للشعر:

يتم إجراء عملية حقن البلازما للشعر عن طريق أخذ عينة دم من المريض نفسه ومن ثم تتم معالجته بواسطة بعض الأجهزة الخاصة واستخلاص سائل البلازما منه، ثم يعاد حقن ذلك السائل في المناطق المتضررة من فروة الرأس.
زراعة الشعر بالليزر
زراعة الشعر بالليزر

ومن أشهر التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر في تركيا:

  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE: والتي يتم خلالها الاعتماد على زراعة الشعر في المنطقة الخالية عن طريق اقتطاف عدد من البصيلات من المكان الغني بالشعر وزراعتها بالمكان الفارغ، وتعتبر تلك أفضل تقنية مضمونة النتائج.
  • زراعة الشعر الصناعي بتقنية الـ Bio-Fiber: وهي التقنية التي يصفها البعض بزراعة الشعر الصناعي أو زراعة الشعر بالألياف الصناعية حيث تعتمد على تحضير عدد من بصيلات الشعر المتطابقة مع شكل ولون بصيلات شعر المريضة الأصلية لزراعتها بالأماكن الخالية، وتكون دائمة.
  • زراعة الشعر بحقن البلازما: وتلك التقنية عادة ما يتم الاعتماد عليها لعلاج تساقط الشعر أو ترقق الشعر أو لتقوية البصيلات بشكل عام، حيث يتم أخذ عينة دم من المريضة نفسها وبعدها تتم معالجة تلك العينة بواسطة إجراء طبي خاص لاستخلاص سائل البلازما منها، ثم يعاد حقن ذلك السائل المستخلص في المناطق المتضررة من فروة الرأس، حيث تقوم البلازما بتحفيز الخلايا الجذعية على التجدد والانقسام وإنتاج مادة الكولاجين، وبالتالي إعادة نمو الشعيرات.
  • زراعة الشعر بتقنية DHI

ربما تفيدك قراةء: أفضل 3 مراكز متخصصة في زراعة الشعر في تركيا

  1. تكلفة زراعة الشعر للنساء في تركيا

تعتبر عمليات زراعة الشعر من العمليات مرتفعة التكلفة جداً، لذلك عليك قبل أن تقرر إجراء زراعة الشعر أن تسأل الطبيب  أثناء الاستشارة عن كل مايخص حالتك والنتائج والمضاعفات المتوقعة، بالإضافة إلى التقنيات المستخدمة وماذا تفعل إذا لم تكن النتيجة كما تريد, حيث تتراوح متوسط تكلفة زراعة الشعر في اسطنبول ما بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، كما تتيح أغلب مراكز التجميل التركية إمكانية سداد تكاليف الرحلة كاملة من خلال نظام الدفع المتكامل الذي يشمل قيمة الإجراء الطبي نفسه إلى جانب مصاريف الانتقال وحجز الفنادق.
وبالطبع تختلف تلك التكلفة إن كانت تقنية العلاج ستقتصر على حقن البلازما فقط، حيث تتراوح أسعار حقن البلازما في تركيا ما بين 100 إلى 270 دولار أمريكي فقط، ويتم تحديد القيمة الإجمالية بحسب عدد الجلسات التي تحتاجها كل حالة.
تكلفة زراعة الشعر للنساء في تركيا
تكلفة زراعة الشعر للنساء في تركيا

وهناك عدد من العوامل التي تعتمد عليها تكلفة عملية زرع الشعر وهي:

  • تختلف أسعار زراعة الشعر في تركيا كما هو الطبيعي بإختلاف درجة الطبيب العلمية، وكذلك وفقا لعدد سنين الخبرة، فترتفع الأسعار تبعاً, لذلك يتوجب عليك البحث عن أفضل دكتور لزراعة الشعر في تركيا حتى لا يضيع مالك هدراً ولتحصل على أفضل نتيجة تتمناها.
  • تختلف تكلفة زرع الشعر في تركيا من مدينة لأخرى، ففي أنقرة تقل التكلفة عن إسطنبول, كما تختلف الأسعار من مركز لآخر ضمن مدينة إسطنبول نفسها تبعاً لموقع المركز الإستراتيجي وقربه وبعده من المطار والفنادق والأماكن الحيوية في العاصمة, وتساهم الخدمات التي يقدمها المستشفى في رفع تكلفة عملية زرع الشعر، وكذلك مدى العناية بالتعقيم وسبل الوقاية فتكلفة ذلك تضاف إلى سعر العملية الأساسي.
  • تختلف تكلفة زراعة الشعر في تركيا باختلاف التقنية المستخدمة في زراعة الشعر إختلافاً كبيراً، فهناك حالات يتم فيها دمج عدد من التقنيات فتتضاعف التكلفة, وكذلك يؤثر نوع التخدير المستخدم على أسعار العملية على الرغم من أنه غالباً ما يكون تخدير موضعي إلا أن هناك أنواع رديئة تسبب حساسية وأنواع أخرى جيدة.
  • كما تختلف التكلفة باختلاف المنطقة المراد زراعتها، مثلاً زراعة الشعر في الرأس يختلف عن زراعة الشعر في الحاجبين حيث أن زراعة الشعر في هذه المناطق تحتاج لدقة متناهية ومهارة فائقة، لذلك يرتفع سعر البصيلة فيها عن سعر البصيلة في الرأس.
  • تعتمد التكلفة بشكل رئيسي على حجم المنطقة المراد زراعتها وعدد البصيلات، وكذلك عدد الجلسات التي يحتاجها المريض.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 طرق لزراعة الشعر للنساء في تركيا

تجارب زراعة الشعر للنساء في تركيا
تجارب زراعة الشعر للنساء في تركيا
  1. تجارب زراعة الشعر للنساء في تركيا

السيدات هن أكثر من تهتمن بمظرهن, والشعر هو تاج المرأة لذا تتجه أغلب النساء اللاتي يعانين من تساقط الشعر للحل الدائم لتلك المشكلة عن طريق زراعة الشعر, وقد جاءت أغلب هذه التجارب بنتائج مرضية, وهذه إحدي التجارب:
تقول السيدة لانا (50 عاماً) تجربتي في زراعة الشعر للنساء بدأت بأنها تعاني منذ مولدها من امتلاك جبهة عريضة كان لها تأثير سلبي بالغ على مظهرها العام وطالما سببت لها الإزعاج، حاولت التغلب على تلك المشكلة والتحايل عليها بطرق عديدة لكن في النهاية أيقنت بأن الحل الوحيد هو إجراء عملية زراعة الشعر.
اطلعت لانا على شهادات من خاضوا تجارب زراعة الشعر في تركيا عبر الإنترنت وبعد استشارة بعضهم استقرت على Asetana Clinic، بعد إجراء جلسات التشاور أقر الأطباء بحاجتها إلى زراعة 2400 بصيلة بتقنية الاقتطاف Mini Micro FUE، في ختام الحديث أعربت عن سعادتها بالتجربة ككل وأشادت باحترافية الأطباء وكذلك جودة الخدمات الإضافية المقدمة.

حكم زراعة الشعر للنساء

إجراء عملية زراعة الشعر لعلاج تساقط الشعر، جائز، سواء كان سبب التساقط مرضا، أو وراثة أو غير ذلك. ومن الأدلة على جواز إجراء عملية زراعة الشعر للعلاج: حديث عرفجة بن أسعد: أنه أصيب أنفه يوم الكُلاب في الجاهلية -حرب في الجاهلية- فاتخذ أنفا من ورِق -أي فضة- فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب. أخرجه أبو داود وحسنه الألباني. وحديث: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله. متفق عليه. قال النووي: قوله: ( المتفلجات للحسن) فمعناه يفعلن ذلك طلبا للحسن، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن، أما لو احتاجت إليه لعلاج، أو عيب في السن ونحوه، فلا بأس.
زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة
زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة

زراعة الشعر للنساء بدون حلاقة

من أكثر ما يضايق السيدات من عمليات زراعة الشعر هو حلاقة شعر الرأس فهي لن تتمكن من ممارسة حياتها الطبيعية, وهى على هذا النحو, وهل يمكنها  تغطية الرأس بعد زراعة الشعر فظهورها أمام زوجها إذا كانت متزوجة بالطبع لن يرضيها, لذلك فإن زراعة  الشعر بدون حلاقة هو أنسب حل للسيدات, ويحقق نسب شفاء ممتاز للمناطق المانحة والمستقبلة، والنتيجة النهائية طبيعية تماما وغير قابلة للكشف.
تتم عملية زراعة الشعر من خلال أخذ البصيلات من المنطقة الأكثر كثافة وزراعتها في المنطقة المطلوب تكثيف الشعر.
يستخدم في الحالات التي يكون فيها شعر المريض ضعيفا وهناك إمكانية لتنفيذ العملية بين خيوط الشعر الموجودة بالفعل، خاصةً إذا كان فقدان الشعر يقتصر على المنطقة الأمامية أو تحتاج فقط إلى حصاد مساحة صغيرة من فروة الرأس، عادة ما يصل إلى 1000 وحدة بصيلة, وأثناء عملية الاستخراج، يتم استخدام آداة دوارة مستديرة ذات أقطار صغيرة للالتفاف حول بصيلات الشعر ويتم تدويرها بدورة 360 درجة متكررة كاملة خلال اختراق الجلد من أجل فصله عن جميع ملحقات الأنسجة.
ولمرة واحدة يتم استخراج وحدات البصيلات الفردية مع الشعر المتبقي في طوله الطبيعي دون قص، ثم يتم قطعها من الجذر بواسطة أداة الاستخراج المعدنية مع إمكانية زراعة البصيلات داخل الشعر الموجود بعد ذلك في مناطق التخفيف أو الصلع في فروة الرأس, وتتم عملية الغرس في المنطقة المانحة باستخدام أقلام تشوي والتي تسهل على الطبيب التوجيه السليم والحصول على زاوية النمو الصحيحة.
تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

الحصول على مظهر جميل للشعر هو المطلب الأساسي لكل امرأة، وبالتالي تسبب مشكلة تساقط الشعر مشكلة حقيقة قد تؤثر على نفسية المرأة، لرغبتها في الأفضل دائما، لذلك زراعة الشعر للنساء هو الحل لتلك المشكلة, ولكن هناك تعليمات قبل, وبعد العملية يجب عليك إتباعها لضمان الحصول على نتيجة مرضية:
زراعة الشعر للنساء قبل وبعد
زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

التعليمات الضرورية قبل زراعة الشعر:

  • في كثير من الأحيان يكون تساقط الشعر مجرد عرض، ويحتاج الشخص حينها أن يتعامل مع المرض المسبب لذلك حتى لا يفقد المزيد من شعره, لذا يجب عليكِ أولا إجراء الاستشارة والتأكد من خلال التحاليل والفحوصات، حيث أن نسبة كبيرة من الحالات تتوقف لديهن أعراض تساقط الشعر فور معالجة المرض المسببة لها.
  • إخبار طبيبك الخاص أثناء الاستشارة عن تاريخ عائلتك المرضي، لكي يستثنى له معرفة نمط تساقط الشعر الذي تعانين منه بدقة.
  • تأكدي من أن نتائج الفحوصات والتحاليل التي قمت بإجرائها دقيقة.
  • يجب مناقشة الطبيب فيما يتعلق بنتائج زراعة الشعر باستفاضة، والاقتناع بحدود الممكن، كذلك يجب عليك معرفة الجدول الزمني الذي تظهر وفقه النتائج بعد العملية، حيث أن كل هذا يلعب دورا حاسما في مدى استعدادك النفسية لعبور مرحلة ما بعد زراعة الشعر بنجاح، وتحقيق أفضل النتائج.
  • الرياضات الشاقة وبذل المجهود الزائد قبل زراعة الشعر يجعل الجسم غير مؤهل للتعافي والوصول للنتائج المرغوبة في وقت قصير.
  • يجب عليكِ اختيار مركز زراعة الشعر بعناية، والتأكد من أن الطبيب لديه ما يكفي من الخبرة والكفاءة، حيث أن كثيرون ممن يجرون زراعة الشعر في تركيا الآن لا تكون لديهم الاعتمادات العلمية اللازمة قبل ممارسة المهنة، مما يعرض المرضى لمخاطر ومضاعفات قد يصعب التعامل معها.

اقرأ أيضا: أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا 

التعليمات الضرورية بعد زراعة الشعر:

  • تجنب ملامسة أماكن زرع الشعر بعد العملية، أو تعريضها للصدمات أو الاحتكاك.
  • عدم بذل أي مجهود زائد خلال الثلاثة أيام الأولى.
  • الابتعاد عن الانحناء وخفض الرأس لأسفل في أول أيام بعد زرع الشعر.
  • النوم يكون على الظهر، مع جعل الرأس مرتفعا عن بقية مستوى الجسم بزاوية 45 درجة.
  • وبالنسبة للسؤال عن متى اقدر اصبغ شعري بعد الزراعه؟ فيتوجب عليك الانتظار حتى لا تتسببي في تساقط الشعر.
  • المواظبة على تناول جرعات العلاجة الخاصة بالأيام الأولى بعد العملية بانتظام.
  • تجنب التعرض لأشعة المباشرة، أو ظروف الطقس غير المستقرة، من رياح شديدة أو أمطار.
  • الالتزام بطريقة غسل الشعر التي يصفها لك الفريق المعاون في المركز، واستخدام شامبو خالي من الأمونيا فهو افضل شامبو بعد زراعة الشعر, واستخدام أدوات العناية المحددة التي يتم تسليمها لك بعد العملية.
  • عدم ممارسة الرياضات التي تحتاج لمجهود بدني شاق خلال الشهر الأول، وكذلك عدم ممارسة السباحة.
  • الامتناع عن التدخين وتناول الكحول, وتناول الفاكهة والخضروات فهي افضل غذاء بعد زراعة الشعر.
  • عدم قص الشعر أو صبغة قبل الموعد المناسب لذلك، والذي يحدده الطبيب وفقا لحالتك

زراعة شعر مقدمة الراس للنساء

تستخدم عمليات زراعة شعر مقدمة الرأس للنساء لتصغير الجبهة حيث أن المساحة بين الحواجب وبداية الشعر حين تكون كبيرة,  تبرز الجبهة للخارج وبالتالي يتأثر شكل الوجه، وفي هذه الحالة تتم زراعة عدد من خطوط الشعر لتصغير حجم الجبهة, أو لتكثيف الشعر في حالة تركز التساقط في مقدمة الرأس لدرجة ظهور فروة الرأس وهو ما يتطلب زراعة الشعر في مقدمة الرأس للنساء لإخفاء أثر التساقط وفقدان الشعر, وزراعة الشعر في مقدمة الرأس للنساء لا تقتصر فقط على منطقة الخط الأمامي للشعر والذي لا تتجاوز 0.5-1.0 سم, ولكنها تتضمن أيضا زراعة المنطقة الانتقالية والتي تتراوح مساحتها من 2-4 سم، وتنقسم إلى نطاقين أساسيين وهما:
  • المنطقة الانتقالية الأمامية.
  • المنطقة الانتقالية الخلفية.
وتختلف نوعية البصيلات وطريقة توزيعها في هذين النطاقين  عن منطقة الخط الأمامي للشعر التي تكون أكثر نعومة وأقل كثافة وتحديدا عنهما،  وينبغي تقسيم البصيلات المزروعة إلى أحادية وثنائية وثلاثية الشعريات،  فتزع البصيلات الأحادية في المنطقة الانتقالية الأمامية، أما البصيلات الثلاثية والثنائية فتزرع  في منطقة التاج العليا من فروة الرأس لإضفاء الكثافة المطلوبة، الوحدات التي تحتوي على عدد أكبر من الشعر يفضل أن تزرع في المنطقة الوسطى من الرأس لتوفير خصل أكثر كثافة.
ويتم زراعة بصيلات الشعر بزوايا معينة وبعمق يناسب كل منطقة مما لا يجعلها مختلفة عن بصيلات الشعر الأصلية، وهناك أمور يجب على الطبيب مراعاتها عند عمل المظهر الطبيعي للخط الأمامي للشعر:
  • أن يتم زراعة الشعر المنقول بنفس الكيفية التي كان عليها الشعر الأصلي في فروة الرأس.
  • استخدام البصيلات الفردية في تحديد الخط الأمامي للشعر.
  • استخدام الشعر غير السميك والمناسب لمنطقة مقدمة الرأس حتى لا يكون نموه ملفتا للنظر بعد الزراعة.
  • عدم المبالغة في استخدام بخاخ بعد زراعة الشعر.
وفي المرحلة الأخيرة من عملية الزرع يجب على الطبيب المعالج دمج الشعر المزروع مع الشعر المتواجد بالفعل في مقدمة الرأس، وهذا يعتمد على مهارة وإبداع الطبيب وفريق عمله.
يجب التنويه إلى إنه في مرحلة معينة بعد العملية، تكون متوقعة في الفترة بين أسبوعين إلى 6 أشهر، يتساقط الشعر المزروع وفقا لدورة نمو الشعر الطبيعية، ثم بعدها ينبت الشعر الدائم، وتأخذ النتائج في الاكتمال، لتبلغ أوجها بعد زراعة الشعر بعام تقريبا.

شاهد أيضًا:

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top