عملية اطفال انابيب في تركيا .. كل ما تود معرفته عنها

85
اطفال انابيب في تركيا
اطفال انابيب في تركيا

تعرف على خطوات عملية اطفال انابيب في تركيا 

أطفال الأنابيب هى طوق النجاة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من تأخر الإنجاب حيث توفر لهم فرصة ذهبية للتغلب على كثير من المشاكل التي تقف الوسائل الطبية الأخرى عاجزة عن حلها وتظل عملية اطفال انابيب في تركيا من العمليات الناجحة والتي يستخدم فيها تكنولوجيا عالية وتقنيات حديثة.

خطوات عملية اطفال الانابيب

عملية أطفال الأنابيب أو التلقيح  الصناعي بتعبير آخر هي عبارة عن عملية  تلقيح صناعي يتم خارج الرحم، حيث يتم اختيار بويضة جيدة وحيوان منوي سليم ويتم تلقيحها في الأنبوب الخارجي لخلق بيئة أفضل وفرصة أقوى للإنجاب، وتقوم عملية  أطفال الانابيب بغرض التغلب على مشاكل الإنجاب ومسببات العقم لدى النساء والرجال مثل انسداد في قناة فالوب، تقدم سن المرأة، الأورام الليفية المختلفة، بطانة الرحم المهاجرة، أو ضعف الحيوانات المنوية وقلتها لدى الرجال وغيرها من الأسباب المختلفة لتأخر الإنجاب لدى الطرفين. ولكن كيف تتم عملية التلقيح وماخطواتها؟
تنقسم خطوات عملية أطفال الأنابيب إلى عدة مراحل  أولها مرحلة ما قبل العملية والاستعداد لإجرائها  حيث تقوم عملية طفل الأنابيب لـ  علاج العقم في تركيا على إجراء عدد من الاختبارات المبدئية لمعرفة نسبة نجاح العملية  وإنا كان إجرائها مفيد للحالة أم لا، فجدير بالذكر أن بعض الحالات لا يُجدي معهم نفعاً عملية أطفال الأنابيب وهذا ما توضحه إجراءات وتحاليل وفحوصات ما قبل العملية للرجل والمرأة على حد سواء.
فتخضع المرأة لعدد من الفحوصات منها فحوصات لمعرفة جودة المبيض وحالته، وكذلك حجم البويضات ومدى استعدادها للتلقيح، وتحاليل عدد من الهرمونات، وليست المرأة التي تخضع لإجراء الفحوصات الطبية وحدها فالرجل أيضاً يُطلب منه عدد من التحاليل التي توضح مدى جودة الحيوانات المنوية وعددها وخلوها من أي تشوهات.
بعد التأكد من نتائج التحاليل وإيجابياتها  والتأكد من عدم وجود أسباب تحول دون إجراء عملية أطفال الأنابيب او تعمل على فشلها تتم عملية أطفال الأنابيب على خمس مراحل:

1- المرحلة الأولى:
زيادة إنتاجية البويضات فعملية أطفال الأنابيب هي عملية مُكلفة وصعبة وإجرائتها معقدة إلى حد كبير لذلك فإنه من الصعب أن تتم إجرائها على بويضة واحدة، وكما معروف فإن الطبيعي أن يقوم المبيض لدى المرأة بخروج بويضة واحدة شهرياً فيقوم الأطباء بعملية تحفيز للمبيض من خلال المنشطات لإنتاج عدد من البويضات الصالحة وليس بويضة واحدة، وتقوم المرأة خلال هذه الفترة بالتردد على الطبيب المختص لمتابعة درجة البويضة على مدار أيام التبويض من خلال فحص الموجات فوق الصوتية.
 2-  المرحلة الثانية:  هي مرحلة سحب البويضات المستعدة للتلقيح والناضجة بشكل كافي، كما يتم سحب عينة من الحيوانات المنوية من الزوج سواء سيتم سحب عينة من الحيوانات المنوية  في المعمل أو سيتم سحبها في المنزل ووضعها في علبة معقمة وهذا ما يتم تحديده بواسطة الطبيب المختص  وتتم عملية سحب البويضات من المرأة بعد تخديرها حيث يقوم الطبيب المختص بالتعاون مع طبيب التخدير بسحب السائل المحيط بالبويضة بواسطة إبره والزمن المتوسط لهذه العملية ثلاثين دقيقة.
3- المرحلة الثالثة: هي مرحلة فرز البويضات الصالحة والتخصيب وذلك يتم بواحدة من اختيارين إما الحقن المجهري أو التلقيح التقليدي ويتم متابعة الأجنة عن كثب بواسطة أخصائي الأجنة.
4- المرحلة الرابعة:  هي مرحلة نقل الأجنة من الحاضنة إلى الرحم وذلك في اليوم الخامس من عملية النقل عندما تصل الأجنة إلى مرحلة الكيسة الأريمية  ويكون الجنين فى هذه المرحلة  في طور المضغة  وتلك العملية تستغرق وقت قليل جداً حوالي خمس دقائق ولا تحتاج إلى تخدير.
5- المرحلة الخامسة: والأخيرة في عملية أطفال الأنابيب هى مرحلة اختبار الحمل والتي تتم بعد أسبوعين من مرحلة نقل الأجنة للرحم.

1-علامات نجاح عملية اطفال الانابيب

عقب إتمام عملية أطفال الأنابيب بمراحلها المختلفة تتلهف الحالة لمعرفة إذا كانت العملية ناجحة أم لا خاصة بعد الرحلة الشاقة التي تتكبدها المريضة لطلب العلاج في تركيا حيث تترك أهلها وموطنها طلباً للعلاج، فلنتعرف سوياً على أهم العلامات التي تشير إلى نجاح عملية اطفال الأنابيب.
إن نجاح عملية طفل الأنابيب لا يكون إلا بنتيجة واحدة وهى حدوث الحمل، فحدوث الحمل  معناه نجاح عملية أطفال الأنابيب وبذلك فعلامات نجاح عملية أطفال الأنابيب هي علامات حدوث الحمل، وعلى الرغم من إنه لا وسيلة أكيدة للتحقق من حدوث الحمل سوى إجراء اختبار للحمل عن طريق الدم إلا أنه هناك العديد من المؤشرات الأولية التي قد تدل على حدوث الحمل، وتختلف تلك المؤشرات من امرأة إلى أخرى حيث ليس هناك شيئاً ثابت ولكن هناك علامات شائعة تعد من اعراض الحمل بعد عملية اطفال الانابيب:
  • الخمول والرغبة الدائمة في النوم لأوقات طويلة.
  • الشعور بالجوع باستمرار وأكل كميات أكثر من الطبيعي للمرأة.
  • الغثيان والقيئ وهو من الأعراض التي تحدث متأخرة نوعاً ما.
  • ألم في الثديين وأحياناً انتفاخ.
  • في بعض الحالات يحدث ألم في أسفل البطن يشبه ألم الدورة الشهرية.
  • الشعور بالدوران.
  • عدم الرغبة في أطعمة بعينها كاللحوم والأسماك والبيض وغيرها.
ونجد أن أحياناً تتشابك أعراض الحمل مع أعراض الدورة الشهرية لذلك لا نعول على تلك العلامات كثيراً ولكن ظهور الكثير منها خاصة وإن لم يكن هذا من عادة المرأة فإنها تعد مؤشر لنجاح العملية.
وكما أن لنجاح عملية طفل الأنابيب مؤشرات نجاح فإن لفشلها مؤشرات أيضاً حيث الدليل اليقين على فشل العملية- لا قدر الله- هو نزول الدورة الشهرية وهو أيضاً الأمر الذى له العديد من المؤشرات والإشارات كالاكتئاب والحزن غير المسبب وألم البطن والضهر وظهور حبوب الوجه وغيرها من العلامات التى تختلف من امرأة لغيرها.

2- نصائح لنجاح عملية اطفال الانابيب

هناك العديد الذي يُنصح باتباعها لنجاح عملية أطفال الأنابيب هذه النصائح سنجد بعض منها قبل حدوث العملية والبعض منها خلال العملية وبعدها وخاصة بعد التأكد من حدوث الحمل ليتم نجاحها بولادة الطفل وهذه النصائح يحصل عليها المرضى من خلال طريقين إما من خلال الطبيب المعالج والبعض يلجأ لأصحاب التجارب السابقة حيث نجد كثيراً ما يتردد سؤال مين عملت حقن مجهري في تركيا حيث تبحث المرأة في التجارب السابقة للوقوف على أهم أسباب النجاح للعملية وتتبعها، فماهى أهم نصائح نجاح عملية أطفال الأنابيب؟
  • من أول وأهم النصائح التي يُنصح بأتباعها ولا تحيد عنها هى أتباع نصائح الطبيب بدقة وأخذ الحقنة المحفزة للمبيض بالكمية التي يحددها الطبيب وفي الميعاد المحدد لها ، كما يجب متابعة الطبيب وزيارته دون تكاسل في مواعيد محددة دقيقة.
  • ينصح العديد من الأطباء الزوج بالامتناع عن التدخين أو المشروبات الكحولية لأن هذا يؤثر على الحيوانات المنوية سواء في عددهاأاو حركاتها.
  • ينصح العديد من الاطباء بإجراء الحقن المجهري في سن مبكر بالنسبة للمرأة حيث كلما تقدم عمر المرأة كلما قلت نسبة نجاح الحقن المجهري.
  • ينصح الأطباء كذلك بإجراء منظار تشخيصي للرحم خاصة في الحالات التي لا تعاني من مشكلة معينة أدت إلى تأخر الحمل حيث يساعد منظار الرحم التشخيصي إلى غسل بطانة الرحم مما يزيد نسب نجاح عملية أطفال الأنابيب.
  • يفضل الأطباء دائماً التقنيات الأحدث حيث ينصح الأطباء باللجوء إلى المراكز و المستشفيات التي بها حضانة الإمبريوسكوب وليس الحضانات القديمة حيث تمتاز باتساعها ووجود كاميرات بها على مدار الـ 24 ساعة.
  • في حالة فشل عملية الحقن المجهري فلا تقمين بإعادة التجربة إلا بعد الوقوف على أسباب الفشل ومعالجتها حتى لا تتكرر التجربة.
  • كما ينصح الأطباء بتجميد الأجنة، حيث تكون بديل في حالة فشل العملية في المرة الأولى.

3- تكلفة عملية طفل الانبوب في تركيا

يتجه  العديد ممن لديهم مشكلة في الإنجاب إلى تركيا رغبة منهم في الحصول على تقنية عالية وخدمة طبية متميزة بسعر يُعد أرخص بكثير من الدول الأوربية على الرغم من تقدم الخدمة الطبية المُقدمة في تركيا وجودتها، وتختلف تكلفة عملية طفل الأنابيب في تركيا نسبة لاختلاف العديد من العوامل المختلفة، كما تختلف تكلفة العملية وفق لاختلاف موقع المركز أو المستشفى التي يتم إجراء العملية بها فمراكز ومستشفيات اسطنبول تعد أغلى بمقارنتها بغيرها من المدن الصغيرة.
ومتوسط تكلفة الحقن المجهري في تركيا من 2000 دولار أمريكي إلى 3000 دولار أمريكي، وهذا يعتبر سعر عملية أطفال الأنابيب تزيد تكلفة العملية إذا تم اختيار الحقن المجهري كإجراء لتخصيب البويضة حيث يتم زيادة حوالي 500 دولار.
كما أن هناك تكاليف إضافية للتحاليل وغيرها من الإجراءات الطبية التي تتم قبل وأثناء العملية، وتكاليف إضافية أيضاً للأدوية التي يتم شرائها، كل هذه التكاليف يجب احتسابها في ميزانية إجراء عملية طفل الأنابيب.
تتبارى مستشفيات ومراكز أطفال الانابيب في تركيا لتقديم أفضل خدمة لجذب أكبر عدد من الحالات إليها لذا نجد أن عض المراكز توفر عربة خاصة لنقل المريض من المستشفى إلى الفندق والعكس، كما يتم توفير مترجم طوال فترة العملية وغيرها من عوامل جذب المرضى.

4- اشهر مشافي الحقن المجهري في تركيا

تعد تركيا  واحدة من أهم  دول العالم في الحقن المجهري خاصة في ظل اهتمام تركيا بالسياحة بشكل عام والسياحة العلاجية بشكل خاص حيث تقوم السياحة العلاجية بتنشيط السياحة وتنشيط المستشفيات والمراكز الطبية أيضاً لذا ومن باب الاهتمام فإن تركيا  بها مستشفيات تُعد من افضل مستشفى لاطفال الانابيب في العالم  وهى تضم عدد كبير من مراكز الحقن المجهري والمستشفيات.

1-   مستشفى ميموريال لاطفال الانابيب 

هي واحدة من المستشفيات الشاملة التخصصات والتي تتميز بجودة الخدمة المقدمة منها، المستشفى واحداً من أكبر المستشفيات حيث تقع على مساحة 42 ألف قدم كما إنها تضم العديد من الاجهزة الحديثة في التشخيص والاشاعات وتضم تصوير اشعاعي ورنين مغناطيسي، كما تتميز المستشفى في تخصص أطفال الانابيب وتتميز بجودتها بشكل كبير في هذا التخصص.

2-  مستشفى باهشيجي للإخصاب الصناعي

  يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1996 حيث تمت فيها أكثر من 45 ألف عملية ولادة ناجحة، فضلاً عن عمليات الحقن المجهري التي لا حصر لها، كما توفر المستشفى تقنيات حديثة عديدة وخيارات متنوعة للحقن المجهري، المستشفى حاصلة على عدد من الجوائز منها جائزة أفضل عيادة خصوبة لعام 2019، كما تم تصنيف العيادة كواحدة من أفضل ثلاث مستشفيات في العالم، وتحاول مستشفى باهشيجي أن توفر كافة سبل الراحة للمرضى ومرافقيهم حيث تقوم بالمساعدة في توفير فندق قريب من المستشفى كما تقوم بمساعدتك في توفير جولات سياحية في المدينة، كما ترحب بالمرافقين وترتب أمور إقامتهم فتسهل كافة الأمور كى لا يكون المريض منشغلاً بأمر سوى العملية.

3- مركز الاناضول الطبي:

 هو مركز كامل متكامل ليس مختص فقط في الحقن المجهري ولكن مختص في العديد من التخصصات الأخرى كما إنه يعتبر واحد من مراكز علاج السرطانات في تركيا، كما تضم المستشفى عدد من الأخصائيين في الحقن المجهري  المركز معتمد وحاصل على العديد من الشهادات منها:
  • شهادة الإعتماد من JCI وESMO.
  • بالإضافة إلى شهادات الجودة الخاصة بالـISO 9001-2000 نظام إدارة الجودة.
  • وISO 14001 نظام إدارة البيئة
  • وQHSAS 180 الصحة والسلامة المهنية .

4- مستشفى هيسار إنتركونيننتال:

 هو واحداً من أفضل المراكز في الجانب الآسيوي بأسطنبول وذلك لاهتمام بمصلحة المريض وتوفير كافة سبل الراحة له، المستشفى مبنى على مساحة واسعة تقدر ب 35 ألف متر مربع كما أن موقعه ممتاز حيث بعد 15 دقيقة فقط عن مطار أسطنبول الدولى وهو يُعد قريب نوعاً ما من مضيق بسفور المركز ليس متخصص حصرياً في الحقن المجهري ولكنه واحد من اهم التخصصات التي أشتهر بها وحقق فيها نجاحات واسعة حيث توفر المستشفى قبل العلاج فحص شامل ووافى للزوجين يشمل الفحص الجسدي والفحص النفسي على يد نخبة من أكبر الأطباء المعتمدين.

5- مستشفى ميديبول ميجا:

 أكثر ماتتميز به المعدلات العالية لنجاح عمليات التخصيب بها حيث تصل نسب النجاح إلى 65% ، ليس ذلك فقط بل يمكنك التواصل مع المستشفى وستخبرك وفق حالتك بالتكاليف المادية بشكل محدد، كما ستتولى شئون التأشيرة إلى تركيا والسفر والإقامة وغيرها من تلك الامور التي قد تفكر فيها تقضيها عنك وتوفرها لك بكل سهولة، كما توفر المستشفى شقق بأسعار معقولة مخصصة لإقامة مرضاها تطلق عليه “بيت ضيوف ميديبول”، وتوفر لك مستشار شخصى يتولى كافة الإجراءات والتراتيب والمواعيد المختلفة.

6- مراكز اطفال انابيب في تركيا

إضافة إلى المستشفيات الكبرى في تركيا والتي يعد الحقن المجهري وأطفال الأنابيب هو اختصاص ضمن عدد من الاختصاص التي تعالجها وعلى الرغم من اشتهار تلك المستشفيات وجودتها إلا أن البعض يبحث عن مراكز مختصة يكون اختصاصها متمركز حول أطفال الأنابيب ومن ضمن تلك المراكز المختصة:

مركز اناتوليا في تركيا

وهو واحد من المراكز المختصة في أطفال الأنابيب يقع على مساحة الف متر مكعب المركز يعمل منذ عام 2005 حقق منذ هذا التاريخ أكثر من 15000 حالة حقن مجهري يوفر المركز معدلات مرتفعة من الامان كما يواكب بشكل مستمر أفضل التقنيات وأكثرها حداثة كما تضم فريق متميز من الأطباء وعلى الرغم من كافة المميزات التي يتميز بها المركز والتي تضاهي المراكز الأوربية في جودتها ولا تقل عنهم إلا في سعر الخجمة المقدم فسعر وتكلفة الحقن المجهري في المركز أقل بكثير من المراكز الاوربية ويمكنك الاطلاع  على خدمات المستشفى والتواصل معها من خلال الرابط التالي: هنا

7- افضل مستشفى اطفال انابيب في تركيا

مستشفى جينيمد اسطنبول 

هي مستشفى متخصصة في طب المراة وتقدم العديد من الخدمات الطبية والصحية لها وعلى رأسها عمليات أطفال الأنابيب حيث يُعد التلقيح الصناعي هو التخصص الأساسي للمستشفى حيث يتم تنفيذ علاج العقم مثل اى يو اى , اى فى اف , اى سى اس أي والحقن المجهري اليومي، المستشفى  أيضاً تعد من اوائل مستشفيات الحقن المجهري في تركيا حيث تم تأسيسها عام 1989 وحاصلة على العديد من الشهادات المعتمدة  في ذلك المجال.
مركز أسطنبول  لعلاج العقم وطب النساء وهو واحد من أشهر المراكز في تركيا حيث تقدم خدمة طبية متميزة وتقنيات عالية.

8-   تجارب اطفال انابيب في تركيا

تحتوي المواقع الإلكترونية على العديد من تجارب اطفال الانابيب في تركيا والتي تُحكي على لسان صاحبتها والتي في الغالب ترويها بغرض الاستفادة، حيث تضم التجارب أشهر أسماء المستشفيات وأكثرهم جودة وخبرة كما تضم أسعار التكلفة المختلفة.
وتحكي التجارب المختلفة إن أول الخطوات التي قامت بها صاحبتها هي التواصل مع المستشفى التي تم اختيارها لإجراء العملية بها ومن ثم ارسال أوراق الحالة من اشاعات وتحاليل وغيرها ليتم الرد بكافة التفاصيل الهامة من تكاليف إجراء العملية  وأنسب المواعيد لها وشرح وافي لها ولأبرز خطواتها كما يتم توفير التأشيرة المطلوبة للسفر وحجز الفنادق وغيرها من الاستعدادات قبل وصول المريضة ومرافقيها إلى تركيا. اطفال انابيب في تركيا
 كما تحكي التجارب المختلفة أن بعد وصول الحالة تلتقى بالطبيب المعالج لها ولذا يجري فحص شامل للحالة بمجرد وصولها ومن ثم تتم الخطوات المعروفة لعملية طفل الأنابيب إلى أن يتم العلاج.

وبعض الحالات تحكى عن تجربتها في تجميد الأجنة كما تنصح بها حيث تكلفتها مختلفة مقارنة بالعديد من البلدان وجودتها عالية كما توفر العديد من الوقت والجهد حيث يتم تجميد الاجنة لمدة سنة، وسننقل لكم اقتباسات من تجارب على لسان أصحابها:

فالبداية تواصلت مع المستشفى (جينميد ) في اسطنبول عن طريق البريد الإلكتروني
طلبوا مني تعبئة إستماره فيها البانات والفحوصات وكذلك صور من التحاليل اوالفحوصات
كما أرسلوا لي تكلفة العملية بالضبط
كانت تجربة رائعة اللهم لك الحمد المستشفى على مستوى عالي والكادر رائع والطبيبة قمة في التفاني والأخلاق والمختبر جبار والمواعيد مريحة وكل شيء مرتب  وعندهم ” مترجم ومترجمة أ اخذت رقم المترجمة وتواصلت معها في اي شي أحتاجه وحتى الدكتوره أتواصل معها واتس ومن ناحية التواصل معهم سهل جداً وبسرعه يردون عليكم.
وبذلك نجد أن السياحة العلاجية في تركيا أصبحت في قمة مجدها والاهتمام بها حيث يوجد العديد من المستشفيات والمراكز المختصة في عمليات أطفال الأنابيب كما يوجد افضل مستشفى لتحديد نوع الجنين في تركيا التي تضاهى جودتها جودة المستشفيات العالمية خاصة مع تكلفة ليست عالية كالمستشفيات العالمية، الاختيارات المتعددة والتقنيات الحديثة والنتائج المبهرة والتكلفة المنخفضة كلها عوامل جعلت خيار إجراء عملية أطفال الأنابيب من أفضل الخيارات للحالات التي تعاني من تأخر الإنجاب وتبحث عن حل فعال
.

 

.

 

.

المصدر: عرب تركيا