تفاصيل مشروع تربية المواشي في تركيا

2127
مشروع تربية المواشي في تركيا
مشروع تربية المواشي في تركيا

خطوات البدء في مشروع تربية المواشي في تركيا  

 
يعد مشروع تربية المواشي في تركيا من أفضل المشاريع وذلك نتيجة لإهتمام الحكومة التركية بمجال الانتاج الحيواني واحتلالها مراكز متقدمة عالميا في إنتاج اللحوم. ولهذا يعد مشروع الانتاج الحيواني في تركيا من المشروعات ذات الربح المضمون خاصة في ظل القوانين التركية الداعمة للمستثمرين . والآن دعونا نعرض لكم دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تربية المواشي في تركيا، ليساعدك إذا كنت تنوي في خوض هذا الاستثمار .

 

الاستثمار الحيواني في تركيا :

تقوم الحكومة التركية بتقديم الكثير من الدعم والتشجيع من أجل الاستثمار في المواشي في تركيا وذلك عن طريق تقديم إعفاءات من الرسوم الجمركية، ضريبة القيمة المضافة، وتخفيض الضرائب للعرب الذين يودون الاستثمار في تركيا وخاصة المستثمرين من دول الخليج العربي لخبرتهم في هذا المجال.
بالإضافة أيضا إلي توفير تركيا الرعاية الصحية البيطرية الكاملة للمواشي على مدار العام من تطعيمات وقائية وما إلى ذلك . ولكن هل يكفي التشجيع الحكومي التركي للقيام بهذا المشروع أم أنه يجب أن تكون هناك دراية واسعة من قبل المستثمر أيضا ؟ بالطبع يجب على المستثمر أن يكون على دراية كاملة بــ تربية الأغنام من الالف إلى الياء لتفادي الخسائر  وتحقيق أكبر ربح ممكن . ولكن يبقى التساؤل كيف يستطيع أن يفعل ذلك؟
أولا : يجب أن يحسن المستثمر اختيار مكان المزرعة التي سيقيم فيها المشروع فبعض الناس يميلون إلي المزارع منخفضة السعر ويغضون الطرف عن الحالة المناخية لهذا المكان وهل هذا سيكون مناسبا للحيوانات أم لا .
فبعض المستثمرين يستأجرون أو يشترون مزارع في أماكن ذات درجات حرارة مرتفعة مما يؤدي لانتشار الأمراض بين الحيوانات ووفاتهم وهناك أيضا من يميلون إلى الأماكن الباردة وهو ما يودي بحياة بعض الحيوانات التي من الممكن ألا تتحمل هذا البرد أو يضطر المستثمر إلى أن يلجأ إلى شراء مراكز تدفئة للمزرعة مما يزيد من تكاليف المزرعة مع ثبات الدخل العائد منها وهو شيء غير محبذ بالطبع .
ثانيا : تربية الحيوانات في تركيا ليست متوقفة فقط على مكان المزرعة ومناخها بل إن أيضا الطريق إلى المزرعة من الأشياء الواجب الإلتفات إليها وذلك لأنه سيكون هناك الكثير من العربات التي ستتجه إلى المزرعة سواء عربات محملة بالحيوانات أو عربات مصانع الأجبان التي تنقل اللبن؛ فيجب أن يكون الطريق ممهدا وسهل التنقل عليه.
ثالثا : إذا لم تكن من أصحاب الخبرة في هذا المجال فينصح بشراء أو استئجار مكان يكون معدا من قبل لمشروع مواشي صغير بدلا من تأسيس مزرعة جديدة وذلك لتوفير الجهد والوقت، أما إذا كنت من أصحاب الخبرة فيحبذ أن تقوم بتأسيس مزرعتك بنفسك لتوفير فروق السعر .

 

 

تربية الأغنام من الالف إلى الياء

 

ربما تفيدك قراءة: تفاصيل صناعة الخلايا الشمسية في تركيا

 

 

انواع الاغنام في تركيا :

تريد أن تتعرف على أهم أنواع الأغنام في تركيا، ها هي بين يديك:

1 ) الأغنام الإزميرية الساكيز :

هذه الأغنام يتضح من اسمها أنها توجد في منطقة إزمير . والذكر من هذا النوع عادة ما يكون ذو قرنين والإناث بدون قرون . وهذه الأغنام لديها قدرة عالية على الإنتاج حيث في الغالب تنتج توأم و ثلاثة توائم وأربعة أيضا ويزداد معدل الخصوبة كلما زاد معدل الرعاية والتغذية الجيدة .
أما بالنسبة لإنتاج الصوف والحليب فإنها تنتج حوالي 150 – 200 كيلو خلال فترة الرضاعة وتنتج حوالي 2 كيلو من الصوف الخشن في الجزة الواحدة .

2 ) أغنام العواس :

تتواجد في جنوب شرق الأناضول وهي أيضا عالية القدرة الإنتاجية للتوائم وتزداد بزيادة الرعاية والتغذية الجيدة . أما عن إنتاجية الحليب فهي تتراوح ما بين 100 إلي 155 كيلو خلال فترة الرضاعة . وإنتاجية الصوف تقريبا 2 كيلو من الصوف الخشن في الجزة الواحدة . ووزن هذه الأغنام ليس قليلا فهي حوالي من 45 إلى 50 كيلو للذكر ومن 40 إلى 45 كيلو للأنثى لذا فإنها تعطي إنتاجية عالية من اللحوم الدسمة المتوسطة .

 

 

أغنام العواس
أغنام العواس

 

 

 

3 ) أغنام المارينو :

هي أغنام بيضاء طويلة الذيل لا يوجد لها قرون سواء في الذكور أو الإناث وهي ذات أصل ألماني وكان قد تم استيرادها في الماضي لتحسين السلالات الغنمية في تركيا وأصبحت مع مرور الوقت من الأغنام المحلية.
بالنسبة للخصوبة فإن هذا النوع متوسط القدرة الإنتاجية للتوائم ولكن في ظل رعاية وتغذية جيدين . وتعطي أغنام المارينو إنتاج جيد من الصوف حيث تعطي 4 – 5 كيلو من الصوف الخشن سنويا ويستخدم في نسج السجاد غالبا، وتعطي أيضا إنتاجا عاليا من أجود اللحوم حيث يصل وزن ذكر المارينو 60 كيلو ويصل وزن أنثاه 50 كيلو، وعلى الرغم من ذلك فإن إنتاجها من الحليب ضعيف حيث تعطي 20 – 30 كيلو خلال فترة الرضاعة .

4 ) أغنام الأجعد :

تتواجد في محافظات الجنوب الشرقي من بحر مرمرة وبحر ايجة . وهي أغنام بيضاء اللون ذات ذيل طويل ورفيع مع وجود قرون عند الذكور واختفائها لدى الإناث. تنتج الإناث حوالي 70 – 100 كيلو خلال فترة الرضاعة والتي تستغرق 150 يوما مما يجعلها من الأغنام ذات الإنتاج العالي من اللبن . أما عن الصوف فرغم إنتاجها الضعيف منه والذي يصل إلى حوالي 1.5 كيلو من الصوف إلا أنه يعد من أجود أنواع الصوف ويستخدم غالبا في السجاد والأقمشة، وهي ذات إنتاج عالي من أجود اللحوم أيضا .
أغنام الأجعد
أغنام الأجعد

 

 

 

5 )أغنام التاهروفا :

هي أغنام ذات حجم كبير جدا مما يجعلها تعطي وفرة في إنتاج اللبن، الصوف واللحوم، حيث يبلغ إنتاج هذا النوع من الحليب 300 كيلو خلال فترة الرضاعة والتي تستغرق 200- 240 يوما، ويبلغ إنتاجها من الصوف 4 كيلو من الصوف الجيد، أما عن اللحوم فكما ذكرنا أن هذه الأغنام ذات أحجام ضخمة يصل إلى 90 كيلو للذكر و60  كيلو للأنثى مما يجعلها تعطي إنتاجا عاليا من أجود أنواع اللحوم .

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 أماكن بيع الأثاث فى إسطنبول

 

 

 

 

6 )أغنام الدغليك :

تتواجد في منطقة بحر إيجة وغرب الأناضول. وهي أغنام ذات ليه تمتاز باللون الأبيض ويوجد حول الفم والأنف والعينين والقدمين بقع سوداء مجردة والذكور تكون مقرنة أما الإناث بدون قرون . أحجام هذه الأغنام ليس كبيرا لذا فإنها تعطي كميات متوسطة من الحليب، الصوف واللحوم ولكن لحومها تعد من ألذ وأجود اللحوم في تركيا .

7 )أغنام الكاريا :

يمتاز باللون الأبيض واللون الأسود حول العينين والذكور والإناث في هذا النوع تكون مقرنة . يعد حجم أغنام الكاريا متوسط حيث يصل إلى 60 كيلو للذكر و45 كيلو للأنثى مما يجعل إنتاجها من اللحوم متوسطا وأيضا إنتاج الحليب متوسط حيث يكون حوالي 30 – 60 كيلو خلال فترة الرضاعة والتي تدوم 180 يوما أما إنتاجية الصوف فهي 2 كيلو من الصوف الخشن المجعد ويستخدم عادة لصنع السجاد .

 

 

انواع الاغنام في تركيا
انواع الاغنام في تركيا

اسعار المواشي في تركيا :

تقوم وزارة الزراعة والبيئة بمراقبة سوق المواشي في تركيا  من أسعار ومواصفات ناهيك عن التنظيمات التي تقوم بها البلديات التابعة لكل محافظة وبذلك تعد تجارة المواشي في تركيا إحدى أكثر التجارات نظاما ونجاحا . وعلى الرغم من ذلك فإنه يوجد اختلاف في الأسعار نوعا ما خاصة بين الجانب الأوروبي والجانب الآسيوي لتركيا.
فعلى سبيل المثال نجد سعر البقر في تركيا في ولاية أنقرة يتراوح ما بين 8 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية بحيث يصبح سعر الكيلو بين 20 و 24 ليرة تركية أما في إزمير فنجد سعر البقر بين 7 آلاف إلى 20 ألف ليرة تركية.  وبالنظر إلى اسعار العجول في تركيا فنجدها تتراوح بين 10 آلاف و17 ألف ليرة تركية على أن يكون سعر الكيلو بين 23 و24 ليرة تركية. وبالنسبة للأغنام فهي الأقل سعرا بالطبع حيث كان سعر الخروف في تركيا 2019 يتراوح ما بين 750 و 3000 ليرة تركية .

  مزارع المواشي في تركيا :

يبحث الكثير من الناس عن مشاريع مربحة وتكون متوافرة طوال العام ؛ فهناك الكثير من المشاريع الموسمية كالمشاريع المتعلقة بالزراعة فهي تعتمد على فصول السنة .
وعلى رأس المشاريع التي لا ترتبط بالوقت مشروع تربية الماشية حيث إن الجميع بحاجة إلى اللحوم والألبان والأصواف طوال العام وليس في وقت محدد من السنة .
وكما ذكرنا أنفا إن تربية الماشية في تركيا من المشروعات المنظمة والتي تخضع لرعاية الحكومة التركية مما يزيد من فرص نجاح المشروع . ولكن قبل أن يتم البدء في هذا المشروع يجب أن يكون القائم على المشروع ملم بجوانب هذا المشروع لتفادي الخسائر .
1 ) موقع مزرعة الماشية : كما ذكرنا سابقا أن موقع المزرعة هو أهم شيء في هذا المشروع حيث يفضل أن تقام على أرض زراعية حيث يكون أوفر وأسهل لتغذية المواشي، وربما كون تركيا دولة ذات تربة خصبة فإن هذا جعلها من أولى الدول عالميا اهتماما بمجال الإنتاج الحيواني فالإنتاج الحيواني له صلة كبيرة بالإنتاج الزراعي .
2 ) غذاء المواشي : سيكون القائم بتأسيس مزرعة بحاجة إلى مجموعة من الأعلاف الجافة والأعلاف الخضراء بالإضافة إلى كمية مناسبة من تبن القمح وجميع هذه الأغذية مهمة للمواشي ولا يمكن الإستغناء عن أحدها لوجود الأخر .
3 ) عمال المزرعة : بالطبع سيكون القائم بعمل مزرعة بحاجة إلى عمالة في المزرعة ولنفرض أن هذه العمالة ستكون مكونة من عامل واحد فقط في البداية مع زيادة عدد العمالة بزيادة عدد المواشي .
4 ) مصاريف أخرى للمزرعة : ستحتاج المزرعة بالطبع إلى التنظيف المستمر لتجنب الأمراض التي من الممكن أن تصيب المواشي وتودي بحياتها أو تقلل من إنتاجها اللحمي واللبني مما يسبب خسائر غير مرغوب بها بالطبع . بالإضافة إلى الحاجة لشراء معدات وآليات للمزرعة مع ضرورة توفير عامل أمن للمزرعة .
5 ) أسعار المواشي التي ستربيها : وقد تحدثنا عن هذا النقطة من قبل .

 

 

تجارة المواشي في تركيا
تجارة المواشي في تركيا

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أهم 8 معلومات عن معرض الأثاث في أسطنبول

 

 

 

 

 

وبعد أن قمنا بترتيب كل ما يخص تأسيس مزرعة دعونا نتحدث عن الأرباح التي ستعود من هذا المشروع، إن الربح من هذا المشروع يزداد عاما بعد الأخر مما يجعله مشروعا مضمونا من ناحية الربح حيث لا يقتصر الأمر على تربية الماشية وبيعها لإحدى شركات المواشي في تركيا بل إنه من الممكن أن تستفيد من ألبانها وصوفها ؛ كما أن الأبقار تلد أبقار صغيرة يمكن بيعها وتكون قد استفدت من ربح بيع الصغيرة مع المحافظة على الكبيرة التي تدر اللبن . ويمكنك أيضا تسمين تلك الصغيرة وبيعها بعد التسمين لتدر عليك أموال أكثر أو ذبحها وبيع لحمها بنفسك لسوبر ماركت كبير .
ومزارع تربية الأغنام في تركيا منتشرة أكثر عن نظيرتها المخصصة للأبقار والجاموس ويمكن أن يرجع ذلك إلى أن الشعب التركي في عيد الأضحى يكون مقبل أكثر على شراء الخراف دونا عن الجاموس والأبقار
أما عند البحث عن مزارع ابقار للايجار في تركيا أو مزارع تسمين للبيع في تركيا أو غيرها من المزارع فإنه يمكن الإستعانة بموقع ادويت تركيا لمعرفة الأسعار بالتحديد والتي تختلف من مكان إلى مكان وفقا لمناخ هذا المكان وحجم التجهيزات التي به ومدى بعده عن العاصمة أنقره.

 تسمين العجول في تركيا :

هناك طريقتين في تسمين العجول، الطريقة الأولى؛ تقتضي شراء عجول نصف مسمنة ويتم تسمينها في غضون 3 أشهر ثم إعادة بيعها، ولكن هذا النوع يلزم شراء عجول كبيرة الحجم مما يعني الحاجة إلى رأس مال كبير في البداية .
أما الطريقة الثانية ؛ فهي شراء عجول صغيرة السن وتسمينها ولكنها بالطبع ستستغرق مدة أطول ولكن سعرها يكون أقل من الأولى النصف مسمنة. عند اختيار نوع العجل الذي سيتم تسمينه يجب مراعاة نوع السلالة حيث توجد سلالات تحقق زيادة وزن ممتازة خلال اليوم في حين هناك أصناف أخرى لا تستجيب للتسمين بسرعة وتكون بطيئة في النمو .
غالبا تكون العجول بعد الشراء مضطربة ومتوترة بسبب طول المسافة ووسائل النقل وتغير الوسط الذي تعيش فيه لذلك يجب إتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية :
1 ) تزويد العجول بالفيتامينات والأملاح للخفض من نسبة التوتر وزيادة الشهية للأكل .
2 ) التلقيح ضد التسممات الداخلية التي يمكن حدوثها بفعل تغير النظام الغذائي .
3 ) علاج الطفيليات الداخلية التي يمكن أن تؤدي إلى عدم إستجابة العجول للتسمين وبطء نموها وإصابتها بالهزالة .
ومن الضروري أيضا في عملية التسمين أن يتم مراقبة العجول لملاحظة أي عرض يدل على خلل؛ مثل النقص في الشهية عند بعض العجول، العرج أو ظهور بعض التعفنات، السعال أو القفز المتكرر أو الإصابات التي يمكن أن تحدث بفعل تناطح بعض العجول فيما بينها.
ومن الأشياء التي يجب على صاحب المشروع التحلي بها هي أن يكون لديه مقومات تسويقية أي أنه يستطيع معرفة الأوقات المناسبة للبيع والشراء ودراسة السوق جيدا والإستفادة من الأوقات التي يكون السعر فيها منخفض والعكس .

دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا :

من أجل القيام بتصميم مزارع تسمين العجول فإنه يلزم تحديد الخطوات اللازمة للقيام بهذا المشروع ، وهذا المشروع يمكن أن يكون منفصل أي أن يقوم صاحب رأس المال بعمل مزرعة للتسمين فقط ويمكن أن يقوم بعمل مزرعة لتربية المواشي بوجه عام ويتم الإستفادة من العجول الإناث بأخذ لبنها وبيعه أما العجول الذكور يتم تسمينهم وبيعهم .
وقد قمنا بشرح طريقة تسمين العجول وكيفية التخطيط لذلك واختيار المكان المناسب والسعر المناسب، والآن سنعرض عليكم دراسة جدوى لمشروع من أكبر مشروعات تسمين العجول في تركيا.

 

 

تسمين العجول في تركيا

 

 

 

المشروع تابع لمزرعة (بالك أسير) :

وصف المشروع وموقعه :

هو مشروع يهدف إلى إنشاء مزرعة تسمين عجول من نوعية ممتازة وبشكل منتظم وعلى مدار السنة من خلال إنشاء مزرعة لتسمين العجول في ولاية بالك أسير منطقة حوران من تركيا على أرض مساحتها 60000 متر مربع .
يتم بناء مجموعة من العنابر تصل مساحتها إلى 116000 متر مربع ويمكن مضاعفتها لتصل إلى 32000 متر مربع في المرحلة الثانية مما يتيح مضاعفة الطاقة الإنتاجية من 1600 إلى 3200 رأس بقر وفي المرحلة الثالثة يمكن مضاعفة الإنتاج ليصل إلى 6400 رأس . وتكون الدورة الإرشادية الواحدة هي 6 أشهر .

هدف المشروع :

الهدف من هذا المشروع هو تحقيق ربحية جيدة نتيجة أداء إنتاجي ممتاز للعجول، ومن ثم بيع هذه العجول بأوزان عالية وبربحية معقولة، أي أن معدل زيادة وزن العجل الواحد سيكون حوالي 1.3 كجم يوميا وكلفة هذا النمو معتدل وبشكل إقتصادي، بإستخدام الطرق الحديثة والتكنولوجيا المتطورة والخبرة العميقة في إدارة مزارع التسمين وفي شراء العجول وتسويقها بعد ذلك .

 

 

ربما تفيدك قراءة : بالأرقام.. أسعار الرخام الأسود في تركيا

 

 

 

 

 

مميزات وعيوب هذا المشروع :

1) لا يحتوي هذا المشروع على أي مخاطر بيعية أو تسويقية حيث تقوم الحكومة التركية بشراء الإنتاج كاملا ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص.
2) سرعة دوران رأس المال وفترة استرداده سريعة.
3) متطلبات العمل لهذه المشاريع منخفضة ويمكن تخفيضها أيضا بميكنة التعليف.
4) إن من عيوب هذه المشاريع حساسيتها لتقلب أسعار شراء العجول وأسعار العلف كالشعير والذرة والصويا، ولكن هذا العيب لا يشكل مخاطرة كبيرة كون إذا أرتفعت أسعار العلف فبشكل أوتوماتيكي ترتفع أسعار اللحوم أي يبقى هناك توازن بين المصروفات والإيرادات.

 

 

الدراسة الفنية والتشغيلية للمشروع :

طريقة الإنتاج : تسمين العجول باستخدام خلطات غذائية كاملة وتسمينها إلى ما فوق 600 كجم ، وتحتاج إلى ما بين 4 – 4.5 كجم من الأعلاف لكل 1.3 كجم زيادة وزن. بحيث يصبح هناك القدرة على بيع بعض العجول أسبوعيا وبشكل مستمر للزبائن الراغبين في لحوم العجول
نظام التغذية : يعتمد نجاح هذا المشروع على إتباع نظام دقيق لتغذية العجول يسهم بزيادة معدلات تسمينها مع المحافظة على ضبط التكاليف والمصاريف والاحتياجات الغذائية للعجل الواحد خلال الدورة الإنتاجية علما بأن معدل الزيادة اليومية بوزن العجل هي 1.3 كجم.
وتكون الإحتياجات وفقا لما يلي: يحتاج العجل يوميا ما بين 4 – 4.5 كجم طعام علما بأن الأشهر الأولى يكون احتياجه قليل ثم يزداد تدريجيا وتتراوح تكلفة التغذية المتوسطة 8 ليرات يوميا وتقدر كلفة اطعامه خلال الدورة الإنتاجية الكاملة بحوالي 2880 ليرة تركية.

 

 

الدراسة الفنية والتشغيلية للمشروع

 

 

آلية الشراء : سيتم شراء 1600 عجل عبارة عن :

  • 500 عجل عشار. مشروع تربية المواشي في تركيا
  • 500 بقرة والدة مع ضغارها.
  • 600 فلو عمر سنة.

الدراسة التسويقية والمالية للمشروع :

سيتم بيع العجول عندما يصبح وزنها 600 كجم (الوزن القائم) وما فوق ذلك، علما بأن الدولة تشتري سعر كيلو اللحم ب25 ليرة تركية نقدا، أي سعر بيع العجل تقريبا هو 7750 ليرة تركية وستدفع الدولة 200 ليرة تركية إضافية كدعم عن كل رأس عجل عند تسليمه للدولة. مشروع تربية المواشي في تركيا  
ويتم حساب سعر البيع للعجل بضرب وزنه القائم ب 52% فيكون وزن لحم العجل التقديري المحسوب سعر بيعه ب 25 ليرة للكيلو. مشروع تربية المواشي في تركيا  
أما بالنسبة لعنابر التسمين فإن الأرض ستحوي عنابر على مساحة 16000 متر مربع. وسيتم إنشاء مخازن الأعلاف والمبيت والمكاتب الإدارية على مساحة 4000 متر مربع. وتكلفة المتر المربع ب 500 ليرة تركية.
يمكنك الآن البدء في تنفيذ مشروع تربية المواشي الذي تحلم به، بعد أن أصبح بين يديك كافة التفاصيل للمشروع.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أهم 8 معلومات عن معرض الأثاث في أسطنبول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: عرب تركيا