قشرة الشعر

قشرة الشعر .. وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر

كم مرة شعرت فيها بالحكة الشديدة في شعرك، مما أدي إلى تسببك في الإحراج؟ فـ قشرة الشعر واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه كثيرون من حول العالم. وتبدو مشكلة كبيرة لا حل لها، إلا أن علاج قشرة الشعر والتخلص منها نهائيا ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض، كل ما تحتاج إلى معرفته هو تحديد أسبابها وبذلك تكون حللت نصف المشكلة.

 

أنت بحاجة ملحة إلى العناية بالشعر في أسرع وقت, أفضل مراكز اسطنبول للعناية بالشعر وحل مشاكله .. احجز موعدك الآن

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

ذات صلة:

زراعة الشعر في تركيا .. أكثر من 5000 شخص سنوياً 

جفاف الشعر طرق الوقاية منه وخلطات طبيعية لعلاجه 

علاج خشونة الشعر بخلطات طبيعية آمنة وفعالة

 

أنواع قشرة الرأس

يظن البعض أن للقشرة نوع واحد يظهر للجميع، و علاجه يكون باستخدام شامبو مقاوم للقشرة وانتهى الأمر عند ذلك الحد، إلا أنه توجد أنواع للقشرة، مثلها مثل أنواع البشرة، واستخدام العلاج الخاطئ يتسبب في تفاقم المشكلة وعدم حلها، لذا اعرف أولا نوع القشرة التي تعاني منها حتى تتمكن من علاجها جيدا.

 

1- القشرة الجافة

ومن أبرز أعراضها تساقط القشرة بغزارة على الكتف والملابس وأحيانا الوجه، حيث يكون لونها أبيض مميز، وقشور منفصلة صغيرة تتطاير بسهولة وتعطي مظهر سيئ وواضح الشكل على الشعر وعلى الكتف، ومن أشهر أعراض القشرة الإصابة بالحكة الشديدة، واحمرار فروة الرأس، وجفاف الرأس والشعر، مع بهتان في لون الشعر.

 

2- القشرة الدهنية

وهي عكس الجافة، حيث تكون ذات لون أصفر وملتصقة في فروة الرأس، وقد تخرج كقطعة أو كتلة واحدة عند حك الشعر، وتظهر نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية في الشعر، ومن أعراضها إصابة الجلد بالالتهابات وأحيانا بالبثور، والشعور بالحكة الشديدة بشكل مزعج ومحرج لصاحبه.

 

أسباب قشرة الرأس

تتعدد الأسباب وراء ظهور القشرة لدى الكثيرين، والتي قد تكون أحيانا أسباب بسيطة للغاية بحلها تختفي القشرة بسهولة، وتختلف الأسباب بين العناية الخاطئة أو الأسباب المرضية، لذا المعرفة مهمة من أجل أخذ العلاج السليم.

 

قشرة الشعر
قشرة الشعر

1- العناية الخاطئة بالشعر

بداية من غسل الشعر بمياه ساخنة أو شديدة السخونة، فهي تفتح المسام دون غلقها، كذلك الاستخدام المفرط لمستحضرات الشعر والشامبو، وغسل أكثر من مرتين في الإسبوع ما يؤدي لجفاف البشرة وتكون قشرة الرأس، كذلك عدم الاهتمام بنظافة الفرشاة، واستخدام فرشاة وأدوات الآخرين التي قد تحمل عدوى من بكتريا أو فطريات أو غيرها.

 

2 – الإجهاد وقلة النوم

فكلها أسباب تؤثر على الصحة بشكل عام وعلى الشعر والرأس أيضا نظرا لحساسية الشعر وتأثره بسهولة بأية عوامل محيطة به.
3- التغذية الخاطئة والحميات الغذائية القاسية، فتناول الكثير من الأطعمة المليئة بالدهون يزيد من خطر الإصابة بقشرة، كذلك الحميات القاسية تجعل الشعر غير مغذى جيدا، وتتأثر فروة الرأس وتتعرض للجفاف ما يؤدي لظهور قشرة.
4- إهمال نظافة وغسل الشعر، فالإفراط في استخدام الزيوت والمواد الدهنية على الشعر، مع إهمال غسل الشعر مرة اسبوعيا يتسبب في تراكم الدهون على الشعرة وظهور القشرة.
5- حك وتمشيط الرأس بقوة وعنف يؤدي إلى ظهورها أيضا، مع التعرض الكثيف للشمس.

 

6- الأسباب المرضية وهي كثيرة مثل:

التهاب الجلد الدهني، وهو التهاب يصيب أصحاب البشرة الدهنية ويتسبب في التهاب الجلد خلف الأذنين والحاجبين وجوانب الأنف، وتكون البشرة حمراء ومتهيجة ودهنية ومغطاة بقشر بيضاء وصفراء، والتي تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص.
فطريات المالاسيزيا، والتي تعيش على فروة الرأس لكن عند نشاطها ينتج الجسم خلايا أكثر ما يسبب تهيج البشرة وظهور القشرة.
توجد بعض الأمراض التي تزيد من ظهور القشرة ومنها مرض باركنسون وبعض الأمراض العصبية وأمراض الايدز وغيرها، حيث يكونوا أكثر عرضة للإصابة بقشرة الشعر.

 

علاج قشرة الشعر نهائيا

إذا لم تكن تعاني من أمراض تستلزم مراجعة الطبيب، فالتخلص نهائيا من قشرة الرأس ليس بالأمر الصعب، وإنما يحتاج لاستخدام العلاج الصحيح.

 

1- القشرة الجافة

إذا كنت تعاني من القشرة الجافة فأنت في البداية تحتاج إلى تغذية سليمة للبشرة والجسم من خلال تناول طعام صحي متوازن به الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مع شرب كميات وفيرة من المياه، والترطيب المستمر لفروة الرأس بعمل حمامات زيوت، وغسل الشعر مرة اسبوعيا بشامبو طبي مناسب للبشرة الجافة، والابتعاد عن المياه الساخنة أو الباردة أثناء غسل الشعر، مع ترك الشعر حتى يجف والبدء في تمشطيه دون عنف، حتى تتمكن من علاج قشرة الشعر.

 

2- القشرة الدهنية

بتناول الطعام الصحي أيضا والابتعاد عن الأغذية المليئة بالدهون، واستعمال شامبو طبي مناسب للشعر الدهني وشطف الشعر جيدا من الشامبو، وتنظيف فرشاة الشعر وتغييرها بشكل دوري حيث تكون مليئة بالدهون والفطريات فتتكرر العدوى، ويفضل أن تكون أمشاط مصنعة مع الخشب، ويمكن استخدام الخل مخفف بالماء لغسل الشعر فله تأثير قوي في تنظيف فروة الرأس لتتمكن من علاج القشرة.

 

3- استخدام بعض الوصفات الطبيعية مثل عصير الليمون من خلال تدليك فروة الرأس بليمون مخفف وشطفه جيدا.
4- استخدام مستحضرات عناية بالشعر من زيوت وحمامات زيوت مناسبة له.
5- تناول الفيتامينات المختلفة ويفضل أن يكون تحت إشراف طبي، لمد الجسم وفروة الرأس بما تحتاج إليه من عناصر غذائية ناقصة.
6- البعد عن الشمس، وفي حالة الحجاب يفضل استخدام طرح قطنية خالصة، مع تهوية الشعر جيدا عند العودة إلى المنزل.
التخلص من القشرة وعلاج تلك المشكلة ليس بالأمر الصعب كما يتخيل البعض، كل ما تحتاج إليه هو اتباع نظام غذائي متوازن مع نوم جيد، وتلافي جميع الأخطاء التي تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.

 

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top