تربية الأغنام

صخب المدينة يدفع مقاول تركي إلى تربية الأغنام والمواشي

مقاول تركي يفضل تربية الأغنام والمواشي على صخب المدينة وضجيجها

 
قرر المواطن التركي” سعاد قره شاه” البالغ ن العمر(61) عاما التخلي عن العيش في المدينة المزدحمة والانتقال للعيش في قرية صغيرة ليعكف على تربية أغنام من نوع رومانوف المعروف بكثرة التناسل, ثم تحولت تلك الهواية لديه إلى باب رزق واسع, حيث أصبح  تاجرا للأغنام يبيعها لكل أنحاء البلاد.
اقرأ أيضا: روائع قرى ريف اسطنبول.. قرية جوليازي وقرية أغفا
يذكر أن ” قره شاه” كان يعمل مقاولا في ولاية زونغولداق التركية, قبل أن يغادر المدينة متوجها إلى قرية” يوقاري إحسانية” في بلدة ” سالتوكوفا” قبل ستة أعوام مع زوجته وطفليه الصغيرين, حيث بنى بيتا صغيرا ومزرعة للمواشي على مساحة 35 دونم في قريته, ولم تكد تمض الأعوام الستة حتى أصبح ” قره شاه” من أهم مربي الأغنام والمواشي في تركيا, وهو الآن يمتلك 500 خروف يصل سعر الواحد منه إلى 2500 ليرة تركية, أي ما يعادل 660 دولار أمريكي, فيما تصل واردات مبيعاته من الخراف حوالي 400 ألف ليرة تركية (105 ألف دولار) كل عام.
تربية الأغنام
غنم الرومانوف
هذا وقد أوضح ” قره شاه” رغبته الكبيرة في تربية المواشي منذ نعومة أظفاره قائلا إن “هناك فرق بين رعي الأغنام في القرية وتربيتها. أجريت دراسة واسعة حول أغنام رومانوف. ولقد مضى 6 أعوام على بدئي في تربية هذا النوع”, مضيفا أن أغنام الرومانوف تنجب مرتين أو ثلاث مرات كل عام، وفي كل مرة تنجب 2-3 وحتى 4 أحمال، حيث أن تربية الأغنام تحتاج إلى صبر، وكلما زاد الاهتمام بها كان مردودها أكبر.
وبين ” قره شاه” في حديثه أن هناك كثير من أصدقائه يرغبون في العيش مثله, والانتقال للعيش في القرية والعناية بالأغنام والمواشي كما يفعل هو.

أجمل قرى ريف اسطنبول.. قرية بولنزكوي وقرية كاراكلي

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top