إليك.. أشهر 9 أماكن للاستمتاع بالسياحة في الشمال التركي

91
السياحة في الشمال التركي
السياحة في الشمال التركي

 ما هي أشهر اماكن السياحة في الشمال التركي

حبا الله تعالى مدن شمال تركيا بجمال طبيعي منقطع النظير حيث تتمتع القرى والمدن في الشمال التركي بخضرة تكسو السهول والجبال ولاسيما المناطق المطلة على البحر الاسود .لذا تكثرث السياحة في الشمال التركي  فمع حلول فصل الصيف الجميل يتهافت آلاف السياح من مختلف انحاء العالم ومن الوطن العربي على وجه الخصوص لزيارة مدن أماكن السياحة في شمال تركيا .
 يعد شمال تركيا المنطقة الاولى سياحياً للسياح العرب حيث يقع فيها اجمل المدن في الشمال التركي وخاصة في شهر اغسطس .تزداد أعداد السياح العرب القادمين إلى تركيا مع مرور الأعوام حيث تعدّ تركيا الوجهة السياحية الأولى للسياح من الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي وقد زاد أعداد سياح العرب إلى مدن الشمال التركي بشكل ملحوظ وهائل في سنتين الأخيرتين ويحتار المرء في مناظرها الرائعة وفي إمكانياتها التي توفر تجربة فريدة تكاد تخلط بين جمال غابات الغابة السوداء وبحيرات سويسرا وجبال الخضار وكل هذا بمنطقة توفر المدن الحديثة والبيئة الريفية الجبلية في مكان واحد .

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 10 أماكن بالسياحة فى ريزا

 

 

 

افضل مناطق تركيا الريفية
افضل مناطق تركيا الريفية

 

 

 

 

المدن السياحية في الشمال التركي

العديد والعديد من الخبايا التي يخفيها لنا الشمال التركي في جعبته، بالرغم مما يحمله لنا في تفاصيله الأسرة من ينابيع ومروج خضراء وجبال شاهقة وبحيرات تأسر الناظرين إليها ، إلا أنه لا ينتهي بإنهاء أي رحلة قد نعود فيها بأدراجنا منه، هذا الشمال الساحر بمدنه وقراه المتنوعة بما فيها من تلال وهضاب ومعالم بارزة قائمة إلى يومنا هذا ، فيه من معالم قيمة ما يندرج كمحمية، تحت منظمة اليونسكو للحفاظ عليها مع مرور الوقت. وفيما يلي سنتعرف علي افضل مناطق تركيا الريفية :

1- مدينة اودرو 

مدينة واقعة شرق منطقة البحر الاسود في شمال تركيا تعتبر من أجمل وجهات السياحة في تركيا فلها عدة ألقاب، قلب الشمال التركي ، ارض الهدوء ومدينة الاوكسجين،  تسحر كل من زارها فهي تمتاز بطبيعتها الخلابة ، وشواطئها الذهبية، وجوها اللطيف .
تبعد مدينة اوردو عن مطار طرابزون مسافة 240 كم أي ثلاث ساعات مسافة زمنية ..  تبعد بحيرة اوزنجول مسافة 330 كم عن مدينة اوردو ما يقارب اربع ساعات مسافة زمنية ..   تبعد مدينة اوردو عن ايدر مسافة 490 كم مايقارب اربع ساعات ونصف مسافة زمنية .
أوردو الميناء الجميل الواقع عند قدم تله مليئة بالغابات، وتفخر بمناظرها الطبيعية الخلابة وهي من المدن السياحية في شمال تركيا  المحظوظة على السواحل الشرقية، من حوض البحر الأسود لإمكانياتها المتميزة فساحلها الرملي هو الأنظف والأطول في المنطقة بالإضافة إلى ما تملكه من مستنقعات جميلة وسواحل طبيعية وصحية علاجية وأنواع متعددة من الطرق الخاصة لرياضة المشي في سياحة الشمال التركي . أونيا وفاتسا مقاطعتان جميلتان في أوردو وهما من أجمل مدن العطلات على بعد 58 كم إلى الجنوب على ارتفاع1250 م. وكذلك سهول كيفالان التي ترتفع نحو 2000 م وهي من اهم سهول اودرو وايضا مكان صيفي للمقيمين المحليين.
شمال تركيا
 

 

 

2- مدينة طرابزون

تزداد أعداد السياح العرب في طرابزون القادمين إلى تركيا مع مرور الأعوام.. حيث تعدّ تركيا الوجهة السياحية الأولى للسياح من الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي و قد زاد اعداد سياح العرب الى مدينة طرابزون الشمال التركي بشكل ملحوظ وهائل في سنتين الأخيرتين .. فرغم أن جمال إسطنبول لا يضاهى عالميًا كمدينة تليق بالإمبراطوريات والمستقبل البشري في بدايات القرن الحادي والعشرين .. إلا أن طرابزون تشكل منطقة طبيعية وحضارية من نوع آخر ومناخ طبيعي وإنساني يختلف تمامًا …   ويحتار المرء في مناظرها الرائعة وفي إمكانياتها التي توفر تجربة فريدة تكاد تخلط بين جمال غابات الغابة السوداء وبحيرات سويسرا وجبال الخضار وكل هذا بمنطقة توفر المدن الحديثة والبيئة الريفية الجبلية في مكان واحد .
تميز مدينة طرابزون بموقعها الأستراتيجي، فمن الأمام يضمها البحر ومن الخلف تعانقها الجبال و تمتد على الساحل وتضم أهم المعالم السياحية في تركية لذا تعد من اهم مدن السياحه في تركيا ..

ومن أهم المعالم السياحية في طرابزون :

يتميز سكانها بالتزامهم الديني وتقاليدهم الرائعة وأخلاقهم العالية، وهم لطفاء جداً وسوف يرحبون بك بكل رحابة صدر، وتمتلىء المدينة بالجوامع والأسواق الشعبية مثل شوق الميدان وسوق لأذن سوقاق .
تتميز المدينة بأجواءها فهي معتدلة في الصيف لذا تعد من اجمل مناطق تركيا في الصيف, لأنها مدينة ساحلية والجبال التي تحيطها تضيف هواء منعش جداً وهي باردة شتاءً لذلك تخف السياحة بها في الشتاء لكن الثلوج لا تتوقف في الشتاء فترتدي الأبيض في الشتاء .

 

ربما تفيدك قراءة: أهم 10 معلومات عن السياحة في اوزنغول تسهل عليك رحلتك

 

 

 

3- مدينة سامسون 

 تعد من اجمل مدن تركيا تشتهر بسحر جمالها، فقد احتضنت البحر والنهر والجبل، فسحر الطبيعة وروعة البحر، ونقاء مياه الأنهار والعيون الجبلية، أبرزت صفات هذه المدينة، المستلقية بهدوئها المذهل على ضفاف البحر الأسود، على طريق أسيا وأوروبا، وهو الأمر الذي جعل الوصول إليها سهلا، سواء برا أو بحرا أو جوا، وتشتمل “سامسون” على الأراضي الخصبة، بين نهري “قيزل ارماق” و”يشيل ارماق”، علما بان هذين النهرين من اكبر انهار تركيا، فالمدينة بجوها اللطيف وبحرها وغاباتها وشلالاتها، تشكل أهمية سياحية فيالشمال التركي كبيرة.
 وعلى سواحلها يتداخل اللونان الأزرق والأخضر، بهدوء البحر وصفائه، وروعة الطبيعة الخضراء، رسمت صورة من الجمال الفائق على الأراضي التركية، وتمتاز بمناخها النموذجي، حيث أن الصيف فيها حار ورطب، والشتاء بارد ورطب، وما يزيدها روعة في سياحة الشمال التركي وجود  شلالات “غابا شافيز” التي تضيف لمسة من الجمال الفائق في مدينة “سامسون” وخاصة في موسم الخريف .
هي إحدى المدن الفريدة التي لا تزال تحتفظ بتكوينات تاريخية وطبيعية قديمة على الرغم من المظهر الحضاري لها، تقع على الساحل الشمالي لتركيا، وتتألف من حوالي نصف مليون شخص، فهي العاصمة الإقليمية لمقاطعة “سامسون ”، وتعتبر الميناء الرئيسي على البحر الأسود.
الوصول إلى مدينة اوردو تركيا اصبح سهلاً بعد افتتاح مطارها الاول من نوعه في تركيا، والثالث من نوعه على مستوى العالم، ويسمى مطار أوردو – غيرسون، الذي شيد داخل البحر على جزيرة اصطناعية، فقد اصبح بالامكان السفر من اسطنبول نحو  أوردو برحلة تستغرق نصف ساعة فقط وهذا ما عزز السياحة في اوردو .
 

 

 

 

بحيرات الشمال التركي

مناظر البحيرات أحد المشاهد الخلابة التى تضفى سحرا للشمال التلركي:

4- بحيرة أوزنجول

تقع بحيرة أوزونجول في شرق مدينة طرابزون المطلة على ساحل البحر الأسود في شمال شرقي تركيا، وتقع هذه البحيرة على بعد 100 كيلومتر عن مدينة طرابزون، في قلب الجبال وتتبع هذه البحيرة منطقة “تشاي كارا”.
وعلى مر السنين، اصبحت أوزونغول نقطة جذب للسياح علي مدار العام في مختلف الفصول، وخصوصا زوار طرابزون وتعد أوزونجول الأكثر شهرة بجمالها الطبيعي، حيث تقع في واد منحدر بين مرتفعات الجبال الشاهقة.
كما يجري العمل في أوزونغول على مشروع تلفريك يمكن السواح والزوار من الوصول إلى قمم المرتفعات الجبلية، والقيام بالتزلج على الثلج الكثيف.
وهناك عدد من النشاطات التي تقام في بحيرة أوزونغول، والتي تستقطب العديد من السياح، مثل تسلق الجبال المجاورة للبحيرة، والقيام بجولات في الحدائق والغابات الطبيعية، بالإضافة إلى التخييم في الجبال، ومراقبة العصافير والطيور المختلفة، تحتوي اوزنجول الكثير من الفنادق ، والشقق واكواخ تطل على البحيرة المناسبة للسياح العرب ورحلات يومية رائعة .
 تبعد بحيرة اوزنجول عن مطار طرابزون مسافة 85 كم أي ساعة ونصف مسافة زمنية ..  تبعد بحيرة اوزنجول مسافة 140 كم عن مرتفعات ايدر ما يقارب ساعتان مسافة زمنية ..   تبعد بحيرة اوزنجول عن مدينة اوردو مسافة 340 كم مايقارب ثلاث ساعات ونصف مسافة زمنية ..

 

بحيرات الشمال التركي
بحيرات الشمال التركي

تتنوع الاجواء في اوزنجول  ..

ففي الصيف : اجواء معتدلة وجميلة والطبيعة ساحرة جداً وفي أوجها لكنها قد تكون مزدحمة جداً بسبب عدد الكبير من السائحين وصغر المنطقة السكنية .
 في الشتاء: باردة ومثلجة اغلب الأحيان لكن طبيعتها تبقى ساحرة والخضاء المغطى بالثلج يضيف لها جمالاً خاص وعدد السياح قليل جداً في هذه الفترة .
 في الخريف: باردة بعض الشيء وممطرة اغلب الأحيان وتبقى طبيعتها الخلابة تجذب السائح لها ويكون فيها عدداً مقبول من السياح .
  في الربيع:  اجواء معتدلة قريبة من الباردة ماطرة احياناً ولكن يبدأ اللون الأخضر بالتفتح ويذوب الثلج ويكون فيها عدداً جيداً من السياح .
 
 

 

 

5- بحيرة سيراجول

تقع بحيرة سيراجول داخل حدود بلدة أكشابات، وذلك في الجهة الشرقية من مدينة طرابزون التركية الواقعة على البحر الأسود، حيث تتواجد البحيرة على بُعد 25 كيلومتر من مدينة طرابزون، ويُشار إلى أنّها تشكلت نتيجة حدوث انهيار أرضي في المنطقة بعد الأمطار الشتوية الغزيرة، ويرجع تاريخ هذا الانهيار إلى أكثر من نصف قرن من الزمن، وتُعتبر هذه البحيرة واحدةً من أجمل الأماكن التي يُمكن زيارتها في مدينة طرابزون التركية؛ فهي بمثابة واحة طبيعية شبيهة بمكان خيالي .

تتميز بحيرة سيراجول بالعديد من المميزات، ومنها ما يأتي:

موقعها الجغرافي والاستراتيجي، حيث تشتهر بمجموعة من الأشجار التي تُغطي الجبال المحيطة بالبحيرة من كلّ جانب.
مكان لجذب العديد من الزوار، فهي من أهمّ المناطق السياحية في شمال تركيا.
 وجود العديد من المقاهي، والمطاعم التي تُقدّم أشهى المأكولات الشرقية والغربية.
توافر العديد من الأسماك البحرية الفريدة والموجودة في بحيرة سيراجول، وهي من أشهر المأكولات التي تُقدّم إلى سياح وزوار البحيرة.
 إمكانية زيارتها على مدار العام، حيث تُدهش الزوار بمناظرها الطبيعية الجميلة ومشاهدها الرائعة طيلة فصول السنة، ولكن يشهد فصل الصيف ازدحاماً كبيراً، حيث يقصدها العديد من السياح في ذلك الفصل.
 

برنامج سياحي في الشمال التركي

 

ربما تفيدك قرءاة: أهم 11 معلومة عن السياحة فى معشوقية

 

 

 

 

 

برنامج سياحي في الشمال التركي

يوجد في شمال تركيا مواقع تستحق الزيارة يمكن اختصارها في خمسة أيام  ستكون افضل 5 ايام في الشمال التركى من خلال الإقامة في مدينة طرابزون والقيام بجولات سياحية شرقاً وغرباً .

وفي مايلي اقتراح لبعض الرحلات خلال الخمسة أيام :

اليوم الاول

الوصول إلي مدينة طرابزون والاسترخاء في أحد الفنادق ثم الذهاب لتناول العشاء في أحد المطاعم حسب الرغبة .

اليوم الثاني

التوجه إلى هضبة حيدر نبي التي تبعد عن مركز المدينة 46 كم ، يبلغ ارتفاعها 1200، مناخها بشكل دائم غائم، بعد اخذ وقت حر فيها وتناول وجبة الغداء، ثم التوجه لرؤية تشال مغارة وتصوير الشلال المتواجد فيها، ومن ثم الذهاب الي بحيره سيرا (بحيرة البط ) للاستمتاع بالتجول بالقارب داخل البحيرة، وبعد الانتهاء العودة الى الفندق .

اليوم الثالت

التوجه إلى بحيرة اوزنجول التي تبعد عن مركز مدينة طرابزون 98 كم، والتي اشتهرت بجذبها السياحي الهائل بسبب جمال البحيرة المحاطة بالجبال الخضراء، ومن ثم التوجه إلى الشلالات للتصوير ومن بعدها العوده لنتاول وجبة الغداء بالقرب من البحيرة، واخذ وقت حر للتجول فيها، وبعد الانتهاء العودة الفندق .

اليوم الرابع

التوجه إلى مرتفعات ايدر التي تبعد عن مركز مدينة ريزا 60 كم، تشتهر بكثرة الشلالات وبطريقنا اليها نستمتع بمغامرة القفز بالحبل بين ضفتي النهر والتجديف (الرافتينغ) كما يتواجد داخل قرية ايدر حمامات معدنية (المياه الكبريتية) ومن ثم التوجه الى الشلالات في اخر قرية ايدر واخذ وقت حر للتجول وتناول وجبة الغداء، وبعد الانتهاء العودة الى الفندق .

اليوم الخامس

التوجه إلى مدينة طرابزون ومن بعدها الذهاب إلى قصر اتاتورك يبعد عن مركز المدينة 4 كم، ومن ثم الاتجاه إلى متحف ايا صوفيا وهو من أهم المعالم المتواجدة في طرابزون، ومن بعدها الذهاب  لرؤية مرتفع البوزتبي الذي يتتميز باطلالة رائعة على البحر الاسود ومدينة طرابزون وبعد الانتهاء مع غروب الشمس العودة إلى الفندق .
 

 

 

 

تكلفة السفر الى الشمال التركي

كم سيكلفنا السفر إلى تركيا؟ سؤال نطرحه جميعاً عند التخطيط لزيارة بلد لأول مرة.
في السنوات العشر الماضية تغيرت تركيا كثيراً، فلم تعد وجهة رخيصة مثلما كانت من قبل وأصبحت الأسعار في تركيا مرتفعة إلي حد كبير، وقد تكون تلك مشكلة بالنسبة للمسافرين الذين يحددون ميزانية معينة للسفر خاصةً عندما يقارنون بين تكلفة السياحة في تركيا مع دول أخرى، أما إذا كنت علي دراية بالبنود التي قد تتسبب في ارتفاع نفقاتك هناك فسيصبح من السهل التحكم في النفقات. نجمع لكم في هذا الموضوع أهم البنود التي قد تضاعف ميزانية رحلتك في تركيا ونصائح لكيفية تقليل تكاليف السفر لتركيا وجعل خيار السفر إلى تركيا في خطتك القادمة.
 
أولاً: اختيار الوقت الذي تسافر فيه من السنة سيحدث فارق في الميزانية خاصة في بند نفقات الإقامة وكذلك في بند الطيران الداخلي في تركيا .
ثانياً: إذا كنت تخطط للإقامة في مكان واحد أسبوعين أو أكثر فإنه من الجيد النظر في استئجار شقة بالخدمة الذاتية لتقليل تكلفة رحلة تركيا.
ثالثاً: اختيار موقع الفندق أو المنطقة التي يقع بها، فمثلاً إذا كان الفندق يقع في منطقة سياحية أو بالقرب من أحد المراكز التجارية أو أحد المزارات…كل ذلك تعتبر عوامل تتسبب في ارتفاع أسعار الإقامة به، كذلك المدينة التي يقع الفندق تؤثر بشكل كبير في أسعاره .
رابعا: تجنب استئجار سيارة لتكون وسيلة تنقلك في البلد، أما إن كانت هي طريقتك المعتادة في كل سفرياتك فمن الممكن اختيار إحدي سيارات“الديزل” الموفرة للوقود.
ولحجز طيران داخلي في تركيا ننصحك بمتابعة العروض الترويجية التي تقدمها شركات الطيران الداخلي منخفضة التكلفة ومقارنة أسعار الرحلات المقدمة منها لاختيار الأنسب .
خامسا: لتقليل نفقات بند الطعام والشراب يجب الابتعاد عن تلك المطاعم السياحية التي تقع في الغالب في المناطق التي تشهد إقبال سياحي مرتفع، حيث تكون قيمة إيجارها مرتفعة جداً والمطعم يعوض ذلك بتقديم قوائم طعام مرتفعة الأسعار، وبدلاً منها ابحث عن المطاعم التركية المحلية وتكون مطاعم بسيطة تقدم أطباق تركية تقليدية تشمل أصناف اللحوم والخضروات والسلطات المختلفة وبأسعار مناسبة، ومن الممكن أن تطلب 3 وجبات مقابل 30 ليرة أو أقل.
 

افضل وقت لزيارة الشمال التركي

مدن الشمال التركى والاجواء في طرابزون وازونجول والاماكن السياحية، وماحولها غالبا تكون ثلجية وبادرة جدا من شهر يناير حتي شهر مايو وفى منتصف شهر مايو بدأ اختلاف الطبيعة حيث انها تكون الطبيعة خضراء غامقة اللون بسبب قرس البرد إلى أن تصبح اللون الاخضر الفاتح وهذا ما تأتي انت لرؤيته وللاستمتاع بالاجواء اللطيفة، بالاضافة إلى انه في نصف شهر مايو تكون بعيدا عن الزحمة ، اما من يهوا الثلوج ورؤية الجبال وهي بيضاء مليئة بالثلوج في شهرفبراير افضل الاوقات ولكم حرية الاختيار.
 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أجمل 8 حدائق في باشاك شهير

 

 

 

اماكن سياحية في الشمال التركي

 يكثر في شمال تركيا المدن السياحيه التي تجذب اليها الزوار من انحاء العالم وذلك  لروعة المنظر ولجمال الطبيعة الساحر ومن هذه المدن :

6- جبال أيدر

من أهم المعالم وجولات سياحية في طرابزون فهي تتألف من سلسلة من الجبال ترتفع عن سطح البحر 1450م حيث وتحاوطها سفوح جبال كاشكار التي يبلغ ارتفاعها 3932 متر عن سطح البحر مما يزيد جمالها جمال والأشجار تغطيها والأعشاب الخضرة تعانقها والينابيع تتدفق من قلبها، كما يشق نهر أيدر من بين جبالها، تحوي على الكثير من المطاعم الشهية التي تقدم أشهى المأكولات والفنادق في ايدر.
 وتشتهر أيدر بإخراج العسل حتى يطلق البعض عليها في تركيا “غابات العسل” من كثر مزارع العسل كما تحتوي فنادق   وأكواخ تناسب العرب سياح .
تبعد جبال عن مطار طرابزون مسافة 190 كم أي ساعتان ونصف مسافة زمنية .. تبعد بحيرة اوزنجول مسافة 140 كم عن مرتفعات ايدر ما يقارب ساعتان مسافة زمنية ..   تبعد بحيرة اوزنجول عن مدينة اوردو مسافة 440 كم مايقارب اربع ساعات ونصف مسافة زمنية .
في الصيف : اجواء معتدلة وجميلة والطبيعة ساحرة جداً وفي أوجها لكنها قد تكون مزدحمة بعض الشيء لكنها واسعة ويتوفر فيها سكن بشكل جيد .
في الشتاء : باردة ومثلجة اغلب الأحيان لكن طبيعتها تبقى ساحرة والخضاء المغطى بالثلج يضيف لها جمالاً خاص وعدد السياح قليل جداً في هذه الفترة .
في الخريف : باردة بعض الشيء وممطرة اغلب الأحيان وتبقى طبيعتها الخلابة تجذب السائح لها ويكون فيها عدداً مقبول من السياح .
في الربيع : اجواء معتدلة قريبة من الباردة ماطرة احياناً ولكن يبدأ اللون الأخضر بالتفتح ويذوب الثلج ويكون فيها عدداً جيداً من السياح .

 

مرتفعات السلطان مراد
مرتفعات السلطان مراد

 

7- مرتفعات السلطان مراد

عتبر المنطقة نقطة جذب سياحية في محافظة طرابزون، حيث يتوافد إليها الناس من مختلف أنحاء القرى المحيطة بها، ويكون ذلك في مواسم الأعياد الدينية والوطنية بشكلٍ خاص، كما أنّها تعتبر مرتعاً مخصصاً للتخييم وفي الهواء الطلق. كما تُساهم البازارات التي يقيمها سُكان المنطقة بنيل إعجاب السياح بما يقيموه من احتفالات في سفوح الجبال كعادات وتقاليد لمدينتهم الساحرة. يمكن للزائر الوصول إلى المنطقة بعبوره أوزنجول عبر الطريق الساحلي مروراً بمنطقة تشايكرا التي تسبق طريق أوزنجول باثنين كيلومتر، وهو طريق ممهد بالإسفلت ونهايته ترابية، ويستمتع عابر هذا الطريق بجمال المناظر الخلابة التي تسحر العيون.
يوجد في المنطقة عددٌ من مقومات السياحة كوجود الفنادق، حيث شجع ذلك السياح على الإقامة لوقت أطول في المنطقة، وتمتاز الفنادق في هذه المنطقة بروعتها وما هي إلّا مجرد بناغل، أي حيزاً خشبياً له حمام خاص مساحته غير كبيرة إلّا أنّها تضم كافة الخدمات التي ممكن أن يحتاجها السائح، وبالإضافة إلى جود معالم شجعت على ذلك.

8- قرية هامسي كوي

تقع هامسي كوي على بعد 48 كم من محافظة طرابزون، وعلى بعد 19 كم من  بلدة ماجكا، عند سفح جبال زيغانا  شرق البحر الأسود، وشرق الأناضول، كانت الطريق الذي يربط بين البحر الأسود،  وشرق الصين  في عهد الإمبراطورية العثمانية، كما كانت محطة استراحة للقوافل القادمة من الدول الآسيوية مثل العراق، و إيران، اليوم تقام فيها العديد من الفعاليات الثقافية الأكثر أهمية في العالم، مثل مهرجان الحلوى كل صيف، والمعروفة باسم بودنغ الأرز الشهيرة (سوتلاتشي).
تشتهر بجمالها الطبيعي، وأنها محط اهتمام السياح المحليين والأجانب، وكذلك عشاق الطبيعة في الفصول الأربعة من السنة.
تعد هامسي كوي، الذي يبلغ ارتفاعها حوالي 30000 متر، وتحيط بها أشجار الصنوبر، مكانا للإقامة، والمأكولات المحلية نظرًا لاهتمامه بالسياح في السنوات الأخيرة، ستشهد الطبيعة الرائعة لـهامسي كوي التي يتم الوصول إليها من خلال المرور عبر طريق الحرير التاريخي.
 

 

 

 

9- مرتفع بوزتبه

على بعد 3 كم الى الجنوب الشرقي من وسط مدينة طرابزون يقع مرتفع بوزتيبه ويوجد بالاعلى كوفيهات مطلة على طرابزون وتوفر اطلالة رائعة على البحر الميت.
وتعد أعلى مكان داخل المدينة مرتفع على شكل هضبة مكسوة بالاشجار الدائمة الخضرة . ويعتبر الوصول للتله سهل حيث لاتبعد كثيرا عن وسط مَدينة طرابزون قريبه من ميدان طرابزون  وطريق والوصول اليها سهل وغير وعر.
ويوجد في اعلى المنتزه عده مقاهي سواء مغلقة او مكشوفة تقدم الشاي التركي التقليدي في اجواء رائعة مع اطلالة على البحر الميت.  ويعد هذا المتزه من اجمل الاماكن في طرابزون .

 

 

 

 

 

10- قرية آيدر الشمال التركي

تقع قرية ايدر على هضبة خضراء تابعة لولاية ريزا في شمال تركيا حيث تجذب العديد من السياح من مختلف انحاء العالم عند السياحة في تركيا والتمتع بالمناظر الخلابة فيها، حيث تمتاز قرية إيدر التركية بوجود مساحات واسعة من المزارع وكثافة الغابات من اجل ذالك هي تعد من افضل الاماكن في تركيا للعوائل .
كما تمتاز بوجود الأشجار الوارفة مثل أشجار الزان والتنوب وايضاً الشلالات الرائعة التي تبهر السياح والحدائق والبساتين الجميلة و يحيط بقرية ايدر التركية الوديان والسهول والجبال الشاهقة التي تعطي القرية روعة وجمال أخاذ . السياحة في الشمال التركي
  • يمكن الذهاب إلى حمامات ايدر الحارة للاستجمام ومن أجل معالجة بعض الأمراض مثل الروماتيزم والامراض الجلدية وهي معروفة منذ القدم للسياح .
  • كما تتوفر في قرية ايدر حمامات كبريتية ذات فوائد صحية للجسم حيث يوجد حمامات للرجال وحمامات مخصصة للنساء . السياحة في الشمال التركي
  • يمكن الذهاب الى النهر الواصل بين طرابزون ايدر من أجل ممارسة رياضة التجديف.
  • كما انها تشتهر بأجود أنواع العسل في تركيا حيث تتواجد الكثير من أكشاك بيع العسل أمام المزارع وعلى الطرقات.
  • يمكن التجول في هذه القرية الرائعة والتمتع بالمناظر الخلابة التي تحتويها والتمتع بمشاهدة الشلالات و المزارع والأشجار الرائعة . السياحة في الشمال التركي
  • يمكن الذهاب الى الجبال والاودية التي تعطي هذه القرية منظرا خلابا ولاسيما منطقة بوشنق الجميلة والتي تبهر الزوار كأنها ثوب اخضر تلبسه هذه المنطقة .
 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أجمل 8 أماكن بالسياحة في طرابزون

 

 

 

 

احداثيات الشمال التركي

من خلال الاطلاع علي خريطة شمال تركيا استطعنا الحصول علي احداثيات الشمال التركي من اقصي الشمال الغربي الي اقصي الشمال الشرقي وهي كما يلي : السياحة في الشمال التركي

مدينة اوردو

N  40  58.999
E  37  54.85

مدينة سامسون

N  40  35.449
E  36  56.759

منطقة السلطان مراد

N  40  38.615
E  40  09.044

طرابزون

الولايه : مدينة طرابزون
الوصف : وسط المدينه
N  41  00 20
E  39  43  50

 مدينة ريزا

مدينة ساحلية علي البحر الاسود بالقرب من ” ترابزون ”  باتجاه الحدود الجورجية .
N 41 01 30
E 40 30 00
الأماكن الخلابة فى الشمال التركي يجعله محط أنظار الجميع فلا تفوت زيارته.

المصدر: عرب تركيا