الزواج في تركيا

أغرب طريقة لطلب الزواج في تركيا تكسر كل العادات والتقاليد

طلب زواج تركي على الطريقة الهوليودية البوليودية

يقال في الروايات التركية القديمة، أن الزواج في تركيا والعرس وحده كان يقام على مدى أربعين يوم وليلة، ولكن في منطقة الأناضول العُرس يتم في ثلاثة أيام، وفي أيامنا هذه أصبح الزواج في تركيا عموما في يومين فقط، وفي الغالب هما يوما نهاية الأسبوع في تركيا (السبت والأحد)، فيما يتم الزواج في تركيا حسب الوضع الاجتماعي والاقتصادي لكل عائلة.
وبما أن تركيا تتميز باتساع مساحتها الجغرافية، فإن تقاليد الزفاف المتبعة فيها تختلف من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، حيث أن الطبيعة الجغرافية المختلفة لتركيا تؤثر في العادات، خاصةً وأن جزءًا منها يقع في آسيا، وجزء آخر يقع في أوروبا.
أول عادات الزواج ف تركيا هو طلب يد العروس للزواج.

الطلبة ” طلب الزواج”

حيث يقوم العريس بزيارة بيت العروس ليطلبها من والدها، ويتم ذلك عندما يذهب العريس مع كبار وفضلاء العائلة، في يوم الأحد أو يوم الخميس، لاعتقادهم بأنها أيام تجلب الطالع الجيد.
ويقوم كبير عائلة الشاب، كالأب أو الجد، بطلب يد الفتاة للشاب على سنة الله ورسوله قائلًا: “نريد بنتكم فلانة لابننا فلان بشرع الله وسنة نبيه”، وهذه العبارة بالتركي هي
(Allah’ın emri peygamberin kavli ile kızınız ayşeyi oğlumuz emreye istiyoruz)
وبعد الموافقة يتم قراءة الفاتحة.
الزواج في تركيا له عادات مختلفة  عما هو متعارف عليه في الكثير من البلاد خاصة العربية، وهو ما يسمى “المهر”، أي المعجل والمؤجل، فكل ما يقوم به العريس التركي هو إحضار طقم من الذهب لإلباسه للعروس في يوم الزفاف.
وأحيانا يكون للعروس رأي في ما تطلبه لمهرها، بعضن يطلبن أداء الحج مقابل موافقتهن، وبعضهن أيضا تطالبن العريس بأن يحفظ سورا من القرآن حتى توافقن عليه، حيث أن الطابع الديني الملتزم لدى بعض الأتراك ينعكس في مثل هذه الأمور.
ومن العادات الفكاهية التي يتميز بها طلب الزواج في تركيا لدى الأتراك، أنه عندما تقوم العروس بتقديم القهوة للضيوف، تضع في فنجان القهوة المخصص للعريس قليل من الملح عوضاً عن السكر، ويكون الفنجان مغلفًا بشريط أحمر، ويجب عليه أن يحتسي القهوة، وتقبلها دون انزعاج أو استغراب، وتكون بشرة خير للعروس، وبأنه يتقبلها كيفما كانت.
اما صديقنا هنا فاختار طلبة لعروسه من نوع آخر مختلف تماما عما هو معهود ومألوف سواء عند الأتراك أو غيرهم من شعوب العالم, فهو يختار طريقة مرعبة تثير هلع العروس عليه في بداية الأمر عندما يأتي مجموعة من الشبان الأشداء, ذوي العضلات المفتولة مدَّعين أنهم مجموعة من رجال الأمن ويريدون إلقاء القبض عليه, وأخذه معهم إلى السجن, ثم تدور الأحداث في جو من الذعر والرعب والهلع, والعروس المسكينة تغرق بدموعها حزناً على العريس الذي يتقن دور المظلوم فعلاً, وينتقل بالعروس إلى دراما تراجيدية منقطعة النظير, إلى أن يوقن العريس عدم احتمال العروس أكثر من ذلك فيطلب منها الزواج, وتقبل تلك العاشقة المجنونة بعريسها صاحب الأفكار الغريبة, لتنتهي قصة فيلم قصير من بطولة العريس و أصدقائه الأشقياء.
تابع معنا الفيديو:

نحمد الله أن أحدا من شبابنا  العربي لم يفكر بتلك الطريقة  لاتباعها في طلب الزواج بعد, و إلا لكانت غالبية العرائس تخلت عن فكرة الزواج نهائياً وآثرت البقاء عزباء بقية عمرها.
ونحمده تعالى أيضا أن العادات الغريبة المتبعة في الزواج في تركيا لم تطبق عندنا وإلا لكنت رأيت العجب العجاب.

المصدر : عرب تركيا

Scroll to Top