بلدية اسطنبول

بلدية اسطنبول تجبر المحلات العربية على تعديل لغة لوحاتها.. وصاحب مطاعم الطربوش يعترض

بلدية اسطنبول تجبر المحلات العربية على تعديل لغة لوحاتها.. وصاحب مطاعم الطربوش يعترض

 

بعد قرار بلدية اسطنبول الاخير القاضي بتغيير يافطات المحلات التجارية المكتوبة باللغتين العربية والتركية واستبدالها بيافطات تحمل الأحرف الاتينية فقط, توجه رجل الأعمال السوري محمد البيطار, صاحب سلسة مطاعم الطربوش السورية إلى محاكم المدينة ورفع قضية ضد بلدية اسطنبول قسم منطقة الفاتح.
وبحسب تقرير مشرته صحيفة “حرييت” التركية, فإن البيطار صاحب سلسلة “طربوش” أو المطبخ السوري العثماني كما هو متعارف عليه, قد أكد رفضه القاطع لتغيير يافطات مطاعمه, وتوجهه المباشر للمحكمة بعد تلقيه إخطار بلدية اسطنبول, وذلك بهدف تلافي أي ضرر يمكن أن يحدث له في تغييره لحروف يافطاته من العربية إلى اللاتينية.
مضيفاً أنه سبق وأن قام بتسجيل علامته التجاربة واسم مطعمه باللغة العربية في الدوائر التركية المختصة, وأن لم يعترض أحد حينها, وأشار إلى أنه في حال وافق على هذا القرار سيخسر أكثر من 70% من زبائنه العرب, وذلك لكونهم لا يتقنون اللغة التركية.

 

اقرأ أيضا: تركيا تمنح الجنسية التركية لطلبة جامعيين سوريين، واستمرار العمل بالمنحة
وبعد أن وافقت بلدية اسطنبول وقبلت الدعوى, قامت الأخيرة بمخاطبة المحكمة برسالة رسمية ذكرت فيها أن القرار جاء بتعليمات من وزارة الثقافة والسياحة, وأنها غير مخولة بالرد على تلك الدعوى, الشيء الذي استوجب من المحكمة مخاطبة الوزارة المذكورة, حيث تبين في النهاية أن الوزارة لا علاقة لها بهذا القرار, وأن البلدية اتخذت ذاك القرار فردياً ومن دون علمها الرسمي.
هذا ومن المتوقع أن تصدر المحكمة حكمها لنهائي في القضية في الأيام القليلة القادمة.
ومن الجدير بالذكر أن تركيا تستضيف نحو 3 ملايين سوري, بعد اندلاع الحرب في بلادهم منتصف عام 2011,فيما يعيش أغلبهم في المخيمات التي خصصتها السلطات التركية على الشريط الفاصل بينها وبين الأراضي السورية.
مع انتشار كبير للمطاعم العربية في كل من مناطق “ ميدان تقسيم, السلطان أحمد, يوسف باشا” في مدينة اسطنبول.
ويشارإلى أن العديد من البلديات التركية في محافظات مختلفة اتخذت إجراءات مماثلة في أوقات مضت, وفي مقدمتها بلدية مدينة مرسين التي ألغت اليافطات العربية كلها في المدينة وأزالتها بالكامل.
فيما تبرر السلطات التركية هذا القرار بمساعيها الرامية للحفاظ على الإرث الحضاري التركي, وفي محاولة لمنع التعريب في تركيا.

 

باشاك شهير.. أكثر منطقة يسكنها أغنياء العرب باسطنبول

المصدر: عرب تركيا

Scroll to Top