جسر السلطان محمد الفاتح

جسر السلطان محمد الفاتح… جسر البوسفور الثاني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل المختصين بالخدمات السياحية؛ فإن هؤلاء هم الأفضل من وجهة نظرنا:
جهة اولى 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

جسر السلطان محمد الفاتح….جسر اسطنبول

تُعتبر اسطنبول العاصمة الاقتصادية والثقافية لدولة تركيا، وهذا ما يجعلها مركز استقطاب العديد من المواطنين الأتراك وحتى غير الأتراك على الدوام، وذلك بهدف زيارتها أو العمل فيها أو حتى قضاء عطلتهم وسط أجواء تركية مميزة.
وبحسب مؤسسة الإحصاء التركية، فقد بلغ عدد سكان إسطنبول بحلول عام 1985 خمس ملايبن و475 ألف و982 نسمة، بينما كان عدد سكانها عام 1970، أي في نفس العام الذي تم فيه إنشاء جسر بوغازيتشي، 2 مليون و132 ألف و405 نسمة. الارتفاع الهائل لعدد سكان إسطنبول في فترة زمنية قياسية زاد من حجم الازدحام على جسر بوغازيتشي، مما تطلب إنشاء جسر جديد.
من أجل تلافي هذا الازدحام الهائل, حيث تم وُضع حجر الأساس لجسر محمد الفاتح  وذلك بتاريخ 4 كانون الثاني/ يناير 1986، في عهد حكومة “تورغوت أوزال”، وتم الانتهاء من عملية إنشائه بالكامل بتاريخ 3 تموز/ يوليو 1988. وما زال جسر محمد الفاتح إلى يومنا هذا يحافظ على المرتبة الرابعة عشر بين الجسور المُعلقة في أنحاء العالم، من حيث كتلة الفولاذ المُستخدمة في تشييده
يذكر أن طول جسر السلطان محمد الفاتح يبلغ ( 1510 )متر، بينما يبلغ عرضه 39,4 متر، أما ارتفاعه فيصل إلى  169 مترًا، وقد بلغت ميزانية تشييده بحسب إحصائيات القائمين عليه( 125) مليون دولار أمريكي. يصل جسر السلطان محمد الفاتح بين منطقتي “كفاجيك” في أوروبا و”حصار أوستو” في آسيا.
جسر البسفور
جسر السلطان محمد الفاتح ويسمى أيضا جسر البوسفور الثاني أو كما يقال عنه “جسر اسطنبول” يقع في مضيق البوسفور حيث سمي هذا الجسر نسبة إلى السلطان التركي محمد الفاتح الذي فتح اسطنبول عام 1453م.
وكما ذكرنا سابقا فإن الجسر يصل بين الجانبين الآسيوي والأوروبي في منطقتي” كفاجيك”و “أوستو”, وهو جسر معلق يضم برجين من الحديد الصلب وتبلغ المسافة بين برجيه  1090 متر حيث يرتفع البرجين عن مستوى الطريق العام نحو 105 أمتار, فيما تبلغ المسافة بين الجسر المعلق ومستوى سطح البحر 64 متر, ومن الجدير ذكره أن هذا الجسر كان يحتل المرتبة الأولى بين الجسور المعلقة في العالم في عام بناءه1988م.

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top