أهم 8 معلومات عن بطاقة التاجر في تركيا

3392
بطاقة التاجر في تركيا
بطاقة التاجر في تركيا

تعرف على معلومات حول بطاقة التاجر في تركيا

هل تعرف ما معنى بطاقة التاجر في تركيا؟..تسمح البنوك للشركات للحصول على بطاقات خصم, وائتمان. ليس هذا فحسب فعن طريق تلك البطاقة يستطيع أن يحصل علىى عائدات المبيعات لشركته أو مشروعه في جساب التاجر الخاص به. يمكن أن تكون هذه المبيعات في الموقع وعلى الإنترنت وسيتم الشراء باستخدام بطاقة الائتمان أو التجارة الإلكترونية.
 عند اختيار مشروع متجر إلكتروني على التاجر أن يعي بأهمية توفير كل طرق الدفع المختلفة في موقعه الإلكتروني، أن تقبل أكبر عدد ممكن من طرق الدفع المختلفة. من خلال فتح حساب التاجر، ستتمكن من تلقي المدفوعات العالمية من أي مكان في العالم عن طريق مدفوعات بطاقات الائتمان البسيطة من العميل. في هذا المقال نقدم لك كل المعلومات عن بطاقة التاجر, وكيفية الحصول عليها بكل سهولة.

بطاقة التاجر التركية

يظن  معظم التجار أن حساب التاجر هو جانب أساسي من جوانب نشاطهم التجاري، وينطبق هذا بشكل خاص على التجارة الإلكترونية. يمكن أن تختار الشركات التي تعمل على أرض الواقع تبيع فيها منتجاتها, أو توفر خدماتها للزبائن يمكن لها عدم الحصول على حساب تاجر والعمل على أساس نقدي فقط، وذلك باستخدام حساب وديعة أساسي في أي بنك. لا تملك مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت هذا الخيار، نظرًا لأن الدفعات الإلكترونية هي الخيار الوحيد لها عند قبول الدفعات.
يحتاج التاجر إلى إنشاء حساب تاجر مع بنك احتياطي قبل أن يتمكن من قبول الدفع الإلكتروني من أي نوع، بما في ذلك بطاقات الائتمان والخصم. ولهذه البنوك الاستئمانية التجارية دور رئيسي في عملية الدفع الإلكتروني، وبدونها، سيكون من المستحيل معالجة المعاملات الإلكترونية وتسويتها بكفاءة.
عند إنشاء حساب التاجر، سيحتاج المصرف الذي تم الحصول عليه إلى اتفاقية حساب التاجر التفصيلية التي ستوضح تفاصيل كل من العلاقة بين البنك والتاجر، بما في ذلك جميع الرسوم وتكاليف المعاملات التي سيحملها البنك. قد تكون هناك أيضًا رسوم أساسية لبعض الخدمات التي يتم دفعها شهريًا أو سنويًا.

بطاقة تاجر سوري:

 يحلم العديد من التجار السوريين للحصول على بطاقة تجار, والتي تخولهم للدخول للأراضي التركية, ومباشرة عملهم في أراضيها حيث تخولك تلك البطاقة إلى الدخول الى الأراضي التركية.
ينتسب التجار وأصحاب المنشآت الاقتصادية المتواجدون ضمن المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة شمالي سوريا، لغرفة تجارة وصناعة سورية الحرة، حيث يحصلون على بطاقة عضوية بإمكانهم الاستفادة منها في العبور نحو الأراضي التركية من المعابر النظامية ذهاباً وإياباً.
وهناك العديد من الشروط للحصول على السجل الصناعي أو التجاري وبطاقة العضوية في الغرفة، تتلخص في تقديم عقد الشراكة الخاص بالمنشأة التجارية أو الصناعية -في حال وجود شركاء- من أي محكمة تابعة لوزارة العدل في حكومة الإنقاذ. إضافة لصورة عن الهوية الشخصية وجواز السفر وصورة شخصية حديثة، وصورة عن اللوحة التعريفية للشركة، وتسجيل مصور من داخل الشركة أثناء سير العمل، وعقد إيجار أو ملكية لمكان العمل. كما يشترط أن يكون عمر المنتسب فوق 18 سنة. ويحق لكل شركة أن تضم شخصاً واحداً حتى أربعة شركاء حيث يحصل كل منهم على هذه البطاقة.
يدفع أصحاب الشركات الفردية مبلغ 200 دولار كرسم تسجيل أما أصحاب شركات المساهمة فيقدر المبلغ بـ 300 دولار للشركة المؤلفة من شخصين و 400 دولار في حال كانت تضم 3 أشخاص.
يقول العمر إن حاملي هذه البطاقة بإمكانهم الحصول على موافقة دخول إلى تركيا لكن هذه الموافقات متوقفة منذ بداية العام الحالي.
ويجب على من يمتلك موافقة سابقة تمديدها كل 4 أشهر وعليه أن يدفع 100 دولار كل مرة كرسم تجديد.
ومن شروط التمديد تقديم بيانات وفواتير بقيمة 100 ألف دولار أو ما يعادلها على أن تكون مصدقة من معبر باب الهوى أو باب السلامة صلاحيتها 70 يوماً من تاريخ تقديم البيانات.
كما يصطحب التاجر معه صورة شخصية حديثة وصورة عن جواز السفر ووثيقة سجل تجاري إضافة لكفالة من الشركة التركية التي يتعامل معها مع شهادة الأميزا (imza) من نفس الشركة.
تمتلك غرفة تجارة وصناعة سورية الحرة عشرات الأعضاء في إدلب وفي ريفي حلب الغربي والشمالي وفي تركيا. ويتواجد مقرها الرئيسي على طريق باب الهوى قبل كراج باب الهوى بـ 300 متر.

 

 

هوية تاجر في تركيا

تستعمل البطاقة أو الهوية  كوثيقة تعريفية لعضو غرفة التجارة وتبرز في المطارات والبنوك والدوائر الحكومية لتسهيل الإجراءات والتعرف على التجار بشكل أسهل. كما يمكن استعمال بطاقة التاجر لحضور المعارض بدون أي حجز مسبق وأيضا تستطيع بموجب بطاقة التاجر الحصول على تخفيضات للفنادق في تركيا والأهم من ذلك كله أنها تساعدك في حال قمت بالتقديم للحصول على تأشيرة زيارة لأحد الدول التي تتطلب الحصول على التاشيرة فبطاقة التاجر تقوي ملفك عندما تقدمه للسفارات من أجل الحصول على الفيزا للسفر وتعتبر لدى السفارات والقنصليات إثبات على أنك تريد السفر بغاية التجارة والعمل وهذا يمنحك فرص أكبر من أجل الحصول على التأشيرة المرادة.
ولكن ما هي شروط الحكومة التركية لإدخال التجار إلى تركيا؟
وفقال لما نشرته صفحة معبر باب الهوى على صفحتها الرئيسية على موقع فيسبوك الشروط التي وضعتها الحكومة التركية لدخول التجار السوريين إلى تركيا وبدأ نشاط تجاري في تركيا ووفقًا لما نشرت الصفحة، تتضمن الشروط الحصول على موافقة الدخول والخروج من الجانب التركي إضافة إلى بعض الوثائق الثبوتية المتعلقة بهوية التاجر وأوراق سيارته وصور شخصية وصور ملونة عن جواز السفر.
ومن الشروط التي حددها الجانب التركي أيضًا، تأمين التاجر لعقد عمل من الشركة التي يتعامل معها، وإحضار جميع الفواتير والبيانات الجمركية الخاصة ببضائعه التي أدخلها إلى سوريا شرط أن تكون باسمه، إضافةً إلى أن يكون التاجر قد أدخل بضائع إلى الأراضي السورية خلال العام الماضي بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار.
واستثنى القرار العاملين في الهلال الأحمر وهيئة الإغاثة التركية والأمم المتحدة، من هذه الأمور، عند إدخال البضائع إلى سوريا، إضافةً إلى الحالات الإسعافية المسموح بها أصلاً.
كشف وزير التجارة والجمارك التركي نور الدين جانيكلي أن الحكومة التركية قررت إدخال البضائع السورية إلى تركيا، شريطة ألا تكون منتجة في مناطق سيطرة النظام أو النصرة أو داعش.
وأضاف الوزير التركي، إن السبب الرئيسي لتوقف استيراد البضائع السورية يعود إلى عدم التأكد من شهادة المنشأ لتلك البضائع، وخشية الجانب التركي من دعم الطرف الخطأ، موضحًا أن الحكومة التركية اتخذت قرارًا يسمح باستيراد عدد من أصناف البضائع السورية، منها مواد القطن والقمح والزيتون، بشرط أن تكون شهادة المنشأ لتلك البضائع وغيرها صادرة حصرًا عن الحكومة السورية المؤقتة وممهورة بأختامها، وستكون الحكومة السورية هي الجهة الرسمية الوحيدة المعتمدة للتعامل في الصادرات والواردات.

استخراج بطاقة تاجر في تركيا

تستخرج بطاقة التاجر من مراكر غرف التجارة في المحافظات ويتم التقديم عليها عن طريق محاسب الشركة القانوني والذي بدوره يقوم بتعبئة فورم خاص ويوقع من قبل صاحب العلاقة ومن ثم تسلم الاوراق للموظف المسؤول وبدوره يقوم الموظف باستلام الطلب وبعدها وخلال 10 أيام ترسل البطاقة  أو رخصة تجارية تركيا  إلى عنوان الشركة.

فوائد تأسيس شركة في تركيا

هناك العديد من الفوائد التي ستعود عليك عند فتح مشروع تجاري في تركيا, ومن تلك الفوائد, والمزايا, منها:

1- ضرائب منخفضة:

تم تخفيض الضرائب على الشركات الأجنبية من 33% الي 20% كذلك قررت الحكومة منح حوافز ومزايا ضريبية في مناطق التطوير التكنولوجي والمناطق الصناعية والمناطق الحرة تتضمن إعفاءات كلية أو جزئية على دخل الشركات، الجدير بالذكر أن هذه القوانين التي اتخذتها الحكومة شجعت العديد من الشركات العالمية والمستثمرين على الاستثمار في تركيا.

2-الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الاوروبي:

في عام 1996 تمكنت الحكومة التركية من الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الاوروبي والدخول في اتفاقية التجارة الحرة (FTA) مع 20 دولة. كذلك تسعى الحكومات حالياً لإبرام المزيد من الاتفاقات الجمركية التي من شأنها التسهيل على الشركات الأجنبية وزيادة أرباحها.
3-الحصول على العديد من المميزات, منها تسهيل الحصول على إقامة عمل, الحصول على الجنسية التركية.

تأسيس شركة في تركيا

 تعد تركيا من أسهل الدول التي يمكن مباشرة مشروع تجاري بها, فخطة الحكومة تكمن في استقطاب التجار والمستثمرين منكافة أنحاء العالم لجعل تركيا أرض اقتصادية واستمثارية من الدرجة الأولى, وعلى الرغم من أن تأسيس شركة في تركيا ليست من الأمور المعقدة, ولكن هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها حتى تكون شركتك مقامة بشكل قانوني, ولا تواجه أي مشاكل مستقبلية.

مقر الشركة

وفقا للقانون التركي, فإنه على كل شخص يريد فتح شركة في تركيا أن يقوم بعمل مقر في تركيا لها, وأن تكون تفاصيل المكان مذكورة بشكل صحيح, من عنوان, ورقم تليفون وغيرها. وهناك حليين لعمل هذا المقر.

الحل الأول: المقر الحقيقي

المقر الحقيقي هو مقر موجود بالفعل أي مكتب أو محل يقوم الشخص باستئجاره ويمارس به نشاطه بشكل طبيعي والتكلفة المتوسطة هي من 1500 ليره إلى 2000 ليره تركية شهريا ويعيب هذا المقر هو أنك ستحتاج أولا لدفع مبلغ 2000 ليرة إيجار للشهر الأول و 4000 ليره كتأمين للمكتب و 2000 ليره للسمسار أو المكتب العقاري وبهذا يكون عليك دفع مبلغ 8000 ليرة تركية تقريباً في بداية مشروعك.

الحل الثاني: المقر الافتراضي

شركة وهمية, أو مقر افتراضي, وهو مقر موجود بالفعل سواء مكتب أو محل ويتم تسجيل مكتبك أو شركتك في هذا المكان حيث يكون مقر حقيقي بالنسبة للدولة ولكن وهمي بالنسبة لك أي لا يمكنك استخدام هذا المقر لممارسة نشاطك فهو عنوان فقط لشركتك وهذا الأمر قانوني 100%.

رأس مال الشركة

رأس مال الشركة نقطة هامة عند بدأ أي شركة, فوفقا للقانون التركي الحد الأدنى للرأس المالي الذي على الفرد أن يمكله في البنوك عند تأسيس شركة هو 10 آلاف ليرة تركية, ولكن القانون التركية يعامل الشركة ويعطي لها تسهيلات حسب نسبة رأس مالها, فإذا كان الرأس المال أكبر كل ما كان أفضل, لذا ننصحك بأن يكون الحد الأدنى لرأس المال هو 100 ألف ليرة تركية, وهذا يفيدك في عدة أمور أهمها:
  • الحصول على إذن أو إقامة عمل.
  • القدرة على الانضمام إلى المنظمات التجارية التركية مثل TÜRSAB أو الموصياد وغيرها من تجمعات الشركات ورجال الأعمال التركية.
  • القدرة على عمل تعاقدات كبيرة من خلال استيراد و تصدير البضائع بشكل أسهل.
على الرغم من ذلك فإنه ليس من الضروري إيداع المال في البنك أثناء  تأسيس الشركة, ولكن يجب إيداعها قبل التقديم لإذن عمل أو إقامة, أو خلال عامين من تاريخ التأسيس.

مصروفات الشركة في تركيا

المحاسب القانوني:

المحاسب القانوني هو الشخص المسئول عن حسابات الشركه لدى الدولة, ليس لديك  أي أن المحاسب القانوني هو المحاسب الذي يمثلك أمام الدولة وليس المحاسب الداخلي لشركتك، دور هذا المحاسب  يأتي نهاية كل شهر حيث أنه يأتى لاستلام الفواتير والمصروفات والمشتريات كي يقوم بتسجليها لدى الدولة والقانون التركي يشترط وجود هذا المحاسب ويعتبر عدم وجوده مخالفة قد تؤدي إلى إغلاق الشركة تكلفة المحاسب القانوني شهريا هي 450 ليرة تركية أو أكثر.

دفاتر الشركة

دفاتر الشركة هي الدفاتر التي يتم  فيها تسجيل حسابات الشركة ويتم تسليمها للدولة في نهايه السنة. تكلفة دفاتر الشركة 1200 ليرة تقريبا سنويا.

ضرائب الشركة

الضرائب الربع سنوية والضرائب السنوية وضرائب الإيجار وإجمالي تكاليف هذه الضرائب هي من 1800 إلى 2500 ليرة سنويا.
  • بعد الانتهاء من الأوراق المطلوبة, يمكنك التعامل مع إحدى الشركات؛ لتساعدك في الدخول إلى مرحلة التنفيذ, حيث تقوم الشركة بالآتي:
  • تحضير جلسة لك مع المحاسب القانوني وبحضور مسؤول المكتب الذي تتعامل معه, تقوم بالنقاش حول الأنشطة المطلوبة في الشركه, وتقديم النصيحة باختيار أقسام أفضل وأشمل تكون مدة هذه الجلسة حوالي ساعة يتم عمل خلالها ما يسمي بعقد التأسيس وهو العقد الذي يوضح كل ما يخص الشركه مثل من هو مدير الشركة ومن له الصلاحيات وما هي انشطة الشركة وعنوانها وكل ما يخصها.
  • دائرة الضرائب: بعد الانتهاء من تحضير عقد التأسيس وتصديقه وإنهاء جميع إجراءاته سيقوم الفريق   بالذهاب بك إلى دائرة الضرائب لتسجيل الشركة والحصول على رقمها الضريبي؛ وذلك لأن الشركة عبارة عن شخصية تركية اعتبارية, ومن ثم الحصول على رقم الشركة الضريبي.
  • فتح الحساب البنكي للشركة وإيداع رأس المال: فتح حساب بنكي باسم الشركة في البنك الذي تختاره كما يمكنك بتقديم النصائح. بعد فتح الحساب ستقوم بإيداع رأس مال الشركة وستحصل على ورقة إثبات ايداع رأس المال.
  • اعتماد التوقيع: بعد الحصول على جميع الأوراق اللازمة وإنهاء اجراءات غرفة التجارة والحصول على السجل التجاري في تركيا تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة اعتماد التوقيع, وهذه المرحلة يتم تعيينك كالمفوض بالتوقيع باسم الشركة وتقوم بعمل اعتماد توقيعك أمام كاتب العدل وبعد هذه الخطوة تنتهي إجراءات التأسيس.

مصاريف الشركة في تركيا

نقدم لك حسبة تقديرية لمصاريف إنشاء شركة في تركيا, ومصاريف  تأسيس شركة في تركيا من الخارج.

أولا تكاليف الموقع:

 مكتب أو محل يقوم الشخص باستئجاره ويمارس به نشاطه بشكل طبيعي و تكلفة انشاء شركة هي من 1500 ليرة إلى 2000 ليره تركية شهريا ويعيب هذا المقر هو أنك ستحتاج أولا لدفع مبلغ 2000 ليرة إيجار للشهر الأول و 4000 ليره كتأمين للمكتب و 2000 ليره للسمسار أو المكتب العقاري وبهذا يكون عليك دفع مبلغ 8000 ليرة تركية تقريباً في بداية مشروعك.

ثانيا- رأس المال:

يمكنك أن تبدأ برأس مال 10 آلاف ليرة تركي, ولكن هذا سيعيقك عند إتمام عملك, ولن تجد تسهيلات كثيرة عند إنشائك للشركة, لذا من المفضل أن يكون رأس المال لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية.

ثالثا- المحاسب القانوني:

المحاسب القانوني هم من يمثلك أمام الحكومة التركية, ويجب أن يوجد لك ممثل, فعدم وجوده يعرضك للمساءلة القانونية. تكلفة المحاسب القانوني شهريا هي 450 ليرة تركية أو أكثر.

رابعا- دفاتر الشركة:

دفاتر الشركة هي الدفاتر التي يتم  فيها تسجيل حسابات الشركة ويتم تسليمها للدولة في نهايه السنة.. تكلفة دفاتر الشركة 1200 ليرة تقريبا سنويا.

خامسا- ضرائب الشركة:

الضرائب الربع سنوية والضرائب السنوية وضرائب الإيجار وإجمالي تكاليف هذه الضرائب هي من 1800 إلى 2500 ليرة سنويا.

شروط الاستثمار في تركيا

تتوفر العديد من الشروط التي على كل مستثمر اتباعها عند بدأ مشروع تجاري في تركيا, أو مشروع استثماري, ومن تلك الشروط:
  • الإلمام بالقوانين والإجراءات العقارية بالبلد، وتتمثل في استخراج وثيقة الطابو واستخراج إقامة عقارية.
  • عامل تركيا عادة المستثمر الأجنبي معاملة تقترب من المستثمر المحلي بنسبة قد تصل إلى 100% وهي من أهم مميزات الاستثمار بتركيا.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى لرأس مال أي شركة 10 آلاف ليرة تركية إذا كانت شركة مساهمة, ومن المفضل أن يزيد رأس المال عن ذلك بحيث لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية.
  • على كل مستثمر أن يقيم شركة في تركيا تكون المقر الرئيسي لعمله, وعلى كل شركة أن يكون لها ممثل قانوني, وأي شركة لا توفر هذا الممثل يعد خرقا للقوانين التركية.
  • دفع الضرائب المحددة عليك من الخطوات المهمة جدا أثناء عملك, لأن التهرب الضريبي يعرضك لخطورة إخراجك من البلد, ووقف عملك التجاري.

أنواع الشركات في تركيا

شركة مساهمة:

في هذه الشركة يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم الأمر لإنشاء هذا النوع من الشركات وجود خمسة مساهمين على الأقل (أشخاص حقيقيون أو كيانات قانونية) إلى جانب رأس مال لا يقل عن ٥٠٠٠٠ ليرة تركية جديدة. وتشمل أجهزة الشركة الإلزامية جمعية عمومية ومجلس إدارة ومجلس إشراف.

شركة تضامنية:

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين، وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويلزم أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.
شركة التضامن يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم وجود رأس مال يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشركة الشخص الواحد، و12.500 ليرة تركي للشخصين.

 

شركة ذات مسؤولية محدودة:

هي شركة يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم وجود رأس مال يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشركة الشخص الواحد، و12.500 ليرة تركي للشخصين.

 

شركة توصية بسيطة:

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين. وحيث إن مسؤولية بعض المساهمين تكون محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين (الممولون)، فإنه لا توجد حدود على المسؤولية بالنسبة لبعض المساهمين. وتكون الكيانات القانونية هي الممولة فقط. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.
يعد بدأ مشروع في تركيا من أنجح الخطوات التي يقبل عليها الكثيرون, فمستقبل تركيا الاقتصادي الواعد يرحب بمزيد من التجار والمستثمرين.

 

 

 

 

 

 

المصدر: عرب تركيا