منح الجنسية التركية

تركيا تدرس منح الجنسية التركية للأطفال المولودين على أراضيها

مشروع قرار من الحكومة التركية ل ” منح الجنسية التركية” للأطفال المولودين على أراضيها

نقلا عن مصادر حكومية تركية ذكرت صحيفة” عربي 21″ أن السلطات التركية قد شرعت في إعداد مشروع قرار يقضي ب”منح الجنسية التركية” لكل طفل سوري ولد على أراضيها, سواء أكان هذا الطفل يعيش في المخيمات أو خارجها, وبالتالي منحا تلقائيا لوالدته, والتي تستطيع بدورها منحها لإخوته دون سن الثانية عشرة.
هذا وقد نقلت الصحيفة عن موظفة في دائرة الهجرة ومكاتب القيد الخاصة باللاجئين السوريين في ولاية هاتاي والتي تدعى” نازلي كوكشين” تصريحاتها التي تؤكد إصدار الحكومة التركية قرار ينص على تجديد بطاقات الحماية ونقلها من نظام” 98″ إلى نظام ” 99″ (تي جي نومارا/ T.C NUMARASI)”.

اقرأ أيضا: تركيا تمنح الجنسية التركية لطلبة جامعيين سوريين، واستمرار العمل بالمنحة
مضيفة في تصريحاتها التي أدلت بها لصحيفة” عربي 21 ” أنه بدأ السوريون من فترة ليست بالطويلة بإحضار بطاقات حمايتهم مع أوراقهم الثبوتية من أجل إجراء التعديل المطلوب”.
وقد أشارت” كوكشين” في حديثها إلى أن ورقة إثبات ميلاد الأطفال الذين ولدوا على الأراضي التركية, كانت من ضمن الأوراق التر طلبت من السوريين عند تجديد بطاقات حمايتهم, والتي يمكن الحصول عليها من المستشفى الحكومي الذي ولد الطفل فيه, وذلك بغرض إثبات أن هذا الطفل ولد في تركيا بالفعل, ووضع هذه الورقة من ضمن أوراق تجديد هوية الحماية هو بهدف منح الجنسية التركية للأطفال في وقت لاحق, و أنه يتوجب على الأهل في هذه الحال تسجيل أطفالهم في دائرة النفوس ودائرة الهجرة إضافة لاستخراج “كمليك” نظامي لهم فور ولادتهم.

 

منح الجنسية التركية
جواز سفر تركي
هذا وقد أوضحت ” كوكشين” أن هذا القرار سوف يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من العام القادم 2018م, وسيكون تسجيل الأطفال بحسب الفئة العمرية لكل منهم على حدة وفي جميع المحافظات التركية.
وعلى حد تعبير الموظفة: فإن القرار سوف يشمل أمهات الأطفال وإخوتهم دون سن الثانية عشرة أيضا, على أن تقوم الأم فيما بعد بتقديم طلب منح الجنسية لزوجها وأبنائها الآخرين بهدف تجنيس العائلة كلها.

الجالية العربية في تركيا.. أين تعيش وماذا تعمل وما هي مشاريعهم.. تفاصيل كاملة

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top