إقامة المستثمر في تركيا

4 فوائد لإقامة المستثمر في تركيا .. تعرف عليهم

ما هي فوائد إقامة المستثمر في تركيا ؟

قررت الإقامة والاستثمار فى تركيا، تريد أن تتعرف على شروط ورسوم إقامة المستثمر في تركيا، لا تقلق فتركيا من أكثر الدول التى تقدم تسهيلات للمستثمريين تصل لحد سهولة حصولهم على الجنسية بعد فترة قصيرة. كل ما عليك هو متابعة قراءة هذا المقال وستجد الإجابات عن كل الأسئلة التى تدور ببالك.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 7 مزايا لإقامة العمل في تركيا

الاستثمار في تركيا 2019

تريد أن تطمئن على حالة الاستثمار هذا العام بتركيا، بعد الظروف السياسية والإقتصادية التى حلت بها الفترة الماضية، لكى تضمن أن الإقتصاد التركي قوي بما يكفى لكي تستثمر أموالك هناك. لا تشغل بالك سنجيبك على كل ما يحيرك.
فبحسب ظافر كاباداي مدير قطاع المصاعد في مجموعة Schindler المشغلة لأكثر من 60 الف موظف حول العالم فإن عام 2019 سيكون عام الاستثمار في تركيا بامتياز. حيث تدخل الشركة العملاقة العام الجديد بمشاريع وأهداف جديدة، يقول المسؤول المذكور: البنية الديموغرافية المرنة التي تتمتع بها تركيا جعلها من بين أكبر خمس اسواق في العالم سنقدم هذا العام منتجات جديدة متركزة أكثر على الحلول الرقمية من خلال استخدام انترنت الاشياء IoT من خلال ربط المصاعد مع شبكة الانترنت. ينتظرنا في 2019 الشغف نحو كل جديد.
وتلعب الشركة السويسرية دوراً كبيراً في مجال الاستثمار في تركيا التي تعتبر أكبر ثالث دولة من حيث استثماراتها بعد الصين والهند حيث ستقوم Schindler هذا العام بشراء المكتب الرئيسي لها بغية تحقيق الاهداف التالية:
وأنعكس تأكيد السيد ظافر على ضرورة أن يكون 2019 عام الاستثمار في تركيا بالنسبة للشركة بأن شدد على أهمية المكتب الذي افتتحته في 2014 والذي يعطي تعليماً لـ 1500 شخص سنوياً في تعليم المهنة والأمن المهني.
وبحسب “ظافر” أيضا باعتباره أحد المستثمرين فى كبري الشركات فإن تركيا تتميز عن بعض الدول التي تتعرض اقتصاداتها لهزات عديدة والناتجة عن تقلبات الاسواق العالمية.
إذن يمكنك اقتحام السوق التركي هذه الأيام وأنت مطمئن، فكل المؤشرات تؤكد استقرار الأوضاع ونمو الإقتصاد منذ بداية 2019.

شروط اقامة المستثمر في تركيا

من الأمور التى تقلق أى مستثمر فى بلد جديد هى الإقامة لذلك فإنه من ضمن الخطوات التى يحدد على أساسها إشتراكه من عدمه فى الاستثمار فى ذلك البلد شروط وتسهيلات الإقامة.
فالبنسبة لاقامة المستثمر في تركيا هي إقامة قصيرة الأمد يتم استخراجها للمستثمرين بداخل الأراضي التركية الراغبين في الحصول على الجنسية التركية تُمكنهم من القدوم إلى تركيا والدخول بدون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة من السفارة حتى وإن كانوا في دول لا توجد بها سفارة تركية، بالإضافة إلى امتيازات أخرى سنقوم بتوضحيها لكم.

إقامة المستثمر في تركيا
شروط اقامة المستثمر في تركيا

فوائد الحصول على اقامة المستثمر

  • يحصل المستثمر على الإقامة مع الزوجة وكافة الأبناء كمرحلة أولى، وبعدها يتم التقديم مباشرة على الجنسية التركية للمستثمر والزوج والأبناء أقل من 18 سنة، وحتى 21 سنة لبعض الدول بشكل أساسي، بالإضافة إلى إمكانية تقديم ملفات الأبناء الذين يتجاوزون العُمر المُحدد وقد يحصلون على الجنسية أيضاً بحكم ما تكرر مع كثير من المسافرين من قبل تحدثوا عن تجاربهم.
  • القدرة على التقديم على إقامة المستثمر بدون الحاجة إلى القدوم إلى تركيا أو في حال تعذر عليك الدخول إلى الأراضي التركية مثل الأخوه المتواجدين في اليمن أو سوريا، أو المقيمين في دول الخليج بتأشيرة زيارة ولا يستطيعون استخراج تأشيرة سفر إلى تركيا.
  • الحصول على جواز السفر التركي خلال فترة بين شهرين إلى 3 أشهر وسطياً.
  • البدء بممارسة الحياة الطبيعية في تركيا من خلال السكن، وتسجيل الابناء في المدارس.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 شقق مفروشة للايجار في بهجة شهير

تكلفة اقامة مستثمر في تركيا

تتساءل الآن عن تكلفة الإقامة باعتبارك مستثمر فى تركيا، فعليك أولا معرفة طرق الحصول على الإقامة وتكلفة كل طريقة منها فطريقتين للحصول على تلك الإقامة في تركيا.
الطريقة الأولى: أن تقوم بتأسيس شركة وتحصل على اذن العمل أو اقامة العمل في تركيا كونك صاحبا أو مديرا للشركة.
ويمكنك التفكير في هذا الأمر لأنه الطريق الأفضل للحصول على الإقامة كما أن فرص الاستثمار في تركيا كثيرة وكذلك تحصل كصاحب شركة على مميزات عديدة.
ينص القانون التركي على أن اصحاب الشركات معفيين من بعض الشروط الخاصة بالحصول على إقامة العمل، على سبيل المثال صاحب الشركة لا يتوجب عليه تعيين 5 موظفين أتراك حتى يحصل على الإقامة في أول سنة، بل يمكنه الحصول على الإقامة فور تأسيس الشركة مباشرة.
ولكن يجب أن تتحقق الشروط الأساسية في الشركة مثل قيمة رأس المال المحددة قانونيا وهي ألا يقل رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية، أو أن لا تقل حصة طالب الإقامة (الشريك أو المدير) عن 40 ألف ليرة.
أما الطريقة الثانية إذا كنت شريك فى أحد الشركات وتريد الحصول على اقامة عمل بدون شرط تعيين أتراك أول سنة، يجب أن لا تقل حصتك في راس المال عن 40 ألف ليرة. الاقامة الدائمة في تركيا
  •  يجب أن تكون الشركة مسددة لجميع الضرائب الخاصة بها لدى الدولة.
  • يجب أن تكون الشركة مسددة لجميع التأمينات الاجتماعية لدى الدولة.
وهناك عدد من المميزات التى ستحصل عليها كونك صاحب عمل إذا كنت تريد الحصول على اقامة العمل في تركيا أو إقامة مستثمر في تركيا عن طريق تأسيس شركتك الخاصة فإن هذا يعفيك من بعض الشروط ويمنحك بعض المميزات مثل:
  • لا يتوجب عليك تعيين 5 أتراك في السنه الأولى للشركة أي أنك ستقوم بفتح الشركة وستحصل بعدها على اقامة العمل في تركيا مباشرة
  • سهولة ضم أولادك وزوجتك ووالدتك إلى إقامتك التي ستحصل عليها حتى يحصلون على نفس الاستفادة
  • تستطيع الحصول على اقامة العمل وأنت خارج الأراضي التركية

 

 

 

إقامة المستثمر في تركيا
رسوم تجديد الاقامة في تركيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسوم تجديد الاقامة في تركيا

حصلت على الإقامة وتريد التأكد من سهولة إجراءات التجديد فيما بعد فإنه، بحسب قانون الرسوم رقم 492 فإن أذونات الاقامة والعمل للأجانب خاضعة لرسوم مالية. إقامة المستثمر في تركيا
  • في طلبات أذونات العمل والاقامة داخل البلاد (بما فيها التمديد) للأجانب فإن يتوجب دفع رسم للإقامة والعمل كل على حدة بعد موافقة وزارة العمل والضمان الاجتماعي بإعطائها لهم.  إقامة المستثمر في تركيا
  • يجب عدم دفع أي شيء قبل ورود رسالة بقيمة الرسم الواجب دفعها من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي.
    – يمكن دفع الرسوم فقط في شعب البنوك التالية المبينة أدناه، الرسوم المدفوعة يتم مشاهدته مباشرة عبر النظام من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي، لذلك لا داعي لإبراز الوصل بعد الدفع.
T.C. Ziraat Bankası
Vakıflar Bankası
İş Bankası
  • بالنسبة للطلبات المقدمة من خارج البلاد فإن رسوم الاقامة وأذن العمل تدفع عند أخذ فيزا العمل من قبل الأجنبي لممثل الدولة بالخارج أو الشركة التى تتعامل معها لإنهاء الإجراءات.

 

 

ربما تفيدك قراءة : الإقامة الدائمة في تركيا

 

 

مقدار رسوم عام 2016
المدة
مقدار رسوم أذن العمل
191 ليرة تركية
لمدة عام
وثيقة أذن عمل محددة (بما فيه تمديد أذن العمل)
575.40 ليرة تركية
لمدة 3 أعوام
959.80 ليرة تركية
غير محددة المدة
1921.10 ليرة تركية
وثيقة أذن عمل مستقلة
رسوم أذن الاقامة للأجانب ورسوم تصديق الأوراق من وزارة الخارجية:
أما بالنسبة لرسوم أذن الاقامة للأجانب ورسوم تصديق الأوراق من وزارة الخارجية:
  • تم تحديد رسوم الاقامة حسب مبدأ المعاملة بالمثل، وتختلف من دولة لأخرى.
  • رسوم أذن الاقامة تُحصّل حسب القانون رقم 210 –قانون الأوراق المهمة – وفي إطار الأوراق المهمة تحدد قيمة رسوم الوثائق كل عام من قبل وزارة المالية. ولا يوجد اعفاء من الرسوم لمواطني أي دولة  كانت.
  • تم تحديد رسوم أذن الاقامة اعتباراً من/1/ كانون الثاني 2015 بقيمة 55 ليرة تركية.  إقامة المستثمر في تركيا
  • في حال عدم الموافقة على أذن الاقامة أو التمديد، الفترة المخالفة يحتسب رسمها حسب التعرفة النافذة ولا يكون ذلك مانعاً من تحصيل الرسم، وبهذه الصورة فإن الرسم المحتسب تُحصّل بزيادة مقدارها ضعف واحد دون احتساب غرامة أو غرامات تاخير.
  • وزارة المالية هي المخولة بتحديد رسوم أذن الاقامة وبإعتبار المعاملة بالمثل الأساس في تحديدها.
  • قيمة رسوم التصديق من قبل وزارة الخارجية هي 205.30 ليرة تركية.

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=hriADlA9Gao

 

 

 

أما عن طريقة دفع الرسوم:

يمكن دفع رسوم أذن الاقامة والعمل المحددة في الشعب البنكية المذكورة أدناه.
المكلفون وحسب أحكام القانون 492- قانون الرسوم- فإن الاجنبي الذي سيعطى أذن العمل  يجب عليه إبراز الرقم الوطني للجمهورية التركية ( رقم بطاقة الأجنبي) وبمراجعة الشعب البنكية المذكورة أدناه يجب عليه البيان بأنه يريد دفع رسوم أذن الاقامة والعمل من أجل الحصول على أذن العمل الذي يعطى للأجانب.
الرسوم المطلوبة من أجل الحصول على أذن العمل تدفع في البنوك على حساب وزارة المالية. وفي هذا الاطاريتم دفع  رسم أذن العمل على رقم الحساب 9130 ورسم أذن العمل على الحساب 9192 بشكل مستقل عن الآخر(تدفع بموجب رقم البطاقة الأجنبي- رقم ال تي جي المؤقت).
إذا لم يتوفر رقم ال T.C- رقم بطاقة الأجنبي- فإنه لا يمكن الدفع في البنوك.
عند دفع الرسوم لا يدفع أي مبلغ اضافي عن الرسم المحدد كرسم تحويل أو مصاريف مشابهة.

ربما تفيدك قراءة:  الإقامة السياحية في تركيا

 

 

 

 

البنوك التي يمكن أن تدفع الرسوم فيها:

 T.C. Ziraat Bankası
Vakıflar Bankası
İş Bankası
    لا يقبل الدفع خارج شعب هذه البنوك المذكورة كالدفع في دوائر الضرائب. لا يتطلب ابراز وصل دفع الرسوم في وزارة العمل والضمان الاجتماعي.  في حال عدم الدفع خلال 15 يوم بعد ارسال رسالة اعلام بالدفع فإن طلب أذن العمل سُيلغى.

 

اقامة مستثمر في تركيا للسوريين

السوريون فى تركيا ليسوا كباقى الجنسيات فهم يحملوا بطاقة التعريفية، ويمكننــا القــول أن البطاقــة التعريفيــة التــي تمنــح للســوريين ليســت اذن إقامــة بالمعنــى القانونــي وإنمــا هــي هويــة تعريفيــة أمنيــة تمنــح لمــن أســبغت عليهــم الحمايــة وتتــداول بيــن النــاس علــى أنهــا إقامــة اللاجئ ( وهــي تمنــح صاحبهــا الحــق فــي الحصــول علــى اذن عمــل مــن وزارة العمــل) ضمــن شــروط وآليــات.
وكذلــك الحــق فــي الحصول علــى التعليم المجانــي فــي المــدارس التركيــة وكذلــك الطبابــة والرعايــة الصحيــة المجانيــة الكاملــة فــي المشــافي الحكوميــة التركيــة، كمــا التحــول دون حقــه فــي قيــد نفســه وعائلتــه ضمــن طالبــي اللجــوء والتوطيــن فــي بلاد أخــرى عــن طريــق المفوضيــة الســامية لشــؤون اللاجئين .. لكنهــا لا تقيــد الســوري بوجــوب الإقامــة فــي مــدن محــددة ولا تجبــره علــى مراجعــة مراكــز الشــرطة اســبوعيا لإثبــات وجــوده كمــا هــو حــال اللاجئ بشــروط .. وهــذه البطاقــة تمنــح للســوريين حتــى لــو لــم يكــن لديهــم ثبوتيــات كالهويــة الســورية أو جــواز الســفر.
وقــد صــدم الكثيــر مــن الســوريين عندمــا غــادر بعضهــم المنافــذ الحدوديــة إلــى ســورية بســحب تلــك البطاقــة منهــم وإتالفهــا ولــم يجــدوا تفســيرا لذلــك. لكننــا نقــول إنــه ســلوك طبيعــي جــدا وينســجم مــع مقتضيــات القانــون .
فأنــت عندمــا تعــود لســورية التــي غادرتهــا لأنــك عرضــة للمــوت أو التعذيــب أو الإعتقــال وطلبــت الحمايــة فــي تركيــا ومنحــت لــك، فمعنــى ذلــك أنــك إن عــدت فإنــك آمــن علــى نفســك ممــا تفتــرض أنــه يتهــددك ولــم تعــد تحتــاج تلــك الحمايــة أو تنازلــت عنهــا طوعــا بعودتــك لبلــدك مــا يوجــب ســحب وإلغــاء البطاقــة التــي تصنفــك أنــك مــن طالبــي الحمايــة … ويســتتبع ذلــك اعتبــار مــازاد فــي إقامتــك عــن المــدة العاديــة التــي يقررهــا القانــون إلي زائــر وهــي \90\ تســعون يومــا، هــو وجــود غيــر مشــروع فــي الدولــة يســتوجب ســداد غرامــة ماليــة مقــررة قانونــا أصــلا علــى كل مخالــف بصــرف النظــر عــن جنســيته .
أما فى حالة ما رغب السورى فى الحسول على إقامة المستثمر، وهى تمنــح لرجــال الأعمــال أيا كانت جنسيتهم ممــن يســتثمرون أمــوال داخــل تركيــا بعــد أن يؤسســوا شــركات وفــق الأصــول القانونيــة والحصــول على اذن العمــل .. وهــذا النــوع مــن الإقامــات يتيــح لصاحبهــا الحــق فــي التقــدم لطلــب الحصــول علــى الجنســية التركيــة بعــد انقضــاء خمــس ســنوات علــى الاقامة الدائمة في تركيا الغيــر منقطعــة .

رسوم وتكاليف تأسيس شركة في تركيا للسوريين

الوضع الخاص للسوريين فى تركيا دائما ما يجعلهم محور سؤال عن هل هذا الاستثناء فى كل شئ بما فيها رسوم وتكاليف تأسيس شركة في تركيا، ولكن كما أوضحنا سابقا فالاستثناء فى البطاقة التعريفية لكونه لاجئ فقط. أما التكاليف اللازمة لتأسيس شركة في تركيا فتتمثل برسوم الأوراق المطلوب استخراجها، حسب شروط تأسيس شركة في تركيا للسوريين وغيرهم، وهي تتوزع بين رسوم للترجمة والتصديق الحكومي، وأتعاب المحامي أو المستشار القانوني، وبعد التأسيس هنالك رسوم استصدار الإقامة، حيث يحصل صاحب الشركة على إقامة لمدة سنة قابلة للتجديد.
كما يتوجب على صاحب الشركة دفع مصاريف محددة بعد التأسيس وطيلة مدة عمل الشركة، وذلك حتى يستمر وجودها بشكل قانوني ومرخص، لعل من أهمها أجور المحاسب القانوني الممثل للشركة أمام الدولة التركية، ويعد المشاور المالي صلة الوصل المباشرة بين الشركة والحكومة التركية، وينبغي أن يقدّم الاستشارات القانونية والمالية الدائمة للشركة، بما يشمل مسك الدفاتر المالية المخصصة لحسابات الشركة الواردة والصادرة، حيث يقوم بمراجعتها وضبطها وتقديمها دورياً للجهات الحكومية المعنية.
ومن المصاريف بالغة الأهمية كذلك، الالتزام التام بسداد الضرائب المحددة على الشركات في مواعيدها، مثل الضرائب ربع السنوية، وضرائب الإيجار، وضرائب الأرباح.
وتعتبر اسعار الاقامه في تركيا بالنسبة للمستثمر هي ما يقوم بدفعه من خلال تأسيس الشركة والضرائب والمستلزمات المترتبة عليها.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:   شقق فاخرة في تركيا

 

 

 

 

 

شروط الاستثمار في تركيا

بعد كل تلك المميزات من المؤكد أنك بدأت تتساءل عن شروط الاستثمار فى تركيا، ولكن المفأجاة أنه لا يوجد شروط كل ما عليك هو تحديد المجال الذى تقرر الاستثمار فيه وإمتلاك رأس المال الكافى، سواء تأسيس شركة أو الاستثمار العقاري أو غيره من المجالات التى تفضلها.
فهناك 1- الاستثمار الصناعي في تركيا:
وتعتبر تركيا عضواً في مجموعة الدول الصناعية العشرين التي تمثّل ثلثي التّجارة في العالم، وأكثر من 90% من النّاتج العالميّ الخام، كما أنّ تركيا أصبحت مصدراً موثوقاً للسّلع الاستهلاكيّة ذات الجودة العالية، وهي الآن أكبر منتج في أوروبّا للأجهزة التّليفزيونيّة والمركبات التّجاريّة الخفيفة.
ولا شكّ أن إسطنبول تحتلّ مكانة متقدّمة بين المدن التّركيّة في مجال الصّناعات عموماً، حيث تحتضن المدينة عدّة مناطق صناعيّة، منها على سبيل المثال منطقة دودولّو Dudullu الصّناعيّة الضّخمة في حيّ العمرانيّة على الطّرف الأسيويّ للمدينة، والتي تنشط في المجالات الصّناعيّة التّالية:
  • صناعات الحديد والفولاذ والمعادن.
  •  الصّناعات الكيميائيّة.
  • صناعة قطع غيار السّيّارات بكافّة أنواعها.
  • صناعة الماكينات.
  • صناعة القوالب الحديديّة والبلاستيكيّة.
  • صناعة الموادّ الغذائيّة بكافّة أنواعها.
  •  صناعة موادّ البناء.
  • صناعة الأثاث بكافّة أنواعه.
  • الصّناعات الكهربائيّة والإلكترونيّات.
  • صناعة الموادّ الخاصّة بتنقية المياه.
  • صناعة النّسيج والملابس الجاهزة.

2- الاستثمار الزّراعيّ والغذائي 

تتنوّع الأقاليم المناخيّة في تركيا، وتتنوّع المحاصيل الزّراعيّة من فواكه وخضروات تبعاً لذلك، ويسهم مجال الزّراعة والصّناعات الغذائيّة في تركيا بتوظيف قرابة 20% من السّكان العاملين في البلاد.
وازدادت المساهمة الماليّة الخاصّة بالقطاع المذكور لصالح إجماليّ الناتج المحلّيّ الكلّيّ بنسبة 40%من عام 2002 إلى عام 2016، لتصل إلى 52.3 مليار دولار أمريكي في العام 2016.
ويشتمل هذا المجال من الصناعة على بعض نقاط القوّة ومن ضمنها حجم السوق فيما يتعلق بالسكّان الشباب، ووجود اقتصاد حيويّ للقطاع الخاصّ، والحصول على دخل كبير من السياحة، والتمتّع بالمناخ الملائم.
وتعدّ تركيا سابع أكبر بلد في العالم للإنتاج الزراعي بشكل عامّ، فهي البلد الرائد عالمياً في إنتاج التين والبندق والزبيب والمشمش المجفف، كما أنّها واحدة من البلدان الرائدة في العالم في مجال إنتاج العسل.
وتفتخر تركيا بإنتاج 18.5 مليون طن من الحليب في عام 2016، ما يجعلها بلداً رائداً في منطقتها الجغرافيّة في إنتاج الحليب ومنتجات الألبان.
كما بلغت الغلال المنتجة في تركيا كميّات غير مسبوقة وذلك بواقع قرابة 35.3 مليون طن من محاصيل الحبوب، و30.3 مليون طن من الخضار، و18.9 مليون طن من الفواكه، و1.9 مليون طن من الدواجن، و1.2 مليون طن من اللحوم الحمراء.
وبالإضافة إلى ذلك، تتميّز تركيا باحتضانها لأحد عشر ألفاً من أنواع النباتات، في حين أنّ العدد الكلّيّ لأنواع النباتات في عموم أوروبّا هو أحد عشر ألفاً وخمسمئة نوع.

3- استثمارات متنوعة في تركيا

  • التّجارة العامّة.
  •  الرّعاية الصّحيّة والأدوية.
  • الاتّصالات والمعلومات.
  •  التّصميم الإعلانيّ والمطبوعات.
  •  الخدمات الماليّة.
  • التّعليم بمراحله المختلفة.
  • المعادن النّفيسة والمجوهرات.
  •  التكنولوجيا المتطوّرة.

الاستثمار العقاري المتوّج بالجنسيّة التركيّة

ثمّة أسباب عديدة لتزايد الإقبال على طلب الجنسية التركية عبر الفرص الاستثمارية، وسنحاول فيما يلي إيجاز تلك الدوافع:
    نظراً للوضع الاقتصاديّ الرّاهن في تركيا والمتمثّل بانخفاض مرحليّ في قيمة اللّيرة التّركيّة؛ فقد شهدت أسعار العقارات هي الأخرى تراجعا نسبيّاً حادّاً، ويتيح هذا الوضع للمستثمرين الأجانب فرصاً استثماريّة معقولة ذات جدوى عالية، عدا الحصول على الجنسية التركية كنتيجة لهذه الاستثمارات.
فحالياً؛ يمكن للمرء شراء منشآت أو فنادق أو محطات وقود أو مستشفيات أو مساكن فاخرة، دون إنفاق أموال ضخمة كما في السّابق.
 لا تشترط القوانينُ الاستثمارَ في نوع أو أنواع محدّدة من العقارات، بمعنى أنّ المستثمر الأجنبيّ حرّ في اختيار ما يراه بين طيف واسع من الخيارات، كالمساكن والأراضي والمباني التجاريّة وغيرها.
 يُمنح أفراد أسرة المستثمر الأجنبيّ الحقّ في الحصول على الجنسية التركية مع المستثمر، والاستثناء الوحيد من ذلك هم أبناء المستثمر ممّن تتجاوز أعمارهم 18 عاماً.
ملاحظة جديرة بالاهتمام: لم يعد المستثمر بحاجة إلى تقديم سند التملك(الطابو) كشرط للبتّ في طلب الجنسيّة عبر الاستثمار العقاريّ، إذ يكفي عقد البيع، وبذلك يستطيع المستثمر شراء العقار بناءً على المخطّط الهندسيّ، أو من المشاريع قيد التّنفيذ التي تتداول بأسعار مخفّضة بشكل كبير، ما يتيح للمستثمر خيارات فعّالة من حيث التّكلفة والجدوى المستقبليّة.
وعليك تذكر أن تركيا بلد ذات اقتصاد قوي فقد قفزت الصادرات بنسبة هائلة في خلال السنوات الأخيرة ، وبلغت 325% في السنوات العشر حتى 2012. بين عامي 2002 و2007 نما الاقتصاد التركي بمعدل 6.8% سنويًا،  بلغ مُعدَّل النمو خلال العقد الماضي حوالي 3.5%، وارتفع دخل الفرد ارتفاعًا طفيفًا خلال السنوات الأربع الماضية

 

 

إقامة المستثمر في تركيا
الجنسية التركية

 

 

بحلول العام 2007 تحوَّل الاقتصاد التركي من سيطرة الأنشطة الزراعية التقليدية في المناطق الريفية إلى مجمعات صناعية «ديناميكية» للغاية، ومنتشرة في المدن الكبرى، مع قطاع خدمات متقدم، حتى أصبح القطاع الزراعي يمثل 11.9% من الناتج المحلي في حين إن القطاعات الصناعية تمثل 23.7%، والخدمية تمثل 64.5%. كما شهد قطاع السياحة نموًا سريعًا خلال السنوات الأخيرة ، وأصبح يشكل جزءًا هامًا من الاقتصاد. في عام 2005 كان هناك أكثر من 24 مليون زائر لتركيا؛ حيث ساهموا بعائدات تتجاوز 18 مليار دولار.
إذا كنت قد حددت المجال الذى ترغب للإستثمار فيه فأبدأ الآن فى الخطوات اللازمة له ولا تحمل هم الإقامة، فالإقامة و الجنسية التركية أيضا أمرهم سهل فى ظل التسهيلات التى تقدمها تركيا للمستثمريين.

المصدر: عرب تركيا 

Scroll to Top