السودان

السودان تمنح تركيا جزيرة “سواكن”.. وأردوغان: سنذهب للسعودية من خلالها

 السودان تمنح تركيا إدارة جزيرة بالبحر الأحمر

وافقت دولة السودان على تخصيص جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر لصالح تركيا, من أجل أن تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية محددة.
بينما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متحدثاً في ختام الملتقى الاقتصادي بين رجال أعمال سودانيين وأتراك في اليوم الثاني لزيارته للسودان, والتي كانت أولى محطات جولته الإفريقية: “طلبنا تخصيص جزيرة سواكن لوقت معين لنعيد إنشاءها وإعادتها إلى أصلها القديم والرئيس البشير قال نعم… وهناك ملحق لن أتحدث عنه الآن”.

 

وبحسب وكالة الأناضول فقد قال أردوغان: “الأتراك الذين يريدون الذهاب للعمرة في السعودية سوف يأتون إلى جزيرة “سواكن”، ومنها يذهبون إلى العمرة في سياحة مبرمجة”، وأشار في حديثه إلى توقيع اتفاقية للصناعات الدفاعية دون أن يقدم أي تفاصيل تتعلق بها.
ويشار إلى أن “أردوغان” زار سواكن برفقة نظيره السوداني عمر البشير، حيث تقوم وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” بتنفيذ مشروع ترميم الآثار العثمانية المتواجدة هناك، حيث تفقّد الرئيسان خلالها مبنى الجمارك ومسجدي الحنفي والشافعي التاريخيين في الجزيرة.

ميناء سواكن ماذا تعرف عنه؟

ومن الجدير بالذكر القول بأن ميناء سواكن هو الأقدم في السودان، وهو يُستخدم لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية، ويصنف بأنه الميناء الثاني للسودان بعد بور سودان الذي يبعد 60 كيلو متر إلى الشمال منه.

اقرأ أيضا: تركيا تمتلك 30 ألف دونماً من أراضي القدس.. فهل ستطالب بها بعد قرار ترامب؟!

 

هذا وقد استخدمت الدولة العثمانية جزيرة سواكن مركزاً لبحريتها في البحر الأحمر، ويحتوي الميناء على مقر الحاكم العثماني لمنطقة جنوب البحر الأحمر بين عامي 1821 و1885.

بينما تم الاتفاق بين رجال أعمال أتراك وسودانيون على إبرام تسعة اتفاقيات لإقامة مشاريع زراعية وصناعية تتضمن إنشاء مسالخ لتصدير اللحوم ومصانع للحديد والصلب ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى بناء مطار في العاصمة السودانية الخرطوم.
وبذلك تكون الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ارتفعت إلى 21 اتفاقية، بعد توقيع الجانبين 12 اتفاقية الأحد خلال اليوم الأول لزيارة “أردوغان”، كان في مقدمتها إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي, فيما بلغت قيمة جملة الاتفاقيات التسعة 650 مليون دولار.
بينما ذكر رئيس السودان “عمر البشير” خلال الملتقى الاقتصادي: “نريد رفع الاستثمارات التركية إلى عشرة مليارات دولار في فترة وجيزة”.

 

صحيفة جزائرية تصف اردوغان بـ “صلاح الدين الجديد للقدس”

 اقرأ أيضا: صحيفة جزائرية تصف أردوغان بـ صلاح الدين الجديد للقدس

 

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top